اختصاصات جديدة في الدراسات العليا

18-07-2008

اختصاصات جديدة في الدراسات العليا

وافق مجلس التعليم العالي بجلسته اليوم برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي على قبول حاملي ماجستير التقانة الحيوية بالتسجيل في الدكتوراه كل وفق اختصاصه في كليتي الزراعة والعلوم قسم العلوم الطبيعية شريطة أن يتضمن البحث الذي سيعده الطالب لنيل الدكتوراه مكونات أساسية في التقانات الحيوية والاقتصار على القبول في درجة الماجستير من كليات الزراعة والعلوم الطبيعية والطب البيطري وذلك مع تعديل الأنظمة بما ينسجم مع هذه الآلية.

كما أقر المجلس على إحداث وافتتاح برامج التأهيل والتخصص والدراسات العليا في المعهد العالي للغات في جامعة حلب للأقسام الثلاثة العربية والإنكليزية والفرنسية وأحداث وافتتاح دبلوم تأهيل وتخصص في تخطيط المدن لقسم التخطيط والبيئة في كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب وإحداث وافتتاح درجة الماجستير في قسمي المناهج المناهج وطرائق التدريس الإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة حلب.

كما وافق المجلس أيضاً على إحداث وافتتاح درجتي الماجستير والدكتوراه في البرامج الإحصائية وعلوم الحاسوب بقسم الإحصاء الرياضي في كلية العلوم بجامعة حلب شريطة النجاح في امتحان اللغة الأجنبية وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات إضافة إلى إحداث وافتتاح درجة الماجستير في التخطيط الإقليمي لقسم التخطيط والبيئة في كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب وإحداث وافتتاح درجة الماجستير للتأهيل والتخصص في الترجمة والتعريب بقسمي اللغة الفرنسية والإنكليزية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حلب.

كما ركز مجلس التعليم العالي على إحداث وافتتاح درجة الماجستير.. التأهيل والتخصص في إدارة الطاقة في المباني في كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب وإحداث درجة الماجستير في هندسة البرمجيات في قسم هندسة البرمجيات ونظم المعلومات في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة حلب.

ووافق المجلس على إحداث وافتتاح درجتي الماجستير والدكتوراه في جامعة تشرين باختصاصات تربية الطفل في كلية التربية ودرجة الماجستير في كلية الهندسة التقنية ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص وماجستير دراسات عليا في المعهد العالي للغات وإحداث درجتي الماجستير والدكتوراه في هندسة النظم والشبكات الحاسوبية في كلية الهندسة المعلوماتية.

كما وافق المجلس على إحداث درجتي الماجستير والدكتوراه في بعض أقسام كلية طب الأسنان في جامعة البعث وإحداث الدراسات العليا باختصاص كيمياء في كلية العلوم في دير الزور وإحداث وافتتاح درجة الماجستير في كلية التربية في جامعة الفرات بدير الزور للعام الدراسي 2008-2009 إضافة إلى إحداث برنامج تعليم مفتوح في كلية الآداب بجامعة حلب يمنح درجة الإجازة في اللغة الفرنسية وتعيين عدد كبير من الأساتذة في عضوية الهيئة التدريسية في قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة حلب.

وأكد الوزير بركات بختام الجلسة على أهمية هذه الحزمة من القرارات التي اتخذها المجلس في إطار بناء القدرات العلمية والتعليمية في جميع الاختصاصات النوعية التي تلبي احتياجات ومتطلبات المجتمع والسوق للنهوض في التنمية الشاملة والمستدامة في سورية وذلك وفق الخطة الخمسية العاشرة في تطوير منظومة التعليم العالي لمواكبة التطورات العلمية الراهنة في العالم وفق أسس ومعايير الجودة والاعتمادية.

وطلب الوزير من رؤساء الجامعات الحكومية إعداد ملفات الاتفاقيات العلمية وتجهيزها ليتم تفعيلها وتنفيذها مستقبلاً مع الجانب الفرنسي وبشكل خاص مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص التبادل العلمي في مجال تأهيل القدرات العلمية والبحث العلمي.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...