اكتشاف مواقع أثرية تعود الى الألف الخامس قبل الميلاد

17-07-2008

اكتشاف مواقع أثرية تعود الى الألف الخامس قبل الميلاد

الموقع الذي اكتشفته البعثةدلت المكتشفات الأثرية في تل شاغر بازار على أهمية السوية الأثرية التي عثر عليها في موقع التل والتي تعود إلى فترة الألف الخامس قبل الميلاد من خلال اكتشاف مجموعة من الأبنية السكنية ارتفاعها ثمانية أمتار ونصف المتر وهى أبنية دائرية الشكل.

وبين عبد المسيح بغدو رئيس دائرة آثار الحسكة في نهاية أعمال البعثات الأثرية للمرحلة الثانية أنه كشف في تل بيدر عن أجزاء من معبد يعود إلى فترة 2400 قبل الميلاد كما تم الكشف عن غرفتين في الطرف الشرقي من المعبد لها أبواب مزخرفة بزوايا تراجعية من الداخل.

ونوه إلى أن البعثات الأثرية المتوقع حضورها خلال منتصف شهر آب القادم البعثة الروسية في تل خزنة والبعثة الفرنسية في تل محمد ذياب والبعثة الأمريكية السورية في تل حمو كار والبعثة السورية البلجيكية في تل خيشان والبعثة الألمانية السورية في تل حلف والبعثة الوطنية في تل غويران والبعثة الوطنية في تل شعير والبعثة اليابانية في تل طابان والبعثة السورية الفرنسية في تل فرس.

ويشار إلى أن المواقع الأثرية المسجلة في محافظة الحسكة بلغ 724 موقعاً أثرياً وهناك 348 موقعاً قيد التسجيل وتجري الحراسة لحوالي 32 موقعاً أثرياً بينما تتم في المواقع الأخرى عمليات المراقبة للآثار بالتعاون مع رؤساء مجالس المدن والبلديات إضافة إلى منع التعدي عليها من خلال عمليات البناء العشوائي.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...