تسجيل 853 جوادا عربيا أصيلا بسوريا

10-08-2007

تسجيل 853 جوادا عربيا أصيلا بسوريا

أنجز مكتب الخيول في وزارة الزراعة السورية تسجيلا دقيقا للخيول العربية الأعائلات الخيول العربية بسوريا تبلغ 56صيلة على دفعتين الأولى ضمت 569 جوادا والثانية 284 جوادا  تم اعتمادها لدى المنظمة العالمية للجواد العربي ومقرها لندن.
 وقال رئيس دائرة الخيول في محافظة ريف دمشق غياث الشايب إنه تم حفظ أصناف الزمر الدموية وسلالات الحامض النووي في المخابر الخاصة في ألمانيا.
 وكشف أن تلك الجهود امتدت على مدى أكثر من ثلاثة أعوام قامت أثناءها بعثات بزيارة جميع مربي الخيول في سوريا.
 وأضاف الشايب للجزيرة نت أن الخيول العربية في سوريا مصدرها منطقتين الاولى الجزيرة السورية شمالي شرقي البلاد والثانية منطقة الجولان حيث تنتشر في المنطقتين قبائل عربية لا تزال تحافظ على الخيول.
 وقال إن اعتماد الجواد العربي له أسس دقيقة جدا من جهة الأب والأم كما تجرى فحوصات دقيقة على دم الجواد قبل اعتماده.
 وأشار إلى أنه يتم أخذ عينة من دم ولادة "الفلو" ويرسل إلى ألمانيا لتتم مطابقته ضمن 16 تحليل للحمض النووي "دي إن أي".
 وتتميز الخيول العربية في سوريا بوشم  يتضمن رموزا معتمدة من المنظمة العالمية للجواد العربي التي تضم 64 دولة. ويبرز فيها خصوصا حرفا A- Sفي إشارة الى هويته السورية.
 تضم عائلات الخيول العربية في سوريا 56 منها الكحيلات والسغلاوي والمعنقية والشويمات والعبيات.
 ويتميز الجواد العربي بجماله ورشاقته وقدرته على التحمل حيث أنه يتفوق –حسب الشايب- في المسافات القصيرة على الحصان الإنجليزي ويمكن في الكيلومتر الثاني من السباق أن يتوازن الحصانان ليتفوق الجواد العربي في المراحل المتقدمة.
 وأشار إلى أن الجواد العربي يستطيع استيعاب نحو خمسة ليترات من الهواء في صدره فيما لا تتجاوز تلك الكمية 3.5 ليترات للحصان الأجنبي موضحا أن الجواد العربي قليل الطعام والشراب رشيق مما أعطاه مزايا نوعية كبيرة في المعارك عبر التاريخ.
 وتروي المصادر أن خيول "السوبريت" في إنجلترا مصدرها عربي ويعود إلى عام 1718 عندما نقلت ثلاثة خيول من حلب السورية إلى إنجلترا لتشكل نواة هذه السلالة.
 ويحظى الجواد العربي بمكانة رفيعة في سباقات الجمال التي تستند إلى جماليات الرقبة والرأس 20% والخط ما بين الرقبة والذيل 20% والقوائم 20% والحركة 20% والطلة التي تظهر جنس الجواد 20%.

محمد الخضر

المصدر: الجزيرة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...