صدور نتائج التعليم الأساسي والثانوية المهنية

29-07-2008

صدور نتائج التعليم الأساسي والثانوية المهنية

صدرت أمس نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي والشهادة الإعدادية الشرعية والشهادة الثانوية المهنية بفروعها «الصناعية والتجارية والنسوية» لدورة عام 2008. 
 وبلغ عدد الناجحين في شهادة التعليم الأساسي 240590 طالباً وطالبة من أصل 345461 متقدماً ومتقدمة أي بنسبة نجاح 69.64%. وفي الشهادة الإعدادية الشرعية بلغ عدد المتقدمين 3753 طالباً وطالبة نجح منهم 2480 طالباً وطالبة وبنسبة نجاح 66.08%.
وفي الشهادة الثانوية النسوية تقدم للامتحان 7182 طالبة نجح منهن 5320 طالبة بنسبة نجاح 74.07% وفي الشهادة الثانوية المهنية الصناعية بلغ عدد المتقدمين 18641 طالباً ووصل عدد الناجحين منهم إلى 10678 ونسبة نجاح عامة مقدارها 57.28% أما شهادة الثانوية المهنية التجارية فبلغ عدد المتقدمين 8802 طالب وطالبة نجح منهم 5239 طالباً وطالبة وبنسبة نجاح عامة مقدارها 59.52%.
ومن أبرز المؤشرات الكمية والنوعية بنتائج هذه الدورة حصول 30 طالباً وطالبة على الدرجة التامة في التعليم الأساسي منهم 28 طالباً وطالبة حصلوا على 310 درجات وطالبان حصلا على 280 درجة إضافة إلى 29 درجة في اللغة الفرنسية لكل منهما.
وهؤلاء الطلبة الأوائل جميعهم هم: علي نصر عبد الله من مدرسة النجدي البغدادي، وأحمد محمد كيلاني من مدرسة القسطل، وغسان محمد جاد الله من مدرسة الكرمل، وبشرى نبهان كريم من مدرسة الباسل للتعليم الأساسي حلقة 2، وريم محمد عرفان السبيني مدرسة ساطع الحصري، وهيا عازار الشايب مدرسة الآسية، ولين فراس يوسف مدرسة الأعراف، ودانة عصام صالحاني، مدرسة عمر بن الخطاب، وليزا إياد طرفة مدرسة المعونة، وروان هشام الخطيب مدرسة الفالوجة وجميع هؤلاء الطلبة بمحافظة دمشق.
أما الطلاب الأوائل في محافظة حلب فهم: محمود ويسو شيخ نوح مدرسة اسكندرون للبنين، وفادي لؤي شاشاتي مدرسة كيليكيا المختلطة، ومحمد باسل قصي مرعشي معهد حلب العلمي للبنين، ودينا عصام سعدية مدرسة فوزي الجسري.
والأوائل في محافظة حمص هم: بسمة محمد عدنان الخطيب مدرسة كاسر الضاهر، وهيا جورج خزعل من ثانوية الغسانية.

ومن طرطوس حصلت الطالبتان روان محمد إبراهيم من مدرسة الشهيد مصطفى خلوف، وسوسن صالح إسماعيل من مدرسة الشهيد مراد عيزوني على العلامة التامة.
ومن إدلب الطالبة مرح محمد ساهر حامد من ثانوية الشهيد عبد الرحمن عبيدو.
في أريحا آلاء خالد الخطاب من ثانوية الشهيد فاروق الكنج في خان شيخون.
ومن محافظة دير الزور حصل على العلامة التامة الطالبتان رهف زهير حمصي الجاسم العيسى مدرسة الحميدية للبنات، وقمر إبراهيم الحاج بدران من مدرسة الشهيد محمد سالم درويش. وحصل الطالب اليمان محمد مصطفى حيدر مدرسة الإباء العربي بداريا في ريف دمشق على العلامة التامة، وأوديت أحمد ناصر من مدرسة بنات قدسيا حلقة ثانية حصلت على درجة 280 إضافة إلى 29 درجة في اللغة الفرنسية.
وفي السويداء الطالب وضاح حسام السعدي مدرسة تشرين بصلخد ومن حماة الطالبة دينا محمد إبراهيم مدرسة عنبورة. ومن محافظة الحسكة رامن يعقوب دافيد مدرسة الأمل بالقامشلي.
وفي الرقة روان حيدر آغي ثانوية خديجة الكبرى.
ومحمد علي سليمان من محافظة حماة مدرسة الثامن من آذار بمصياف حصل على درجة 280 إضافة إلى 29 درجة في اللغة الفرنسية.

وفي الشهادة الإعدادية الشرعية بلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة 416، طالبتين وكانت مرتبتهما الأولى على مستوى القطر هما: ربى محمد خير جمعة من معهد الشيخ بدر الدين الحسني الشرعي بمحافظة دمشق، وريم نور الدين الصالحاني من معهد الشيخ بدر الدين الحسني الشرعي بمحافظة دمشق.
أما بالشهادة الثانوية المهنية النسوية فحصلت الطالبة لالش جعفر موسى من ثانوية الفنون النسوية بالقامشلي من محافظة الحسكة على 413 درجة والمرتبة الأولى على مستوى القطر.
وفي الشهادة الثانوية المهنية الصناعية حصل الطالب محمد زكي محمد فايز الجابي من ثانوية أبو العتاهية المهنية الصناعية على الدرجة 432 ونال المرتبة الأولى على مستوى القطر.
وفي الشهادة الثانوية المهنية التجارية حصل الطالب علاء زياد خزامة من مدرسة محمد حوا التجارية في محافظة حمص على 446 درجة ونال المرتبة الأولى على مستوى القطر.
وأكد الدكتور علي سعد وزير التربية في تصريح للإعلاميين حول أبرز مؤشرات التطور النوعي لدى مخرجات النظام التربوي في شهادة التعليم الأساسي، دخول معظم محافظات القطر في عملية التنافس على الدرجة الأولى وشرائح الدرجات المتقدمة حيث امتد التفوق إلى 11 محافظة ولقد أصبحت شرائح الدرجات العليا أعرض بكثير مما كانت عليه وهذا يدعم التميز ونسبته في أداء النظام التربوي وهذا لا يأتي دون تنمية متوازنة كان الحرص عليها واضحاً في محافظات القطر حيث تبين أنه إضافة لأعداد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة التامة هناك نحو 109 طلاب وطاللبات حصلوا على 309 من أصل 310 درجات من مختلف محافظات القطر.
وبلغت نسبة الناجحين والناجحات في مادة اللغة الفرنسية 80.35% وهذا مؤشر مطمئن على استيعاب الطلاب لدراسة مادتين أجنبيتين معاً ما عزز الثقة بخطة الوزارة بإدخال مادة اللغة الفرنسية في العام القادم في امتحانات الشهادة الثانوية العامة أيضاً مبيناً الدور الإيجابي والأثر الفعال للتعيينات الضخمة للمدرسين في السنوات الأخيرة واستقرار الريف التربوي ودخول ميدان التنافس على المراكز الأولى.

هناء ديب

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...