خميس يفتتح أعمال المؤتمر الصناعي الثالث: حزمة إجراءات لاستعادة الإنتاج

05-11-2018

خميس يفتتح أعمال المؤتمر الصناعي الثالث: حزمة إجراءات لاستعادة الإنتاج

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس المؤتمر الصناعي الثالث الذي ينظمه اتحاد غرف الصناعة السورية في مدينة حلب بعنوان “صناعتنا.. قوتنا”.


وفي كلمة له أكد المهندس خميس أن الحكومة تعمل على حزمة اجراءات لدعم الصناعة الوطنية لاستعادة قدرتها الإنتاجية وتسهيل عودة الصناعيين إلى معاملهم بعد تحريرها من الإرهاب وتوفير ما يحتاجونه من خدمات وبنى تحتية.


وأضاف المهندس خميس: إن هذه الاجراءات تتضمن توفير مستلزمات عمل الصناعيين لتجاوز الظروف الاستثنائية الناجمة بفعل الحرب والاجراءات الغربية القسرية احادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، لافتاً إلى أن الجهود الحكومية المبذولة بالتعاون مع غرف الصناعة تهدف لبلورة سياسة مستقبلية تضمن بناء قطاع صناعي وطني قادر على قيادة عملية إعادة الإعمار وتحقيق معادلة الأمن الاقتصادي الداعم لاستقلالية القرار الوطني.


وذكر خميس أن الصناعة الوطنية شكلت طيلة سنوات الحرب هدفاً مباشراً للإرهابيين وداعميهم وكانت الخسائر كبيرة مشيراً إلى أن معاملنا اليوم تشرع أبوابها للعمل والإنتاج بفضل تضحيات الجيش العربي السوري.


ونقل المهندس خميس محبة السيد الرئيس بشار الأسد وقال: “حملنا توجيهات واضحة لتقديم كل ما يخدم حلب خدميا واقتصاديا ومعيشيا لتعود إلى موقعها كعاصمة اقتصادية ومدينة جذب استثماري على مستوى المنطقة”.


وأكد المهندس خميس أن مشاركة معظم أعضاء الفريق الحكومي في هذا المؤتمر تؤكد النهج التشاركي للحكومة وسعيها الجاد للحوار مع مختلف مكونات القطاع الصناعي لافتاً إلى أن الحكومة تنتظر مقترحات واضحة لتكون محل دراسة واهتمام لاتخاذ القرارات المناسبة.


وقال المهندس خميس: إننا نملك ثروة بشرية لها من الإمكانيات ما يؤهلها لإعادة إعمار سورية وتجاوز الصعوبات واجتراح الحلول وفي حلب نموذج مهم وإن كنا اليوم في حلب فغداً سنكون في إدلب وكل محافظات سورية.


وفي كلمة له بين رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية المهندس فارس الشهابي أهمية حشد الجهود لبناء صناعة وطنية قوية تنافسية في الأسواق الخارجية والداخلية داعياً إلى اصدار تشريع خاص بالمناطق المتضررة وقانون للاستثمار وإلغاء الغرامات والفوائد ودعم التصدير وتشجيع إقامة المعارض ومحاربة البضائع المهربة.
بدوره أكد رئيس غرفة صناعة دمشق سامر الدبس ضرورة السعي للتكامل في الصناعات بين دمشق وحلب وكافة المحافظات والعمل على تجاوز العوائق التي تعترض العمل الصناعي ودعم المنتجات التصديرية.
من جهته لفت رئيس غرفة صناعة حماة زياد عربو إلى اهمية تسهيل استيراد المواد الأولية ودعم المنتج الوطني ومنح إعفاءات ضريبية إضافة لبناء القدرات البشرية.

ودعا رئيس غرفة صناعة حمص لبيب الاخوان إلى العمل على تكامل القطاعين العام والخاص وتأمين المستلزمات للمناطق المحررة.

وأكد أمين سر اتحاد غرف الصناعة السورية محمد حمشو أنه تمت إعادة تشغيل 3 آلاف منشاة صناعية بكل المحافظات لافتا إلى ضرورة الخروج بمقررات تعيد الحياة للصناعة الوطنية ولاسيما النسيجية منها.

وطالب المشاركون بالسعي لتجاوز العوائق التي تعترض العمل الصناعي وتعديل قانون التشاركية للبدء بتأهيل المعامل والبنى التحتية والتركيز على القطاعات الصناعية الكبيرة كمشتقات النفط والحديد والصلب.

ويناقش المشاركون بالمؤتمر قضايا تتعلق بتطوير الواقع الصناعي والتجاري والمدن والمناطق الصناعية والحرفية والشؤون المالية والمصرفية والجمارك والتأمينات الاجتماعية وخاصة الصناعات النسيجية والغذائية والدوائية والبلاستيكية والتسهيلات الممنوحة للصناعيين.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...