اليكم السبب وراء استخدام اللون الأصفر في شعارات أغلب مطاعم الوجبات السريعة

القاسم المشترك بين العديد من مطاعم الوجبات السريعة، سواء تلك التي تقدم البرغر أو البطاطاس المقلية أو الدجاج المقرمش أو حتى البيتزا، ليس له علاقة بالوجبات غير الصحية التي تقدمها جميعها.

 ففي الواقع تعتمد معظم مطاعم الوجبات السريعة الدرجة نفسها من اللون الأصفر في شعاراتها، وقد كشف خبراء التسويق أن هذا الأمر يرجع لأسباب نفسية.

وفي حديثها مع موقع Metro.co.uk، أشارت مستشارة التسويق ومؤسسة شركة the Business Academy في لانكشاير، نيكي هيسفورد، إلى أن الألوان بشكل عام تلعب دوراً رئيسياً في جذب الأشخاص أو صدّهم.

وفي الحقيقة، يمنح اللون الأصفر نوعاً من الدفء والراحة، ولهذا السبب نجده في شعارات الكثير من المطاعم، بما في ذلك McDonald’s، وBurger King، وSubway، وPizza Hut، إضافة إلى In-N-Out، وTaco Bell.

ويعد اختيار الألوان المناسبة في شعار علامتك التجارية مهمة حساسة للغاية، حيث كشف البحث الذي أجرته شركة Color Communications أن تشكيل رأي حول علامة تجارية لا يستغرق من الشخص سوى 90 ثانية، إذ يتخذ ما بين 62% و90% من الأشخاص هذا القرار بمجرد النظر إلى الألوان المستخدمة.

حسب خبراء التسويق، تعتمد العديد من مطاعم الوجبات السريعة اللون الأحمر في شعاراتها، نظراً لأنه يجعلنا نشعر بالجوع والاندفاع. وتعتبر كل من McDonald’s ،Burger King ،Pizza Hut، إلى جانب سلسلة المطاعم الأميركية In-N-Out من بين أشهر المطاعم التي استخدمت هذه الألوان في شعاراتها.

تسمى هذه الطريقة التسويقية، التي تعتمد كلا اللونين الأحمر والأصفر في تصميم شعارات مطاعم الوجبات السريعة، نظرية «الكاتشب والخردل»، فاستخدام هذين اللونين معاً يشد انتباه الحرفاء، ويزيد من رغبتهم في تناول الطعام، وفق صحيفة Daily mail البريطانية.

لذلك، قد تميل بعض المطاعم إلى استخدام اللون الأصفر الهادئ، على غرار Subway، وTaco Bell. فعلى سبيل المثال، يزاوج مطعم Subway بين اللون الأصفر الهادئ والأخضر الترابي، وهو ما يشير إلى أن العلامة التجارية ترغب في ترك انطباع جيد لدى حرفائها، من خلال الإيحاء بأن وجباتها صحية، وذلك وفقاً لما أكدته السيدة هيسفورد.

وأضافت أن «الهدف الأساسي من التسويق هو مخاطبة الأفراد واللعب على مشاعرهم، وخلق القصص، واستغلال آمالهم وأحلامهم، إضافة إلى نقاط ضعفهم. وهنا تلعب الألوان دوراً هاماً، لأنها تستهدف اللاوعي. وسواء كنا ندرك ذلك أم لا، فإن للألوان دلالات خاصة، وعلى ذلك الأساس نقوم بإصدار أحكام فورية».

وأضافت وليامسون قائلة: «عموماً، إن اختيارك لألوان معينة لا يعكس رسالتك، وإنما من شأنه أن يربك جمهورك، ويضعف علامتك التجارية. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال الأغذية الصحية، فستحتاج إلى تحديد الخيارات التي تدعم مهمتك، على غرار درجات اللون الأخضر والألوان الترابية».

والآن فهمنا كيف تجذبنا هذه المطاعم لإدمانها. إنها الخدع التسويقية يا صديقي.

 


عربي بوست