هطولات مطرية في المحافظات

27-02-2008

هطولات مطرية في المحافظات

شهدت محافظة حماة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة والكمية فى معظم مناطق المحافظة.
وذكرت مصادر فى مديرية الزراعة أن نسب وكميات هطول أمس فى مناطق المحافظة على النحو الآتي:
مدينة حماة 2ر4 مم عين حلاقيم 2 مم والرصافة 4 مم ومصياف 3 مم والحميرى 2 مم وربعو1 مم
وحربنفسه 4 مم والشيخ على كاسون 3ر1  ومحردة 3 مم وكفرزيتا 3 مم و صوران 3 مم
والسلمية 8ر6 مم والحمراء 9 مم  والسعن 8 مم  وعقيربات 11 مم والصبورة 5ر2 مم.
- شهدت محافظة حلب هطولات مطرية متفرقة تراوحت نسبتها بين 14 مم فى عين العرب و 5ر0 مم فى كل من جنديرس وعفرين وبلغت خلال ال 24ساعة الماضية وحتى صباح اليوم.

في حلب 3مم وفى اعزاز 5ر1مم وفى عفرين5ر0مم والباب 4 مم ومنبج 9 مم ومسكنة 7 مم وجرابلس4ر4 مم وعين العرب14مم والمسلمية3مم والسفيرة 5ر3 مم وخناصر6مم والمطار2ر2مم والعضامى البادية 5مم والمراغة البادية 3مم وعين الزرقا البادية 5مم و دلبوح البادية 2مم وجنديرس5ر0مم ودير حافر5ر4مم واخترين3مم والزربة5ر1مم والاتارب5ر1مم وتل رفعت1مم.

وأفادت مصادر مديرية الزراعة ان هذه الامطار مفيدة للمحاصيل الزراعية وتبشر بموسم زراعي وفير.

- شهدت محافظة الرقة ليلة أمس أمطاراً غزيرة بعد انحباس دام نحو شهرين حيث تراوحت الكميات الهاطلة ما بين 5ر1 مم و27مم. وذكرت مديرية الزراعة بالرقة أن كميات الأمطار الهاطلة بلغت في مركز تل أبيض 10مم والسبخة 5ر0مم وبئر محيسن 5مم وعين عيسى 13مم والرقة 5ر6 والسبخة 5ر0 والكرامة 8ر2مم وجديدة خابور 5ر1مم.

وكانت أكبر كمية هطول بمركز المنصورة 27مم ولاتزال الأجواء مهيأة لهطول الأمطار الغزيرة. وقالت المصادر.. أن الأمطار الهاطلة تسهم وبشكل كبير في تحسين مراعي البادية وتحسن حالة المحاصيل الشتوية المروية والبعل.

يذكر أن المساحة المزروعة بمحصول القمح المروي تبلغ نحو 120 ألف هكتار والبعل 65 ألف هكتار والشعير البعل 370 ألف هكتار.

- ولليوم الثاني تواصل هطول الأمطارفي مدينة تدمر ومعظم أنحاء البادية.

وأشارت مصادر الأرصاد الجوية إلى أن الأمطار الغزيرة تركزت في الحماد السوري موقع التنف وبلغت نسبتها17مم وفي البيارات الغربية 12مم وخنيفيس وتدمر12مم وفي المحطة الثالثة9مم ومدينة السخنة 8مم وفي القريتين والمحطة الرابعة 5مم.

وقال رئيس الرابطة الفلاحية بتدمر أن هذه الأمطار تساعد على تحسين واقع المراعي والثروة الحيوانية التي لازالت بحاجة ماسة إلى المقنن العلفي رغم توزيع الأعلاف الإسعافية مع بداية الشهر المقبل.

يشار إلى أن العواصف الغبارية التي ضربت البادية خلال الأسبوع الماضي والجفاف والصقيع الذي شهدته المنطقة إثر بشكل كبير على حالة المراعي والمربين والثروة الحيوانية في جميع أنحاء البادية.

وأشار رئيس جمعية تربية الأغنام وتحسين المراعي في منطقة السخنة في البادية إبراهيم عليوي إلى أن هذه الحالة تسببت في نفوق عدد من رؤوس الأغنام يومياً عند بعض المربين في المنطقة وإسقاطات كثيرة عند الأغنام الحوامل.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...