معرض دبي للطيران: صفقات بـ100 مليار دولار

14-11-2007

معرض دبي للطيران: صفقات بـ100 مليار دولار

أعلن معرض دبي للطيران الثلاثاء أن قيمة إجمالي الصفقات المنجزة حتى اليوم الثالث من فعاليات المعرض فاقت 100 مليار دولار، وذلك بعدما وقعت دبي لصناعات الطيران، التي كانت قد أنجزت الاثنين مذكرات تفاهم لشراء 200 طائرة من بوينغ وإيرباص، عقداً لشراء 8 طائرات إيرباص من مجموعة طيران الإمارات.

وأعلنت شركة دبي لصناعات الطيران، أنها دشنت مشاريعها في قطاع تأجير الطائرات بشراء ثماني طائرات إيرباص ذات الجسم العريض من طراز A330-200 من مجموعة طيران الإمارات في صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار أمريكي.

وذكرت الشركة أيضاً أنها ضاعفت أسطولها لتأجير الطائرات ثلاث مرات، وذلك بعدما استحوذت على 20 طائرة من شركة جنرال إلكتريك للخدمات الملاحية التجارية GECAS بقيمة مليار دولار، وتشمل الصفقة طائرات من طراز بوينغ 737 من الجيل المقبل، وإيرباص A320.

وكانت "دبي لصناعات الطيران" قد وقعت الاثنين خطاب نوايا مع شركة بوينغ للطائرات التجارية وذلك لشراء 100 طائرة بوينغ من الجيل المقبل بقيمة تقريبية تصل إلى 13.7 مليار دولار، كما وقعت خطاب نوايا آخر مع شركة إيرباص لشراء 100 طائرة بقيمة 13.5 مليار دولار، بينها 1.2 مليار دولار لرولس رويس نظير محركاتها من طراز XWB  للطائرات من طراز A350 XWBs.

من جانبها، وقعت الخطوط الجوية اليمنية الثلاثاء، عقداً مؤكداً لشراء عشر طائرات من طراز إيرباص A350 XWB كجزء من برنامج قالت الشركة إنه يهدف إلى "تحديث أسطولها للرحلات الطويلة."

فيما أنجزت "أبوظبي لتقنيات الطيران" عقداً "محلي الطابع" مع "طيران الاتحاد" لصيانة وإصلاح الطائرات بقيمة 500 مليون دولار.

وعلى صعيد منفصل، قال محمد فلاته، الرئيس التنفيذي لشركة "السلام للطائرات" السعودية إن شركته الناشطة في مجال صيانة وتطوير الطائرات العسكرية والمدنية، دخلت في مفاوضات متقدمة مع شركة BAE سيستمز الأوروبية المصنعة لطائرات "تايفون"، التي اشترت الرياض 72 منها مؤخراً، لتجميع 48 منها في السعودية.

وقال فلاته، الذي تدير شركته عمليات تطوير طائرات بوينغ 747 المدنية وf-15 المقاتلة وC-130 للنقل العسكري ومروحيات "أباتشي"، إن مفاوضات أخرى تدور حالياً مع BAE لدراسة تقديم عمليات الدعم وتصنيع بعض القطع لتلك الطائرات، علماً بأن بوينغ الأمريكية تملك أكثر من 50 في المائة من أسهم "السلام" وقد ترغب بزيادة حصتها عن طريق شراء أسهم إضافية.

ولعل أحد أبرز أحداث المعرض الثلاثاء تمثل في إعلان شركة "طيران الخليج" - التي تحولت بالكامل قبل أشهر إلى شركة بحرينية - أنها دخلت في مفاوضات مع كل من بوينغ وإيرباص لشراء 35 طائرة جديدة لتحديث أسطولها معلنة بأنها تنتظر عروض الأسعار لتحديد خيارها.

وقال عدنان مالك، مدير العلاقات العامة بالشركة، إن هذا الملف سيحسم خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مضيفاً أن مصادر التمويل ستكون بحرينية وأن "طيران الخليج" ستدرس بشكل جدي إجراء عملية طرح عام على بعض أسهمها خلال الفترة المقبلة، بعد خروج الشركة من المأزق المالي والإداري الذي تخبطت فيه.

وعن الوضع المالي حالياً للشركة، لفت مالك إلى أن "طيران الخليج" التي باتت ملكاً للبحرين بعدما انسحبت منها قطر والإمارات وسلطنة عمان، قلصت خسائرها بنسبة 30 في المائة مؤخراً، وأكد بأن تحديث الأسطول سيقود إلى المزيد من الوفر في مالية الشركة التي تخطط للحصول على 50 طائرة جديدة بحلول العام 2013.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...