آخر المواضيع المتعلقة

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

ماهو المنخفض الجوي؟

كثيراً ما نسمع وخصوصاً خلال الأشهر الأولى من السنة بقدوم وزوال منخفضات جوية، يكون الجو خلالها بارد وممطر أو مثلج بحسب طبيعة وفاعلية المنخفض.


وسيطرت المنخفضات الجوية على اهتمام علماء الطقس لفترة طويلة، فنجد أنها تتابع على مدار الساعة وترسم لها الخرائط بهدف التعرف على سلوكها وتتبع التغيرات التي تحدثها وتبعا لذلك التنبؤ بما يمكن أن تسببه من تأثير على حياة الإنسان.


والمنخفض الجوي هو ظاهرة جوية طبيعية تتعلق بالغلاف الجوي تنشأ عندما يهبط ضغط بقعة كبيرة من هذا الغلاف الغازي لسبب من الأسباب بالنسبة للمناطق المحيطة بها، بحسب موقع “المدرسة العربية”.


ويكون عادةً الطقس المصاحب للمنخفض الجوي مصحوب بالغيوم وحدوث الهطول بأشكاله المختلفة (يعتمد على الفترة الزمنية وعلى مصدر الكتلة الهوائية المصاحبة له ومسارها).


والحرارة تعتمد على الكتلة الهوائية المصاحبة له فالرياح الجنوبية والجنوبية الغربية تؤدي إلى ارتفاع على درجات الحرارة، أما الرياح الغربية والشمالية الغربية وكذلك الشمالية تؤدي إلى حدوث انخفاض على درجات الحرارة.


ويعتبر المنخفض الجوي من أهم العوامل الديناميكية الفعالة في حالة الطقس وهو المسؤول عن التقلبات المصحوبة بالحدة وعدم الاستقرار عند نشأته في أية بقعة على سطح الأرض.


والمنخفض الجوي غير قابل للمشاهدة بالعين بسبب كونه جزء من الغلاف الجوي الشفاف ولكن من الممكن الإحساس بتأثيراته المختلفة على الطقس، من اضطرابات وظهور سحب وهطول المطر أو تساقط الثلوج وغير ذلك من الظواهر.


والمنخفض الجوي ضخم للغاية حيث يبلغ في المتوسط 1600 كم أو اكثر أما ارتفاعه العمودي فهو قليل مقارنة باتساعه حيث يكون أقل من 20 كم عادة.


يذكر أن سوريا تأثرت خلال الأيام الماضية بمنخفض جوي قطبي المنشأ امتد في طبقات الجو كافة تميز بكتلة هوائية باردة ورطبة وانخفضت الحرارة إلى أدنى من معدلاتها، وتأثرت به الأردن وفلسطين ولبنان أيضاً.

 

 


تلفزيون الخبر