المغرب:بليون دولارلبناء مركز تجاري في طنجة يعرض منتجات200دولة

15-11-2007

المغرب:بليون دولارلبناء مركز تجاري في طنجة يعرض منتجات200دولة

انهى وفد من المكتب الدولي للمعارض «بي اي ايه» الذي يوجد مقره في باريس جولة استطلاعية امس الى مدينة طنجة المغربية التي تنافس مدينتي يوسو الكورية وفروكلاف البولندية على احتضان المعرض التجاري العالمي اكسبو 2012.

وأبدى الوفد الذي ضم 150 شخصية من 70 بلداً بينهم سفراء عرب في باريس، اعجاباً بالمشاريع المنجزة في طنجة التي تقدم نفسها على كونها ممثلة للعالم العربي والاسلامي والقارة السمراء والدول النامية، وتنوي المدينة التي وضعت لترشيحها شعار - طريق العالم: ملتقى الثقافات من اجل عالم موحد» - نحو بليون دولار لبناء مركز تجاري ضخم على مساحة 25 هكتاراً قبالة شواطئ البحر المتوسط لاستضافة منتجات من 200 دولة عضو في المعرض العالمي الذي أنشئ في نهاية القرن التاسع عشر، واحتضنت لندن اولى دوراته.

وأبلغت الحكومة المغربية اعضاء المكتب الدولي للمعارض التزام الرباط تنفيذ المشاريع المتفق عليها كافة - لانجاح المعرض العالمي، معتبرة ان منح طنجة شرف اكسبو 2012 سيعزز فرص التجارة الدولية بين الشمال والجنوب، وسيمنح الفضاء المتوسطي دفعة قوية لتقريب الهوة بين ضفتيه، بما يقوي تلاقي الحضارات وتكافؤ الفرص بين الدول الصناعية والدول النامية.

وتقدر الاستثمارات المبرمجة في طنجة اكثر من 10 بلايين دولار تشمل بناء فنادق راقية ومنتجعات سياحية ومرافئ لليخوت، وتجهيزات رياضية وترفيهية وتجارية تنجز بعضها مجموعات عربية مثل اعمار والديار القطرية وبيت التمويل الخليجي الذي يبني قرية سياحية متكاملة اطلق عليها «بوابة المغرب». ويجري بناء ميناء تجاري ضخم شرق طنجة بكلفة 5 بلايين دولار لتطوير التجارة الدولية بين المحيطات يدخل الخدمة في عام 2009.

ويدعم شخصيات عالمية ورجال اعمال وسياسيون ومفكرون وفنانون ورياضيون ترشيح المغرب لاحتضان اكسبو 2012. وقال الامين العام الاسبق للامم المتحدة بطرس غالي ان (طنجة تملك حظوظاً لاستضافة المعرض التجاري العالمي بفضل مشاريعها الاستثمارية الكبيرة، وتواجدها وسط العالم ودورها التاريخي في تلاقي الحضارات)، لافتاً إلى ان منح طنجة شرف الاحتضان سيجعلها اول مدينة عربية افريقية تستضيف المعرض العالمي.

وينتظر ان يبت المكتب الدولي للمعارض نهاية الشهر الجاري 26 تشرين الثاني (نوفمبر) في الترشيحات الثلاثة التي احتدمت بين المغرب وبولندا وكوريا الجنوبية.

محمد الشرقي

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...