اتفاقية لتطوير البنى التحتية ومنتدى للاستثمار..

17-10-2008

اتفاقية لتطوير البنى التحتية ومنتدى للاستثمار..

وقعت سورية وإيطاليا أمس اتفاقية للتعاون في مجال تطوير البنى التحتية وقطاعات التأمين ومصادر الطاقة المتجددة ويقضي الاتفاق بإنشاء منتدى سوري-إيطالي للتعاون المشترك والاستثمار.

ونص الاتفاق الذي تم توقيعه بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري ووزير الصناعة فؤاد عيسى الجوني على إنشاء منتدى سوري إيطالي للتعاون المشترك والاستثمار.

ووقع الاتفاق عن الجانب السوري الدكتور أحمد عبد العزيز مدير هيئة الاستثمار و عن الجانب الايطالي باسكوالي ميلتو رئيس مجموعة ميموالإيطالية للتأمين و فرانز روسو رئيس مجموعة اتكشي لمصادر الطاقة المتجددة.

وأكد الدردري ضرورة نقل الخبرات والاستفادة من تجارب الصناعة الإيطالية في دعم وتطوير الصناعة السورية.

من جهة أخرى بحث الدردري مع السيد فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي سبل تطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين والعلاقات السورية الأوروبية حيث جرى التأكيد على الرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات وتعزيزها.

واتفق الجانبان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والفنية في مختلف المجالات ولاسيما في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والبيئة وغيرها.

وأعرب فراتيني عن استعداد الحكومة الإيطالية لدعم الإصلاح الفني والاقتصادي والإداري في سورية وإقامة مشاريع مشتركة بين البلدين.

من جهته عرض الدردري الأجواء الاقتصادية والاستثمارية في سورية والتشريعات التي صدرت مبدياً رغبة الحكومة والشركات السورية بمزيد من التعاون وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وقال الدردري في تصريح للصحفيين إنه تم الاتفاق مع فراتيني بعد محادثات بناءة وودية على الاستمرار في التعاون لتقديم المعونة المالية الإيطالية لبرنامج التحديث الصناعي في سورية الذي تبلغ قيمته 20 مليون يورو لتنفيذ المرحلة الأولى والانتقال إلى المرحلة الثانية وقيمتها 20 مليون يورو أيضاً.

وأضاف الدردري أنه تم الاتفاق أيضاً على دعم قطاع الجلود والدباغات وتأسيس مؤسسة مالية للتمويل الصغير بتمويل إيطالي في سورية لتقديم القروض للشباب والعاطلين عن العمل ودعم هيئة تشغيل وتنمية المشروعات إضافة إلى برنامج جديد لدعم المكننة الزراعية والري الحديث.

ولفت الدردري إلى أنه جرى الاتفاق مبدئياً على عدد مهم من المشاريع الصناعية والزراعية وفي قطاع التأمين والمصارف والبنى التحتية موضحاً أنه تم الاتفاق مع مجموعة كبرى تشكل 41 مصرفاً وشركة تأمين على إقامة مركز لهذه الشركات في سورية للبدء بدراسة المشاريع وإقامة مركز للتكنولوجيا الصناعية الإيطالية في سورية ليقدم خدماته الاستشارية للصناعيين السوريين وعلى البدء بمشاريع لإقامة صناعات الري الحديث إضافة إلى مجال السياحة في سورية مضيفاً أن هناك حماساً كبيراً من قبل جانب قطاع الأعمال الإيطالي للعمل في سورية.

وأوضح انه تم بحث تشجيع الصادرات السورية إلى إيطاليا واتفق على ان تقوم هيئة تمويل الصادرات الإيطالية بإيجاد السبل لدعم الصادرات السورية إلى إيطاليا ودعم الصادرات الإيطالية إلى سورية، وقال الدردري: إن إيطاليا تبقى الشريك الاقتصادي التجاري الأول لسورية في أوروبا.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...