"إسرائيل" تعتبر مشاركة دمشق نصراً لبوش

26-11-2007

"إسرائيل" تعتبر مشاركة دمشق نصراً لبوش

اعتبرت “إسرائيل” مشاركة سوريا في مؤتمر انابولس نصرا للرئيس الامريكي جورج بوش، لكنها واصلت تحفظها على طرح قضية الجولان في المؤتمر.

وقالت وزيرة الخارجية، تسيبي لفني، ان ““اسرائيل” توقعت منذ اكثر من اسبوع قبول سوريا المشاركة في المؤتمر”. واضافت انه بموجب طلب “اسرائيل” لن تطرح قضية الجولان ضمن برنامج عمل المؤتمر الرسمي غير ان “اسرائيل” لن تعارض في حال طرحت الموضوع الدول العربية.

واشارت لفني الى ان الدول العربية التي ستشارك في المؤتمر ستعمل على دعم الفلسطينيين وتقوية موقف السلطة ورئيسها محمود عباس، ولكن في حال تم طرح الموضوع السوري فسيكون ذلك جانبا ثانويا حيث ترفض “إسرائيل” بحثه بشكل رسمي. وقالت ان: “الدول العربية ستطرح موضوع القدس وايضا الجولان وكل دولة يمكنها طرح ما تريد ولكن في حالة طرح الجولان فان الموضوع سيخرج عن اطار المؤتمر كون المسألة السورية  “الاسرائيلية” معقدة”.

واعرب وزير الداخلية “الاسرائيلية” مئير شطريت عن اعتقاده أن قضية المسار السوري ستطرح على مؤتمر انابولس، ولكن دون الخوض في نقاش عملي حول امكانية استئناف المفاوضات السلمية بين سوريا و”اسرائيل”. وفي مقابلة مع الاذاعة “الاسرائيلية” قال شطريت “إن رئيس الحكومة، ايهود اولمرت، كان قد اقترح في الماضي اجراء مفاوضات مع سوريا دون شروط مسبقة ولكن يتعين على السوريين اثبات جدية نواياهم من خلال ابعاد التنظيمات الفلسطينية المعارضة عن دمشق ومنع تهريب الاسلحة من الاراضي السورية الى حزب الله اللبناني.

من جهته قال رئيس حزب ميرتس، يوسي بيلين ان على اولمرت تغيير سياسته المعلنة والموافقة على بحث قضايا النزاع الجوهرية، خاصة بعد موافقة الدول العربية على مشاركتها في المؤتمر ورأى بيلين ان قرار الجامعة العربية المشاركة في مؤتمر انابولس على مستوى الوزراء يساهم في رفع سقف التوقعات منه ولذلك لا يمكن لاولمرت ان يكتفي بالقول ان اهمية المؤتمر تكمن في مجرد انعقاده. وفي حديث مع صحيفة “معاريف” العبرية قال مسؤول “إسرائيلي” ان إحدى جلسات مؤتمر أنابولس ستعقد تحت عنوان “السلام الشامل في المنطقة” وفي هذه الجلسة يمكن للسوريين ان يتحدثوا عما يريدون. هم يريدون أن تكون الجلسة حول هضبة الجولان، إلا أن ذلك غير مقبول علينا”. وكانت سوريا اعلنت أمس موافقتها على المشاركة في المؤتمر بعد ادراج المسار السوري على جدول اعماله وفق ما ذكر مصدر سوري رسمي. واوضح المصدر انه تم ادراج المسار السوري على جدول اعمال المؤتمر وفق قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية، مشيراً إلى أن سوريا سوف تشارك بوفد رسمي برئاسة فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري.

آمال شحادة

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...