تقرير: 50 % من سكان الدول العربية يميلون للإعلام الرقمي

03-02-2009

تقرير: 50 % من سكان الدول العربية يميلون للإعلام الرقمي

 كشف تقرير نظرة على الإعلام العربي 2008-2012 أن الإعلام الرقمي، والاعتماد المتزايد على الانترنت والهواتف المتحركة بات محركا أساسيا لمستهلكي وسائل الإعلام، وذلك لاستيفائه رغبة الناس في الحصول على أخبار فورية ومحدثة باستمرار.

ويرى التقرير، الذي يصدره نادي دبي للصحافة وعدد من الشركاء المحليين، أن الإعلام الرقمي أصبح فرصة مهمة أمام وسائل الإعلام العربية لدمج هذه التكنولوجيا إلى الوسائل التقليدية، من أجل الوصول إلى شريحة أوسع من الناس، لاسيما الجيل الجديد منهم، الذي يشكل 50 في المائة من نسبة السكان في الدول العربية.

ويعتبر نشوء جيل جديد مرتبط بالانترنت منذ الصغر في المنطقة الفرصة الأساسية في إيصال المحتوى الإعلامي عبر الأجهزة النقالة والانترنت، باعتبارها جزءا أساسيا من حياتهم.

وقال إيان ساندرز، مدير عام الاتصالات في شركة برايس ووتر هاوس كوبر، والشريك الرئيسي في التقرير لمنطقة الشرق الأوسط، "إن الناس اليوم، ولاسيما الأصغر سنا، يتوجهون نحو فكرة تلقي المعلومات في أي وقت وفي أي مكان."

وأشار ساندرز إلى أن وسائل الإعلام التقليدية، مثل الصحف، ستستمر في النمو رغم وجود عوامل تؤثر سلبا عليها كالأزمة الاقتصادية، ونمو قطاع الإعلام الرقمي، لأنه، وبحسب رأيه " أهمية وسائل الإعلام التقليدية تكمن في مضامينها."

من جانبها، أكدت مريم بن فهد، المدير التنفيذي لنادي دبي للصحافة، أن "قطاع الإعلام لم يسلم هو الآخر من تأثير الأزمة الاقتصادية، بسبب اعتماده، وبشكل رئيسي على الإعلانات."

وأضافت بن فهد، أن التغييرات الحاصلة في مجال الإعلام بسبب الأزمة، سيزيد من أهمية التقرير في المستقبل، لأنه سيعطي فرصة للجهات المعنية بمواكبة التعديلات التي قد تطرأ على وسائل الإعلام بشكل عام. 

وألقى التقرير بالضوء على تأثير الاتجاهات الإعلامية العالمية على وسائل الإعلام في العالم العربي، وبعض التحديات والعوامل التي تواجه شركات الإعلام الرقمي.

وبحسب التقرير فإن الإعلام الرقمي ما زال يواجه بعض التحديات، كغياب إحصاءات رسمية لقياس استجابة الجمهور للإعلام الرقمي، وبالتالي تردد وكالات الإعلانات في الإنفاق على إعلانات الانترنت أو الموبايل.

وحدد التقرير عاملين رئيسيين لاكتساب الفائدة من تطور قطاع الإعلام الرقمي، يتمثلان في الدعوة للاستثمار في هذا المجال، وتطوير آليات قياس أعداد الجمهور لهذا النوع من الوسائل.

كما أشار التقرير إلى أهمية الدور الذي تلعبه حكومات الدول في التأثير على الوسائل الإعلامية من خلال التدخل بها، أو رفع مستوى الرقابة الذي تضعه عليها.

ويذكر أن التقرير الصادر للسنة الثانية، بعنوان: "تعاون من أجل النمو"، شهد هذا العام زيادة في عدد البلاد التي شملها في البحث، لتضم 12 بلدا، مع مشاركة أكثر من 100 وسيلة إعلامية ساهمت في إنجاز التقرير.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...