وزير النفط: الدعم الحكومي تجاوز 1.2 مليار ليرة يومياً على المشتقات النفطية

15-11-2018

وزير النفط: الدعم الحكومي تجاوز 1.2 مليار ليرة يومياً على المشتقات النفطية

استمرت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب عملها لليوم الثاني على التوالي إذ ناقشت موازنة وزارة الأوقاف والنفط والصحة والمصالحة الوطنية.

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم أنه سيكون هناك خطة نفطية خاصة بحلب نتيجة خصوصيتها كمدينة صناعية، موضحاً أنه سيتم إعادة تأهيل مستودعات الراموسة والعيس وإعادة الطاقة التخزينية فيها.

وخلال رده على أعضاء اللجنة أشار غانم إلى أنه سيكون هناك عدة شركات لها شق خدمي في كل منطقة عبر دعم اجتماعي للخدمات التنموية.

وأكد غانم أن تأمين الاحتياجات النفطية لا يتوقف عند تأمين المشتقات النفطية بل في تأمين المواد الخام عبر الخط الائتماني لتصل الفاتورة إلى 2.4 مليار دولار كمشتقات نفطية على مستوى العام الكامل، موضحاً أن الاستهلاك اليومي يصل ما بين 4.5 إلى 5 ملايين لتر من البنزين يومياً و6 ملايين من المازوت وما بين 6 إلى 7 آلاف طن الفيول.

وأضاف غانم: كما أنه يتم استهلاك نحو 1200 طن من الغاز المنزلي بمعنى أن الفاتورة اليومية هي 4.4 مليارات ليرة، مؤكداً أن الدعم الحكومي تجاوز 1.2 مليار ليرة يومياً على المشتقات النفطية وهذا الأمر يرتفع باضطراد مع ارتفاع سعر النفط الخام.

ورأى غانم أنه كلما تم الدخول في عمليات الإنتاج وتطويرها كلما تقلصت الفاتورة وانعكست إيجاباً على الإجراءات المتخذة بالضبط الذكي الأمر الذي يحقق وفورات كبيرة.

وأشار غانم إلى عودة كل المنشآت النفطية جنوب نهر الفرات التي تنتج حالياً نحو 16.5 مليون متر مكعب من الغاز، كاشفاً عن حفر 56 ألف متر طولي منذ بدء العمل الحكومي وإدخال 25 بئراً غازياً مؤكداً أن هذه الأرقام سترتفع عند تحرير شمال النهر.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...