نقابة عمال النفط: مشكلة الغاز المنزلي سببها نقص المادة السائلة المستوردة

09-12-2018

نقابة عمال النفط: مشكلة الغاز المنزلي سببها نقص المادة السائلة المستوردة

يعتقد رئيس نقابة عمال نفط دمشق علي مرعي أن سبب أزمة الغاز يعود للنقص الحاصل في المادة السائلة المستوردة من الخارج، ولكنه أكد وصول ناقلة قريباً إلى سورية.


أضاف مرعي: إن الحاجة من الغاز في 4 محافظات (دمشق القنيطرة درعا السويداء) تصل إلى نحو 60 ألف أسطوانة يومياً، وأن هذه الحاجة كان يتم تأمينها من معمل عدرا، ولكنه الآن متوقف عن العمل، لكن سيتم قريباً وضعه في الإنتاج بعدما تم صيانة الأضرار التي تعرض لها، وأن هنالك وحدات جديدة ستوضع في الإنتاج كقطينة وجمرايا وسينتج قريباً من عدرا أكثر من 70 ألف اسطوانة غاز، وسيعود الوضع كما كنا قبل الأزمة لا نحتاج أحداً لتغطية الحاجة من الغاز وبحد أدنى للمحافظات الأربع التابعة لنقابته.


في حين أكد أحد المطلعين والمتابعين لتأمين المشتقات النفطية أن العقوبات الاقتصادية أحد الأسباب التي تساهم في خلق أزمات بالمحروقات كلها، وأنه قد يكون للعقوبات الاقتصادية التي تم فرضها مؤخراً في 20 الشهر الجاري دور في هذه الأزمة، بينما اكتفى معاون وزير النفط عبد الله الخطاب بتعليق مفاده أن هنالك طلباً ولا يوجد أزمة.


صهريج إضافي


في حلب يقول مدير معمل الغاز المهندس ابراهيم الذياب: إن سبب الأزمة يعود إلى نقص الكميات الواردة إلى حلب منذ نحو أسبوع، وأنه يمكن أن تنحسر الأزمة اعتباراً من يوم غد حيث سيتم إضافة صهريج غاز آخر إضافة إلى الكميات التي تردنا حالياً والتي يتم من خلالها توزيع نحو ٤ إلى ٥ آلاف اسطوانة موزعة بين المدينة والريف.


علماً أن الوحدات الانتاجية الموجودة في محافظة حلب (راموسة – عصافير) جاهزة من الناحية الفنية للإنتاج الذي بلغ العام الماضي في مثل هذا الوقت معدل ٢٥ ألف أسطوانة يومياً.


الجدير ذكره اليوم أن سعر الاسطوانة بلغ زهاء الـ ٨ آلاف ليرة حسب الحاجة وحسب توفر الاسطوانات وطريقة الحصول عليها.

 

 


تشرين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...