معرض الباسل للإبداع والاختراع في السويداء يعرض كرسي آلي لحالات الشلل الرباعي

معرض الباسل للإبداع والاختراع في السويداء يعرض كرسي آلي لحالات الشلل الرباعي

أقيم معرض الباسل للإبداع والإختراع  في محافظة السويدا ، وشارك 4 مخترعين و18 مبدعا ، حيث قدموا إختراعات وإبداعات هامة ومتميزة تتنوع بين الكهرباء والميكانيك والإلكترون والبرمجيات .
 وقال وفيق الصحناوي رئيس دائرة حماية الملكية في مديرية التجارة الداخلية أن معرض الباسل للإبداع والإختراع يشكل فرصة حقيقية لعرض وإظهار منتجات المخترعين والمبدعين أمام الجهات الحكومية ورجال الأعمال وإمكانية تبنيها من قبل الجهات المعنية، مبيناً أن عدد الأعمال المشاركة 5 مشاريع للمخترعين و14 مشروعاً لمبدعين معظمهم من طلاب المعهد التقاني الصناعي. .

كما أكد المخترع أجود شجاع إلى أن اختراعه عبارة عن كرسي آلي لحالات الشلل الرباعي تعمل على التيار المستمر حيث يستطيع الشخص أن يقودها بنفسه من خلال إرتداء خوذة خاصة تصدر إشارات للكرسي فتتحرك بالإتجاه الذي يشير إليه السائق برأسه، لافتاً إلى أنه سيشارك في إعمار سورية وسيقدم ما بوسعه لخدمة أبناء بلده خصوصاً جرحى الحرب .

ومن جهته يقول  المخترع فارس الباروكي أن المشاركة بالمعرض واجب وطني وإحساس بالمسؤولية تجاه البلد لتقديم منتجات تساهم في إعادة إعمارها ،  وبيّن أنه شارك بإختراع مدفأة تعمل بتأثير الهواء البارد وتعطي تدفئة مجانية من دون دخان لتحافظ على صحة الإنسان من ناحية وعلى سلامة البيئة من ناحية ثانية. .

وأشار المخترع سعيد مليح أن إختراعه إستحداث عالمي لا مثيل له ، وهو عبارة عن نواس ثقلي غير متخامد يعتمد على بدائل الطاقة لتوليد الكهرباء وبإمكانه إنارة مدينة كاملة ، لافتاً إلى أنها تجربة ناجحة لكنها تحتاج إلى قطع نوعية من المعادن لإستثمارها لذا لا بد من جهة تدعمها وتتبناها .

وأعتبر المخترع ناظم عبدو أن المشاركة زادت خبرته من خلال إطلاعه على إختراعات وأفكار جديدة لـ 550 مخترعاً من أنحاء سورية، مشيراً إلى أنه شارك بآختراعين الأول: عبارة عن منظم لحرارة بيت النار بالأفران ما يخفف إستهلاك الوقود إلى 15% كما يحسن جودة المنتج ،  والثاني: منخل آلي للدقيق ينخل 5 طن في الساعة .

أيضا شاركت الطالبة راميا نصر نابعة  من خلال إحساسها بالآخرين فإبتكرت آلة سمتها مرشد المكفوفين ، وهي عبارة عن عكاز تتحسس الحواجز والحفر. .

والملفت هو  مشاركة الطفل صافي درغم 11 سنة من خلال إبتكار يد آلية تعمل على ضغط السوائل (هيدروليك) وميزتها توفير الوقت والجهد في المعامل. 




الثورة