نجاد يطلق الأسهم نحو الفقراء

أعلن التلفزيون الإيراني أمس، ان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد سيوزع أسهما في مؤسسات حكومية على الفقراء، إيفاء منه بالتعهدات التي قطعها أثناء حملته الانتخابية.
وكان نجاد أعلن في منتصف أيار الماضي أنه ينوي إلغاء عمليات الخصخصة التي قامت بها الحكومة السابقة. وقال "الممتلكات العامة والمصانع التي تساوي ملايين الدولارات بيعت في إطار الخصخصة بأسعار مخفضة إلى مجموعات".
والمستفيدون من خطة نجاد يستطيعون دفع ثمن الأسهم التي ستباع بحوالى ثلث سعرها الحقيقي خلال 20 سنة، غير انه لا يسمح لهم ببيعها خلال الأعوام الأربعة الأولى.
وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أعلن امس الأول عن خطط لعملية خصخصة واسعة لقطاعات حكومية تستثنى منها الشركات العاملة في قطاع النفط. وبموافقة خامنئي، سيتم طرح 50 في المئة من اسهم تلك المؤسسات لبيعها للشركات التعاونية في المحافظات، مع التركيز على قطاعات الدخل المنخفض، بموجب خطة نجاد "لتوزيع الاسهم بصورة عادلة".
وواجهت الخطة انتقادات من خبراء الاقتصاد الذين يخشون ان تؤدي الى قيام سوق اسهم موازية. إلا ان خامنئي امر بتوزيع الاسهم بموجب نظام سوق المال الرسمية.


 

المصدر: وكالات