قوى التغيير في السودان تتهم المجلس العسكري بالمماطلة وتدعو للعصيان المدني

09-05-2019

قوى التغيير في السودان تتهم المجلس العسكري بالمماطلة وتدعو للعصيان المدني

دعت قيادات الاحتجاجات والمعارضة بالسودان أمس الأربعاء إلى العصيان المدني في أعقاب ما وصفوه بأنه رد «مخيب للآمال» من جانب المجلس العسكري على مقترحاتهم الخاصة بالدستور.

وقال مدني عباس مدني القيادي بـ«قوى إعلان الحرية والتغيير» في مؤتمر صحفي بالخرطوم «الدعوة والتحضير للعصيان المدني تسير على قدم وساق».واتهمت «قوى إعلان الحرية والتغيير» المجلس العسكري بالمماطلة في نقل السلطة للمدنيين، ما يضع البلاد في مهب الريح، ووصفت رد المجلس بـ«المخيب لآمال» السودانيين.

وقالت «قوى إعلان الحرية والتغيير» في بيان مساء الثلاثاء: إن «بعض الاتجاهات، التي يسير فيها المجلس العسكري تسعى لاختطاف الثورة والتحكم في محصلتها، وهو أمر قال فيه الشارع قوله وللثورة رب وشعب يحميها».

وأوضح البيان أن الشعب السوداني يعيش «الأمرين من شظف للعيش وأزمات خانقة ظهرت في استمرار معاناة اللاجئين والنازحين في ظل حالة اللاحرب واللاسلم، وأزمات مفتعلة في الخبز والوقود والتيار الكهربائي وغلاء فاحش أرهق الناس».وأكد البيان أنه في الوقت الذي يعمل فيه المجلس العسكري «على إطالة أمد التفاوض فإنه يضع البلاد في مهب الريح وهو الأمر الذي لن نسمح به ولن نكون طرفاً في وضع أعباء إضافية على كاهل شعبنا الصابر الثائر».

وسلم الجيش السوداني الثلاثاء، «قوى إعلان الحرية والتغيير»، التي تعتبر قائدة لاحتجاجات السودان، رداً على مقترحها الذي تقدمت به في وقت سابق، حول طريقة الحكم في الفترة الانتقالية.

ومن أبرز بنود الاقتراح أن تمدد الفترة الانتقالية 4 سنوات، وأن تضم الحكومة 17 وزيراً، يتم اختيارهم عبر «قوى الحرية والتغيير» فقط.وشكل الجيش بعد الإطاحة بالرئيس السابق، عمر البشير، مجلساً عسكرياً لإدارة السلطة مؤقتاً في البلاد، ولا تزال طبيعة الجهة التي ستقود المرحلة الانتقالية بعد عزل البشير نقطة الخلاف الرئيسة، بين القادة العسكريين والقوى المدنية والسياسية المنظمة للاحتجاجات.

 


 روسيا اليوم - رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...