خضار وفواكه سورية تتجه إلى 5 دول

29-09-2018

خضار وفواكه سورية تتجه إلى 5 دول

أعلنت “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” عن توقيع عقود لتصدير خضار وفواكه وبقوليات وحبوب وحمضيات، بقيمة 10 ملايين دولار، إلى 5 دول هي روسيا وبيلاروسيا والعراق والكويت ولبنان.
وأوضح مدير الاقتصاد الزراعي في الوزارة مهند الأصفر ، أن التصدير لن يكون إلا بعد تأمين الاستهلاك المحلي وحاجة السوق المحلية.

وأكد المدير أن عمليات التصدير تحقق هامش الربح للفلاح، عبر تخفيف كمية المتاح من السلعة في الأسواق، وتبعا لذلك ترتفع الأسعار تدريجياً، من خلال تسويقها إلى الأسواق المركزية بالمحافظات.
وأشار الأصفر إلى وجود مشكلة في التصدير، وخاصة مع استمرار إغلاق المعابر الحدودية، ما أدى للتوجه نحو الموانئ البحرية من أجل التصدير.

وفي 10 أيلول الجاري، وقّعت شركتان سوريتان اتفاقيتين مع شركتين روسيتين، لتصدير خضار وفواكه سورية إلى روسيا بقيمة 10 ملايين دولار، وذلك ضمن فعاليات “معرض دمشق الدولي”.

وخلال آب الماضي، كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي، أن توريد مليون طن من القمح سيكون مقابل تصدير خضراوات وفواكه سورية بنحو 50 مليون دولار، منها 100 ألف طن حمضيات، وبأسعار مجزية.

ورغم وفرة إنتاج الخضار والفواكه في الموسم الماضي، إلا أن الاستهلاك المحلي كان ضعيفاً، إضافة إلى إغلاق المعابر البرية بين سورية والعراق والأردن، الأمر الذي أحدث اختناقاً تسويقياً، وفق ما بيّنه حديثاً “اتحاد الغرف الزراعية السورية” لـ”الاقتصادي”.
ويضاف إلى الاختناق التسويقي، الاضطرابات الجوية التي شهدتها معظم المحافظات السورية، متسببة بهطلات مطرية غزيرة في غير وقتها المعتاد مصحوبة بالبرد أحياناً، ما أثر على المحاصيل الزراعية فكان التبغ والعنب والزيتون الأكثر ضرراً.


الوطن


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...