18478 مقعدا يتنافس عليها غدا أكثر من 40 ألف مرشح لانتخابات المجالس المحلية ومجالس المحافظات

يتوجه الناخبون يوم غد الأحد لانتخاب ممثليهم للمجالس المحلية ومجالس المحافظات التي يتنافس عليها أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعدا .

 تبدأ العملية الانتخابية الساعة السابعة صباحا وتقفل الصناديق في تمام الساعة السابعة مساء من اليوم نفسه ويجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة 5 ساعات على الأكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها ويمارس الناخب حقه بالانتخاب بموجب بطاقته الشخصية.

وزارة الادارة المحلية والبيئة أكدت في بيان لها أن الوزارة أنهت جميع الاستعدادات واتخذت الإجراءات المناسبة وأمنت جميع مستلزمات إنجاح العملية الانتخابية من صناديق الاقتراع وقرطاسية إضافة إلى تقديم سلف مالية لتأمين متطلباتها من غرف سرية ومطبوعات ومغلفات وغيرها.

وأحدثت الوزارة بالتنسيق مع المحافظات 88 مركزا انتخابيا موزعين على جميع المحافظات وشكلت لجانا انتخابية بعدد المراكز في سورية علما أن اللجان التي ستشرف على الانتخابات أدت اليمين الدستورية. ودعت الوزارة المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في ممارسة حقهم الانتخابي لما لذلك من أهمية وأثر كبير في اختيار ممثلين قادرين على القيام بمتطلبات مرحلة إعادة الإعمار والبناء بعد الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري.


 وتعتبر المجالس المحلية مؤسسات حسب المادة 125 من الدستور يمارس المواطنون عبرها دورهم في السيادة وبناء الدولة وقيادة المجتمع في حيننصت المادة 132 منه على تنظيم وحدات الإدارة المحلية والتركيز على مبدأ اللامركزية في السلطات والمسؤوليات علما أن قانون الادارة المحلية 107 للعام 2011 جاءت أهدافه متوافقة ومنسجمة مع ما نص عليه الدستور. 

وبين رئيس اللجنة القضائية العليا القاضي سليمان القائد  أنه يحق لأعضاء مجالس المحافظات غير الناجحين في الانتخابات تقديم الطعون خلال 5 أيام إلى محكمة القضاء الإداري التي ترد عليها خلال 15 يوما بينما يتم تقديم الطعون لغير الناجحين في انتخابات رؤساء المجالس الأخرى “مدن وبلدان وبلديات” أمام المحكمة الادارية خلال المدد المذكورة نفسها إلا أن المحكمتين يعتبر قرارهما قابلا للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا خلال 15 يوما من تاريخ قيد الطعن لديها ويكون قرارها مبرما.


 وأكد القائد أن اللجان القضائية الفرعية هي التي تعلن أسماء الفائزين بهذا الاستحقاق.


ويوفر قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 البيئة الملائمة الناظمة لإجراء انتخابات مجالس محلية ضمن معايير النزاهة والشفافية وعدم وجود أي تجاوزات في العملية الانتخابية وحفظ الحقوق الانتخابية لكل من الناخب والمرشح وممارستها وفقا للقوانين والأنظمة النافذة.

 

 

سانا