الخارجية الإيرانية ترد على بومبيو: وجودنا في سورية استشاري

18-05-2020

الخارجية الإيرانية ترد على بومبيو: وجودنا في سورية استشاري

أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي، بأن الوجود الإيراني في سورية هو بطلب من الدولة السورية ويقتصر على المجال الاستشاري فقط، مشدداً على أنه لا علاقة للولايات المتحدة بهذا الوجود.

وقال موسوي خلال مؤتمر صحفي له اليوم الاثنين، حول تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، المتعلق بالتواجد الإيراني في سورية: “إننا وبدعوة من الحكومة السورية متواجدون في سورية بصفة استشارية لمكافحة الإرهاب ولا علاقة لأمريكا والكيان الصهيوني بتواجدنا هذا”، وفقاً لما نقلته وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف “أننا سنستمر في تواجدنا مادامت الحكومة والشعب في سورية يطلبان منا المساعدة في مختلف المجالات”.

كما أكد موسوي خلال المؤتمر على أن عملية أستانة والآلية المعتمدة من قبل إيران وروسيا وتركيا في سورية حيث قال: “لقد جرت نقاشات بأن تضاف دول أخرى إلى هذه العملية ولكن تقرر في النهاية الاكتفاء بهذه الدول الثلاث ونحن لا ننكر أي إجراء ينم عن نوايا حسنة إلا أننا نعتقد بأن عملية أستانة ذات فاعلية”.

كما تطرق موسوي خلال المؤتمر إلى مدى استعداد طهران لإجراء حوارات مع السعودية، حيث قال رداً على سؤال حول الأنباء الواردة التي تحدثت عن طلب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، التوسط بين طهران والرياض: “إننا لم نتسلم شيئاً محدداً في هذا الصدد إلا أن ما سمعناه هو أخبار إعلامية حيث طلب ذلك لتحسين الأجواء” مضيفاً أن “لقد أعلنا من قبل بأن إيران على استعداد للحوار وإزالة سوء الفهم مع السعودية سواء عبر وسطاء أو من دون وسطاء”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي يسعيان باستمرار إلى زعزعة العلاقات السورية-الإيرانية، بهدف خدمة مصالحهما في المنطقة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...