نفق جر مياه الري إلى سهول حلب بطول 5.4 كم يجر50 م 3 في الثانية

23-11-2008

نفق جر مياه الري إلى سهول حلب بطول 5.4 كم يجر50 م 3 في الثانية

 افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد ناجي عطري في حلب أمس نفق نقل مياه الفرات إلى سهول حلب الجنوبية الذي يتوقع أن تنتهي الأعمال فيه نهائياً مطلع عام 2009. فقد أضاف السوريون بقناة الأمس التي بلغ قطرها أكثر من 4.5 مترات تجربة رائدة تضاف إلى تجارب رائدة مسجلة لهم في نقل الماء سر الحياة لأراضيهم منذ عام 270 للميلاد عندما أوصلوا الماء أيام الملكة زنوبيا من أعالي الفرات ومنابع العاصي إلى عاصمتهم تدمر وسط البادية في أقنية فخارية لا يزال قسم منها شاهداً على قوة الإرادة وعظيم القوة في صنع الحياة. وأوضح مدير فرع حوض الفرات الأعلى المهندس عبد المجيد مصري أن حفر النفق جرى بوساطة آلة خاصة بحفر الأنفاق أعقب ذلك بناء وتجهيز معمل لصب القطع مسبقة الصنع اللازمة لإكسائه. وأضاف: إن جر المياه إلى سهول حلب الجنوبية تتطلب إنشاء قناة جر خاصة تبدأ من نهاية القناة الرئيسية لمشروع ري مسكنة غرب قرب بلدة تل حاصل بتدفق أعظمي يصل إلى 55 متراً مكعباً بالثانية على حين بقيت الأعمال الخاصة لاستكمال صب الأجزاء الصندوقية في مدخل ومخرج النفق وبعض تشطيباته.
وقال المهندس عطري في تصريح للصحفيين: إنه عندما وضعنا حجر الأساس لهذا المشروع في إطار منظومة متكاملة لري سهول حلب الجنوبية كانت البداية واليوم نفتتح مرحلة مهمة من هذا المشروع الحيوي الكبير الذي يعتبر بحق نموذجاً حياً للتعاون السوري الإيراني الذي أثبت قدرتنا على تنفيذ مختلف المشروعات التنموية ومواجهة كل الصعوبات الطبيعية المعترضة للعمل.
وأكد المهندس عطري أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في سورية تنفذ فيه هذه التقنية العالية لإرواء نحو 65 ألف هكتار في المرحلة الأولى لتكون جزءاً من منظومة متكاملة تصل إلى 80 ألف هكتار.
وأوضح المهندس عطري أن هذا المشروع سيؤدي إلى إرواء سهول حلب الجنوبية وإضفاء حياة جديدة على المحافظة وتنميتها اقتصادياً وبيئياً وسياحياً.
وأكد مدير عام شركة سابير الإيرانية بهروز ابراهيمي أن مدة تنفيذ النفق كانت قياسية وسجلت نجاحاً كبيراً للفنيين السوريين والإيرانيين ولتعاونهما المشترك الذي يبشر بإقامة مشروعات ناجحة جديدة في ميادين الزراعة والصناعة والسياحة.
يذكر أن مشروع قناة الري والنفق يأتي ضمن مجموعة من مشروعات التنمية الزراعية والصناعية في محافظة حلب التي تبلغ تكلفتها المليارات من الليرات السورية.
ويأتي افتتاح مشروع النفق في مرحلة متقدمة من مراحل العمل لإنجاز قناة ري بطول 26.1 كيلو متراً لإرواء نحو 65 ألف هكتار قابلة للزيادة لتصل إلى 80 ألف هكتار.
ويبلغ طول النفق 5389 متراً وتقدر تكلفة القناة والنفق بـ1461 مليون ليرة سورية أنفق منها حتى الآن 1291 مليون ليرة سورية وينجز المشروع بالتعاون والتنسيق بين شركات روسية دارسة وسورية وإيرانية منفذة. حضر الافتتاح عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب العمال والفلاحين القطري أسامة عدي ووزير الري المهندس نادر البني ومحافظ حلب تامر الحجة ومدير عام المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي وسفير إيران بدمشق وممثلو الجهات الدارسة والمشرفة والمنفذة للمشروع.

مصطفى السيد

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...