إعلان المفاضلةالعامةوقبول طلبات الدراسة في خمس دول عربيةواليونان

25-07-2008

إعلان المفاضلةالعامةوقبول طلبات الدراسة في خمس دول عربيةواليونان

أعلنت وزارة التعليم العالي عن شروط التقدم إلى المفاضلة العامة للإلتحاق بالجامعات والمعاهد السورية للطلاب السوريين ومن في حكمهم للعام الدراسي 2008/2009.

وحددت الوزارة يوم السبت الثاني من الشهر المقبل موعداً لبدء تقدم الطلاب للاشتراك في المفاضلة حيث يستمر تقديم الطلبات لغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الرابع عشر منه.

كما حددت الوزارة الشروط العامة للمسابقات والمقابلات فى الكليات والمعاهد للراغبين في التقدم إلى المفاضلة العامة "مفاضلة الشبيبة -مفاضلة الموازي -مفاضلة العرب والأجانب-مفاضلة السوري غير المقيم -مفاضلة المغتربين-مفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية إضافة إلى ذوي الشهداء ومقعدي الحرب وأبناء أعضاء نقابة المعلمين.

وحدد الإعلان الأوراق المطلوبة للمفاضلة العامة والشروط والأوراق المطلوبة للمفاضلات الخاصة وإجراءات التقدم إلى المفاضلة والجهة التي تقدم الطلبات إليها ومواعيد التسجيل.

وحددت في المفاضلة العامة الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إليها ومفاضلة المحافظات والمناطق النامية تعليميا للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

واشترطت الوزارة على الطالب اختيار رغباته المطلوبة من المجموعة التي يحقق فيها مجموع درجاته الحد الأدنى للمجموعة أو من المجموعات الأدنى التي تليها للفرعين العلمي والأدبي.

وحددت الوزارة مفاضلة القبول الاستثنائي لأبناء المحافظات والمناطق النامية تعليمياً دير الزور-الحسكة-الرقة-تدمر- السخنة القريتين مع إلتزام الخريجين بالخدمة في هذه المحافظات والمناطق بعد التخرج للفرع العلمي حصراً في كليات الطب البشري-طب الأسنان- الصيدلة فيما استثنت الوزارة في مفاضلة القبول الاستثنائي لأبناء المحافظات النامية تعليمياً دير الزور-الحسكة- الرقة- عدم إلتزام الخريجين بالخدمة في هذه المحافظات بعد التخرج لباقي الكليات للفرعيين العلمي والأدبي.

وأوضحت الوزارة في هذه المفاضلة ان على كل طالب اختار ضمن رغباته كلية او معهداً أو مدرسة تمريض يحتاج القبول فيها الى النجاح في مسابقة أو مقابلة وأن لم يتقدم إليها ضمن المواعيد المحددة لها فان هذه الرغبة تعد ملغاة حتماً أما عند اختيار الطالب للكليات والأقسام المفتتحة في جامعة الفرات وفي كل من درعا والسويداء وادلب وطرطوس وحماة لن يسمح له طوال دراسته الجامعية بالانتقال الى الكليات المماثلة لها في اي من الجامعات الحكومية الأربع وذلك وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي الخاص بهذا الموضوع .

واشترطت الوزارة على المتقدمين من أبناء المحافظات والمناطق النامية تعليمياً والتي حددت بموجبها الإلتزام بالخدمة للذين يتقدمون إلى الكليات ..العلوم الطبية- الطب البشري- طب الأسنان-الصيدلة أن يكون طالب المحافظة أوالمنطقة النامية تعليمياً قد أتم دراسة المرحلة الثانوية بكاملها دون انقطاع في المدارس الثانوية الموجودة في المحافظة أو المنطقة النامية تعليمياً وحصل على الشهادة الثانوية منها أو رسب وحصل عليها بصورة حرة رسب وحصل عليها في ثانوية خاصة في محافظة متقدمة تعليمياً لعدم وجود ثانوية خاصة في محافظته النامية.

كما تعتبر فئات الطلاب من أبناء المحافظات أو المناطق النامية ممن أمضوا الدراسة الثانوية فيها وحصلوا على الشهادة بمجموع ضئيل ثم أعادوا تقديم امتحان الشهادة المذكورة في محافظة نامية اخرى مقبولين على حساب مقاعد المحافظة أوالمنطقة النامية التي حصلوا منها على الشهادة الثانوية.

وأشارت الوزارة إلى أن طالب المحافظة النامية تعليمياً ممن لم يتوافر لديه أحد الشروط الواردة أعلاه يكتفي بحصوله على شهادتي الدراسة الاعدادية والثانوية من المحافظة نفسها ويتقدم هؤلاء الطلاب ببطاقة مفاضلة واحدة تشمل المفاضلتين العامة والنامية فيما اشترطت الوزارة على الطلاب المقبولين وفق المفاضلة الخاصة بابناء المحافظات والمناطق النامية تعليمياً عدم السماح لهم بالانتقال من الجامعة المسجلين فيها إلى اي جامعة اخرى طوال فترة دراستهم .

وأشار الدكتور علي أبو زيد معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب والمعاهد في تصريح لمندوب سانا أن الحدود الدنيا المطلوبة للتقدم إلى مفاضلة هذا العام متطابقة تقريباً مع الحدود الدنيا للعام الدراسي الماضي لافتاً إلى أن نتائج القبول ستصدر بعد الانتهاء من التقدم إلى المفاضلة .

وبين الدكتور أبو زيد أن مراكز التسجيل للمفاضلة والتي بلغ عددها 62مركزاً موزعة على محافظات القطر على جهوزية تامة لإستقبال الطلاب اعتباراً من صباح السبت في2/8/2008.

للاطلاع على التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

(http://www.mhe.gov.sy/servers/gallery/20061010-132041.doc)

وتعلن عن قبول طلبات الدراسة في خمس دول عربية واليونان

كما أعلنت الوزارة عن قبول طلبات الطلاب السوريين أو من في حكمهم الراغبين بالدراسة على نفقتهم الخاصة للعام الدراسي 2008-2009 في جامعات مصر.. الأردن.. اليمن.. الجزائر.. موريتانيا.. اليونان ضمن المقاعد الدراسية المخصصة للجمهورية العربية السورية للدراسة الجامعية الأولى والدراسات العليا بموجب البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي المبرم مع هذه الدول.

واشترط الإعلان للتقدم إلى درجة الإجازة الجامعية أن يكون حائزا على شهادة الثانوية العامة العلمي أو الأدبي لدورة 2007-2008 حسب ملحق الإعلانات المرفقة في كل دولة وبمعدل لايقل عن 60 بالمئة أما بالنسبة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى الدراسات العليا فاشترط الإعلان أن يكون الطالب حائزا على شهادة الإجازة الجامعية أو ما يعادلها بمعدل لايقل عن 60 بالمئة موضحاً أنه يحق للطالب التقدم إلى إعلان واحد فقط من إعلانات التبادل الثقافي التي تصدرها الوزارة للعام 2008.

وتقدم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة في الوزارة اعتبارا من يوم الأحد 27 تموز الجاري ولغاية يوم الخميس 7 - 8-2008 بما فيها أيام السبت.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...