دمشق تستضيف اجتماع لجنة التعاون الأمني لدول جوار العراق

13-04-2008

دمشق تستضيف اجتماع لجنة التعاون الأمني لدول جوار العراق

تبدأ صباح اليوم في دمشق اجتماعات الدورة الثانية للجنة التعاون والتنسيق الأمني لدول جوار العراق والتي يشارك فيها خبراء أمنيون من عدة دول وذلك في إطار تعزيز آليات التنسيق الأمني بين العراق و دول الجوار.

وتستمر الاجتماعات ليومين وستكون الجلسة الافتتاحية برئاسة وزير الداخلية السوري اللواء بسام عبد المجيد، بعدها سيتوزع المشاركون على لجان فنية يشارك فيها خبراء أمنيون ومسؤولون سياسيون من دول جوار العراق والبحرين ومصر والدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وتركز المناقشات على الاجراءات المشتركة وسبل تكثيف التعاون الأمني بين الدول المشاركة في المؤتمر لتحقيق حالة أمن واستقرار في العراق.

وقال وزيرالداخلية السوري إن المؤتمر "يهدف إلى الخروج من النفق المظلم في العراق بمساعدة كافة دول الجوار للعودة بالعراق إلى الأمن و الاستقرار الذي ننشده جميعا, الأمر الذي أكد عليه إعلان دمشق الصادر عن القمة العربية العشرين."

و أضاف الوزير السوري أن بلاده " عملت و منذ طرحت هذه المسائل على تقديم كافة المساعدات و الجهود للمساهمة في الحفاظ على أمن و استقرار العراق."

و حول تسلل المقاتلين عبر سورية إلى العراق قال عبد المجيد " الحدود بيننا وبين العراق طويلة و قد اتخذنا اجراءات كبيرة لمنع التسلل عبر الحدود و قد تم ضبط حالات عديدة من هؤلاء المتسللين, منهم من سلم إلى بلده ومنهم من أحيل إلى القضاء."

وكانت السعودية قد قاطعت المؤتمر الأول الذي عقد في الثامن من شهر آب من العام الماضي 2007 في دمشق, بينما تشير مصادر دبلوماسية إلى أن الولايات المتحدة و بريطانيا سوف تشاركان في أعمال المؤتمر.

وسيترأس وفد إيران إلى المؤتمر جلال فيروزنيا مدير قسم الخليج في الخارجية الإيرانية.

وأسفر الاجتماع الأول عن الاتفاق على التشاور الأمني بين أعضاء اللجنة, كما اتفق على تعيين ضباط اتصال لضبط الحدود بين دمشق و بغداد, بينما أكد البيان الختامي للاجتماع السابق على أن ضبط الحدود مسؤولية مشتركة تقع على عاتق العراق و الدول المجاورة له.

ويأتي الاجتماع الحالي في ظل توتر أمني في جنوب العراق و بغداد. وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد شدد على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية في العراق ووضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية منه بالتزامن مع بناء الجيش و الأمن على أسس وطنية مع التمسك بوحدة العراق أرضا و شعبا.

عساف عبود

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...