كسوف جزئي للشمس في سورية ذروته في عين ديوار

01-08-2008

كسوف جزئي للشمس في سورية ذروته في عين ديوار

شهدت سورية اليوم كسوفاً جزئياً للشمس بلغت ذروته في عين ديوار في أقصى شمال شرق سورية حيث بلغت نسبة احتجاب قرص الشمس 25 بالمئة عند الساعة 47ر1 من بعد الظهر في حين كانت أقل نسبة لاحتجاب قرص الشمس في درعا التي بلغت حوالي 4 بالمئة.

وذكر المهندس محمد العصيري رئيس جمعية هواة الفلك السورية التي رصدت حالة الكسوف  أن نسبة احتجاب قرص الشمس بلغت 5 بالمئة في السويداء والقنيطرة و6 بالمئة في دمشق و9 بالمئة في طرطوس و10 بالمئة في حمص وبانياس وجبلة و11 بالمئة في اللاذقية وحماة و13 بالمئة بإدلب و14 بالمئة في حلب و17 بالمئة في الرقة و19 بالمئة في دير الزور و21 بالمئة بالحسكة.

وأكد العصيري أنه لم تتم ملاحظة أي بقع شمسية مقالة لمنطقتنا كما لم تشاهد أي انفجارات شمسية حيث كانت الشمس طبيعية مضيفاً أن هذا الكسوف سيتبعه خسوف للقمر في 16 الشهر الجاري وستكون نسبته فوق مدينة دمشق 80 بالمئة.

يذكر أن كسوف الشمس يحدث عندما تتوضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي ظله على الأرض وفي هذه الحالة اذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...