ارتفاع أسعار بعض السلع 20% في الأسواق السورية بسبب ارتفاع الدولار

15-11-2018

ارتفاع أسعار بعض السلع 20% في الأسواق السورية بسبب ارتفاع الدولار

صرح أمين سر جمعية حماية المستھلك عبد الرزاق حبزة  أن بعض المنتجات مثل البلاستيك وبعض أصناف التبغ، والمواد الغذائية كالحلويات ارتفعت أسعارھا بنسبة نحو 20 بالمئة، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة

خلال الأيام الماضية، لافتاً إلى أنھا مواد غير إستراتيجية.وفيما يتعلق بأسعار الخضر والفواكه، أكد حبزة أن ارتفاعھا يتعلق بطبيعة الطقس والموسم، مؤكداً أن الأسعار سوف تعود إلى حالتھا الطبيعية عند استقرار عرضھا في الأسواق.

ولفت إلى أن الجمعية زادت من نشاطھا سعياً إلى لجم ارتفاع أسعار السوق المفاجئ، مبيناً أن قيام الحكومة بفتح باب الاستيراد لبعض المنتجات ولعدد كبير من التجار، جعل ارتفاع الأسعار ظاھرة محدودة بمنتجات دون غيرھا.


وبين حبزة أنه وردت إلى الجمعية منذ شھر أيلول الفائت وحتى تاريخه ما يقارب من 50 شكوى، يتعلق معظمھا بارتفاع أسعار بعض المنتجات وببيع الخبز خارج المخابز إضافة إلى سوء تصنيع الرغيف، وقد تمت معالجتھا بالكامل.

وبين حبزة أنه يمكن إعادة الأمور إلى نصابھا في سعر الصرف من خلال إجراءات بسيطة من قبل المصرف المركزي، ولاسيما أن الارتفاع لم يصل إلى حد الخطر.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار بعض المنتجات في مؤسسات التدخل الإيجابي لفت حبزة إلى أن ذلك يعود لأسباب عديدة، أولھا تقيد ھذه المؤسسات بالأنظمة والقوانين، إضافة إلى عدم المتابعة المستمرة لحالة الأسواق من قبلھا، لافتاً إلى عدم قدرة

ً التموين على تغطية الأسواق بشكل كامل بسبب ضعف الكادر وقلة العدد والآليات فضلا عن عدم توفر الخبرات الكافية لدى البعض منھم.

وبين حبزة أن ھناك عدة مقترحات للحد من ذلك تتمثل في زيادة الكادر الرقابي المؤھل، وإعطاء صلاحيات لمؤسسات التدخل الإيجابي واستثنائھا من بعض القوانين عبر لجان مختصة، فضلا عن إعطائھا صلاحيات اتخاذ الإجراءات وفق الموقف الذي تتعرض له آنياً، وأن تعتمد كذلك على بعض المنتجات الرائجة في الأسواق من النوع الجيد والابتعاد عن المنتجــات غير المعروفة لدى المستھلك.

 



الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...