200 باص داخلي لرفد ازدحام دمشق في نيسان المقبل

25-02-2008

200 باص داخلي لرفد ازدحام دمشق في نيسان المقبل

ناقش الاجتماع التقييمي لوزارة النقل اليوم ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية والإنتاجية خلال العام الماضي والربع الأول من العام الجاري وواقع الاعتمادات المرصودة للوزارة والجهات التابعة لها في الموازنة الحالية والآليات الأنسب لتوزيعها بما يتناسب والمشاريع ذات الأولوية خاصة بعد تخفيضها من مبلغ 18مليار ليرة سورية عام 2007 إلى 12 مليار ليرة حالياً.

كما تناول الاجتماع عرض للمذكرة المقدمة من مديرية الإحصاء والتخطيط التي بينت أن الناتج الإجمالي للمؤسسات والشركات ذات الطابع الاقتصادي في الوزارة وصل العام2007 إلى 271ر27 مليار ليرة سورية بينما بلغت النفقات919ر23 مليار ليرة إذ حققت كل من الشركة العامة لمرفأ اللاذقية والشركة العامة للطرق والجسور أعلى نسبة في التنفيذ والإيرادات المحققة.

وبينت المذكرة أيضاً ارتفاع إيرادات مؤسسات السكك والخطوط الحديدية والنقل البحري ومرفأ طرطوس والنقل الداخلي بدمشق مقارنة مع الأعوام السابقة في حين انخفضت في كل من شركة التوكيلات الملاحية بزيادة عدد الوكالات الخاصة وكذلك في مؤسسة الطيران العربية السورية جراء النقص الحاصل في عدد الطائرات لديها.

وفيما يتعلق بالرسوم المحصلة على المركبات خلال الفترة المذكورة بينت أنها بلغت 238ر30 مليار ليرة سورية بينما تم تحصيل مبلغ 086ر3 مليار ليرة كضرائب دخل على المركبات المسجلة التي وصل عددها إلى 346ر389ر1 مركبة.

ودعا الدكتور يعرب بدر وزير النقل إلى التركيز في الخطة الحالية على إنجاز المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية مع مراعاة ربطها ببرامج زمنية من حيث الإقلاع بها وتنفيذها في وقتها المحدد لافتاً إلى أن الوزارة ستعيد النظر في بعض المناقلات لتلبية احتياجات الجهات التابعة لها الأكثر تنفيذاً في مشاريعها من باقى الجهات الأخرى.

وبين وزير النقل أن الوزارة طلبت إلى شركات النقل الداخلي التحضير لاستقبال الباصات الجديدة المتعاقد عليها مع إحدى الشركات الصينية وتشغيلها متوقعاً أن يصل منها حوالي 120 إلى 200 باص في نيسان القادم على أن يستمر توريد الباقي خلال فترة الصيف.

وأشار بدر أيضاً إلى أنه يجري حالياً دراسة مشروع لإعادة النظر بنظام الحوافز ورواتب موظفي مؤسسة الطيران العربية السورية ومرفأي اللاذقية وطرطوس ما يسمح بتوزيع قسم من الإيرادات والأرباح عليهم بهدف تحفيزهم وتشجيعهم على الانتاج بالشكل الأفضل.

حضر الاجتماع معاونو وزير النقل وأعضاء المجلس الاستشاري للوزارة والمديرون العامون والمركزيون للشركات والمؤسسات التابعة لها.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...