عمان: حل مشكلة «الركبان» بتفكيكه وعودة النازحين لبلداتهم

05-02-2019

عمان: حل مشكلة «الركبان» بتفكيكه وعودة النازحين لبلداتهم

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السفير سفيان سلمان القضاة، أن الحل الجذري لمشكلة «مخيم الركبان» في تفكيكه وتأمين عودة النازحين السوريين إلى بلداتهم.

وأضاف القضاة، وفق وكالة «عمون» الأردنية للأنباء: إن موضوع تجمّع الركبان للنازحين السوريين في الأراضي السورية ليس مسؤولية أردنية، موضحاً أن التركيز الأممي لا يجب أن يقتصر على توفير المساعدات الإنسانية والتي تعتبر حلاً مؤقتاً للمخيّم، ولكن يجب حل المشكلة عن طريق تفكيك المخيّم والسماح لقاطنيه بالعودة لمدنهم وقراهم الأصلية. وأشار القضاة إلى أن هناك مباحثات تجري بالتعاون مع الجانب الروسي والأميركي في هذا الشأن.

ويقع «مخيم الركبان» على الشريط الحدودي بين الأردن وسورية في أكثر المناطق الصحراوية قسوةً بالنسبة للنازحين السوريين.

وتم إنشاء «مخيم الركبان» الذي يضم، وفقاً للأمم المتحدة، أكثر من 50 ألف نازح، عام 2014، في المنطقة الحدودية من الجهة السورية على طول 7 كيلومترات بين سورية والأردن.ويعاني المخيم أزمة إنسانية حادة وسط نقص في المواد الغذائية والأدوية ومستلزمات الحياة الأخرى، بسبب صعوبة وصول المنظمات الإغاثية إليه لاعتبارات أمنية.

وأكدت موسكو مراراً أن الجهة المسؤولة عن تردي الأوضاع في «الركبان» هي الولايات المتحدة، التي تسيطر قواتها على قاعدة التنف القريبة من المخيم، وتعمل أيضاً على تدريب مليشيات مسلحة بالقرب منه.

 


الوطن 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...