بتحبا يا نجيب ؟ .. وفاة الفنان اللبناني رفيق نجم

14-05-2019

بتحبا يا نجيب ؟ .. وفاة الفنان اللبناني رفيق نجم

Image
 اللبناني رفيق نجم

بتحبا يا نجيب ؟ لكن هي صدقني عايشة وحدا بلاك وبلا حبك يا ولد، محبو ومتابعو زياد الرحباني يعرفون نجيب جيداً عامل المطعم في مسرحية “بالنسبة لبكرا شو”، كما يعرفون الأستاذ عبد الأمير الذي يريد كشف المؤامرة في مسرحية “فيلم أمريكي طويل”.


الفنان اللبناني رفيق نجم، صاحب شخصيتي نجيب وعبد الأمير، يرحل عن 66 عاماً، في مدينته بيروت، جراء أزمة قلبية.


ونعى نجم الصحافي غسان جواد عبر “فيسبوك” قائلاً: “بمزيد من الأسى واللوعة ننعي إليكم وفاة شقيق زوجتي الفنان رفيق نجم أثر نوبة قلبية ألمت به صباح اليوم”، مشيراً إلى أن مراسم الدفن ستجرى يوم الأربعاء في بلدته الرملية قضاء عاليه.. أما التعازي “فتقبل اليوم وغدا في عاليه منزل العائلة شارع الزهور بناية كاليفورنيا”.


وعمل الفنان الراحل في عدة مسرحيات وأفلام سينمائية عديدة، منها مع المخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي مثل “لبنان بلد العسل والبخور” (1987)، إلى جانب عمله مع المخرج سمير الغصيني، في أفلام مثل “نساء في خطر” (1981)، و”لعبة النساء” (1982)، و”المغامرون” (1981)، و”حسناء وعمالقة” (1981).


وبدأ الراحل أعماله المسرحية على خشبة مسرح في الجامعة الامريكية في بيروت عام 1976، ليراه الرحباني زياد ويطلبه للتمثيل معه، علماً أنه لم يمثل سوى في مسرحيتين فقط، نجيب في بالنسبة لبكرا شو، وعبد الأمير في فيلم امريكي طويل، والأخيرة حل مكانه ممثل آخر بعد شجاره مع الرحباني.


وتم اختيار الراحل نجم لتمثيل دور في فيلم “المزور” عام 1981 للمخرج الألماني المشهور فولكر شلوندورف، حيث أسند إليه دور سائق تكسي مرافق لمراسل صحفي ومصور أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، و”لعبة النساء” عام 1982.


وعاد ليمثل دور سائق التكسي في فيلم “بيروت اللقاء” في نفس العام، كما شارك في فيلم “المغامرون” في دور ميكانيكي سيارات، وفي فيلمين أخرين هما “حسناء وعمالقة” و”نساء في خطر”.


رفيق نجم جزء من ذاكرة، ليس اللبنانيين فقط، بل كل من تابع وعاش في فترة أواخر الثمانينيات وحتى نهاية التسعينات، مثله مثل الراحل قبله زياد أبو عبسي، وقبلهما العظيم جوزيف صقر، وغيرهم.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...