ما هي علاقة الإندومي بمرض السرطان ؟

في مقولة شهيرة ، يرى البعض إن الإندومي هي أكثر غذاء فوري لذيذ وعملي تم إختراعه بعد الخبز المقطع ، وتنتشر المعكرونة الفورية الجاهزة على رفوف السوبرماركت في الكثير من الدول حول العالم ، ويعرفها البعض باسم الأندومي أو الرامن فوري الإعداد ، وتأتي محفوظة في عبوات متعددة الأشكال ، منها الكارتوني ومنها البلاستيكي ، وفي داخل العبوة تتواجد قطعة النودلز المطبوخة مسبقاً والمجففة مع مغلف صغير أو أكثر يحتوي على توابل وزيوت ومنكهات هي السر في طعم النودلز الشهي.  وفي الأعوام الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت بإلقاء الضوء على مضار هذا المنتج المحبوب عند العديدين ، فما هي الأضرار التي نوهت إليها هذه الدراسات؟؟...

 إفتقارها للعناصر الغذائية وغناها بالكربوهيدرات:

لطالما صرح الخبراء أن أضرار الإندومي تبدأ من كونها تفتقر أي فوائد غذائية تذكر ، ناهيك عن أنها وجبة معالجة وغنية بالكربوهيدرات والدهون ، قليلة في نسب البروتينات والفيتامينات والمعادن ، ومع ذلك ، سجل عام 2015 وحده استهلاك ما يقارب 97.7 مليار وجبة نودلز في 52 دولة حول العالم وذلك تبعاً للمنظمة العالمية للمعكرونة الفورية (The World Instant Noodles Association WINA).ربط تناولها بزيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض:


كشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة هارفرد في عام 2016 ونشرت نتائجها في مجلة التغذية (The Journal of Nutrition)، عن أن تناول المعكرونة الفورية قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض ، والتي قد تتسبب بزيادة مستويات السكر في الدم ، وإرتفاع ضغط الدم ، ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالسكري والجلطات.


تلوث بعض أنواع النودلز المصنعة بمواد سامة مثل الرصاص:


في الهند وقبل عدة سنوات ، وجدت الجهات الرسمية الخاصة بمعايير السلامة الغذائية (Food Safety and Standards Authority of India) نسبة تلوث بعنصر الرصاص تفوق الحد المسموح به بسبعة أضعاف في أحد أنواع المعكرونة الفورية من جهة مصنعة شهيرة ، تم على إثرها منع وسحب 9 منتجات من المعكرونة الفورية الجاهزة من الأسواق.

إحتواء بعض أنواع المعكرونة الفورية على مواد مسرطنة:

كشفت هيئة الغذاء والدواء الكوريةأن نوعاً بعينه من المعكرونة الفورية التي كان يتم بيعها في الأسواق آنذاك وجد أنها تحتوي على مواد يربطها العلماء بالسرطان ، وهذا بشكل رئيسي وهي مادة (البنزوبيرين) (Benzopyrene) الأمر الذي جعل الحكومة تمنع بيع هذه المنتجات في الأسواق الكورية ، وتسترجع ما تم توزيعه منها في الأسواق الداخلية وما تم تصديره إلى الخارج منها كذلك.

إحتواء بعض أنواع النودلز على كميات عالية من الملح:

إذ الجدير بالذكر أن تناول الصوديوم بإفراط قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

مواد سامة قد تتسرب من علب النودلز الكرتونية:

إحدى أضرار الإندومي المحتملة، هو تسرب مادة الديوكسين (Dioxin) -ومواد أخرى تشبه في طريقة عملها وتأثيرها على الجسم الهرمونات- من العبوة البلاستيكية أو الكرتونية لكوب النودلز الفوري عند وضع الماء الساخن على المكونات الجافة، الأمر الذي قد يجعلك تتناول هذه المواد دون أن تشعر، ما قد يسبب لك الكثير من التغييرات وقد يتلاعب بطبيعة عمل هرموناتك في الجسم مما قد يؤدي إلى إصابتك بالسرطانات.

تغطية النودلز بمادة شمعية تمنع إلتصاقها :

هل تساءلت يوماً كيف لا تلتصق النودلز ببعضها طوال فترة التخزين؟ بل إنها تنفرط وبشكل سلس ودون إلتصاقات في الماء الساخن حال وضعها فيه؟ يعود هذا غالباً إلى المادة الشمعية التي يتم تغطية المعكرونة الفورية بها أثناء التصنيع ، والتي من الممكن لك أن تلاحظها حال بدء غليان الماء ، إذ تطفو على السطح، الأمر الذي يضاف إلى أضرار النودلز العديدة.

إحتوائها على مواد كيميائية خطيرة أخرى:

وجد أن العديد من أنواع المعكرونة الفورية تحتوي على مركب كيميائي بترولي الأصل هو (بروبيلين الجلايكول) ،  (Propylene glycol) وبنسب أعلى من المسموح بها ، وهذه المادة تترسب وتبقى في الجسم ، فتتراكم في القلب والكبد والكلى مسببة أضراراً ، كما أن هذه المادة قد تضعف جهاز المناعة.