«مهرجان القاهرة السينمائي» يُطلق دورته الأربعين

22-11-2018

«مهرجان القاهرة السينمائي» يُطلق دورته الأربعين

انطلقت مساء الثلاثاء 20/11/2018 الدورة الأربعون من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» بحضور عدد من النجوم المصريين والعرب والأجانب. تولّى الممثل والمغني سمير صبري تقديم الافتتاح على المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، مستعرضاً بعضاً من ذكرياته مع المهرجان، من بينها تقديمه للدورة الأولى في عام 1976، قبل أن يسلّم الراية للممثل ماجد الكدواني لتقديم الفقرات المتبقية. كما شارك الممثل شريف منير في الافتتاح بتقديم فقرة موسيقية بالعزف على الدرامز الذي اشتهر بعشقه له منذ الصغر.


مجموعة كبيرة من النجوم حضرت انطلاقة الحدث، منهم: شيرين رضا ونيللي كريم. في هذا السياق، تمنّت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في كلمتها أن تكون هذه الدورة «إضافة حقيقية لتاريخ المهرجان الفني ومشواره العريق... نبدأ هذه الدورة الجديدة بكل الأماني والطموحات الكبيرة التي سنحققها معا، بالتكاتف والتعاون، والعمل من أجل رفعة الفن وإعلاء قيم الإنسانية». 


وأضافت: «لقد أصبحنا أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى التحدث مع بعضنا البعض، والاستماع إلى بعضنا البعض، ومشاركة رؤيتنا للعالم، وهذا المهرجان هو أفضل وسيلة لتحقيق كل هذا، فالسينما تأخذنا إلى عوالم وثقافات لم نرها من قبل، ومعها تنحسر العزلة وتقترب المسافات ويزداد الوعي».

كرّم المهرجان المخرج البريطاني بيتر غريناواي، والممثل المصري حسن حسني بمنحهما «جائزة فاتن حمامة» التقديرية، وكذلك الموسيقي المصري هشام نزيه بمنحه «جائزة فاتن حمامة للتميّز». وفي لفتة وفاء تجاه صنّاعه، كرّم الحدث مديره الفني، كذلك الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله.


فيلم «غرين بوك» (كتاب أخضر ــ إخراج إخراج بيتر فاريلي)، افتتح الدورة الأربعين. الشريط من بطولة فيغو مورتنسين وماهرشالا علي وليندا كارديليني، وهو أحد الأعمال المتنافسة على جوائز أوسكار التي تُعلن في 24 شباط (فبراير) 2019.

على مدى 10 أيام، يقدّم «مهرجان القاهرة» نحو 160 فيلماً من 59 دولة، من بينها 16 فيلماً ضمن المسابقة الدولية من مصر، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وبريطانيا، والمجر، وسلوفينيا، واليونان، وفيتنام، وقازاخستان، وكولومبيا، والصين. أما لجنة تحكيم هذه المسابقة، فهي برئاسة المخرج الدنماركي بيل أوغست.


كما تحلّ السينما الروسية ضيفة شرف، إذ تشهد الدورة الحالية عرض تسعة أفلام منتجة حديثاً تحت عنوان «أضواء على السينما الروسية الجديدة»، بالإضافة إلى إقامة ندوة عن السينما الروسية. في هذا الإطار، كرّم المهرجان في الافتتاح المخرج الروسي بافيل لونجين.ومن أبرز إضافات الدورة الجديدة «عروض منتصف الليل»، وهي عبارة عن مجموعة من أفلام الرعب والإثارة التي يعرض المهرجان واحداً منها كل يوم في حفلة عند انتصاف الليل.علماً بأنّ المهرجان يُختتم في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...