رغم غضب بوش بيلوسي تتجول في دمشق القديمة وتصفها بالمدينة الرائعة

04-04-2007

رغم غضب بوش بيلوسي تتجول في دمشق القديمة وتصفها بالمدينة الرائعة

وصلت الى دمشق بعد ظهر أمس نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الاميركى والوفد المرافق لها فى زيارة لسورية تجرى خلالها مباحثات مع المسؤولين السوريين تتعلق بالعلاقات السورية الاميركية والقضايا الاقليمية .وكان فى استقبالها بمطار دمشق الدولى وليد المعلم وزير الخارجية وعماد مصطفى سفير سورية فى واشنطن وعدد من كبار موظفى وزارة الخارجية . وجالت رئيسة الكونغرس الامريكي نانسي بيلوسي في الاحياء القديمة في دمشق  والتي وصفتها بالرائعة، كما اقيم حفل استقبال في منزل القائم بالإعمال الأمريكي في دمشق ، حضرة مجموعة كبيرة من السوريين من مختلف الاطياف .
وكانت بيلوسي التي ستلتقي الرئيس الاسد يوم الاربعاء قد قالت في بيروت قبل يومين انها "لا تملك اوهاما" ولكنها تعقد آمالا على لقائها بالزعيم السوري الذي تدهورت علاقاته بالولايات المتحدة بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
وقال مسؤولون سوريون انه يأملون ان تعيد زيارة بيلوسي الى دمشق التوازن للسياسة الامريكية في الشرق الاوسط والتي تراها سوريا بانها منحازة الى اسرائيل.
واستقبلت بيلوسي الديمقراطية ووفدها العالي المستوى بحفاوة في مطار دمشق الدولي وجابت بيلوسي في الجامع الاموي وسوق البزورية التاريخي وزارت قصر العظم الذي كان مقرا للاتراك والفرنسيين. وعندما سئلت عن رأيها بالاحياء القديمة لدمشق وصفتها بانها "رائعة".وتجاهلت بيلوسي  انتقادات البيت الابيض لجولتها ولزيارتها الى دمشق قائلة انها فرصة جيدة لجمع الحقائق وبناء بعض الثقة.
فيما شن الرئيس الأميركي جورج بوش هجوما عنيفا على زيارة رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إلى دمشق معتبرا أنها تسهم في تقويض سياسة حكومته القائمة على عزل سوريا.
وقال بوش إنه أوضح للمسؤولين الأميركيين الكبار جمهوريين وديمقراطيين "أن الذهاب إلى دمشق يبعث برسائل متناقضة" إلى المنطقة والرئيس بشار الأسد مفادها أن حكومته باتت "جزءا أساسيا من المجتمع الدولي بينما هم في الواقع دولة ترعى الإرهاب".
واتهم بوش -الذي يخوض صراعا مع الأغلبية الديمقراطية بالكونغرس لتمويل حرب العراق- سوريا بمساعدة وتسهيل حركة المقاتلين الأجانب إلى هذا البلد وبعدم "لجم" مقاتلي (حركة المقاومة الإسلامية) حماس وحزب الله و"زعزعة الديمقراطية اللبنانية".
وقال إن مسؤولين أميركيين وأوروبيين كبارا التقوا الأسد وأن الأخير "لم يستجب" لدعواتهم، مضيفا أن أفضل طريقة للاجتماع مع الأسد هو دفع المجتمع الدولي لإجباره على "تغيير سلوكه".
وكانت بيلوسي قد وصلت إلى دمشق الثلاثاء في إطار جولة تشمل بيروت وتل أبيب والأراضي الفلسطينية.واعتبرت أن زيارتها سوريا جزء من مسؤوليتها حيال الأمن القومي للولايات المتحدة الأميركية، وأنها تأتي في سياق توصيات مجموعة الدراسات بشأن العراق التي ترأسها وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر وشجعت استئناف الحوار مع دمشق.
ووفقا للتقارير الأميركية فقد حاول البيت الأبيض إقناع بيلوسي بإلغاء زيارة دمشق وعندما فشل في ذلك حث وفدها على توجيه "رسالة شديدة اللهجة" إلى الحكومة السورية بشأن احترام حقوق الإنسان في سوريا ولبنان.
ويرافق بيلوسي في جولتها سبعة نواب بينهم النائب عن الحزب الديمقراطي توم لانتوس الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب والمعروف بموقفه الصارم تجاه الحكومة السورية، وبتأييده الشديد لإسرائيل.
وقال مصدر إسرائيلي رسمي يوم الأحد الماضي إن بيلوسي ستنقل إلى سوريا استعداد إسرائيل لبدء مفاوضات سلام إذا أوقفت دمشق دعمها "للإرهاب".
وقد لاقت زيارة بيلوسي ترحيبا سوريا عكسته وسائل الإعلام الرسمية التي فسرت الزيارة على أنها مؤشر على عودة التوازن للسياسية الأميركية.
وفي السياق ذاته اعتبر السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى زيارة بيلوسي خطوة إيجابية "وتأكيدا على اتجاه سائد في الكونغرس بحزبيه الديمقراطي والجمهوري سواء بسواء".
ونقلت صحيفة الثورة الحكومية اليوم عن مصطفى قوله إن الحوار لن يتوقف عند هذا الحد "وإن كان ذلك لا يعني بالمطلق أن الإدارة الأميركية ستغير موقفها فجأة".وبشأن أبعاد الزيارة قال السفير السوري إنها تدخل في إطار "الحوار الهادئ" للتوصل إلى بعض التفاهمات.
من جانبه قال رئيس تحرير صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم إلياس مراد إن "هذه الزيارة هي بشكل أو بآخر إقرار بدور سوري وأن الخلاف الحاصل داخل الإدارة الأميركية بشأن الزيارة يؤكد أن هناك أكثر من وجهة نظر في الولايات المتحدة حول أسلوب التعامل مع سوريا".
وفي افتتاحيتها اليوم رحبت صحيفة تشرين الرسمية بزيارة بيلوسي وأكدت أن رئيسة مجلس النواب الأميركي "ستكتشف بنفسها أن الأيدي السورية ممدودة للحوار الجاد والصادق مع المسؤولين الأميركيين، وأن الصورة عن سوريا غير تلك التي تعكس التحامل والمواقف المسبقة وتغيب عنها الحقائق على أرض الواقع".

 

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...