انهيار مبنى من خمسة طوابق في معربا..

02-03-2009

انهيار مبنى من خمسة طوابق في معربا..

كان سكان مبنى مؤلف من خمسة طوابق في منطقة معربا بريف دمشق على موعد مع صباح استثنائي حيث انهار البناء الذي يقطنوه فوق رؤوسهم أثناء تحضّر كل فرد من أفراد العائلة لينصرف إلى مدرسته أو عمله وذلك نحو الساعة الثامنة والنصف من صباح أمس لكن والحمد لله لم يكن هنالك ضحايا لكون الجزء المنهار لا يزال في مرحلة الإكساء وباقي الطوابق عانت من تصدعات فقط.. هرعنا إلى مكان الحادث مباشرة للحصول على التفاصيل وفور وصولها إلى الموقع كان هنالك طابقان قد انهارا بشكل كامل وباقي المبنى يعاني من التصدعات وبانهيار ذلك الجزء برزت تفاصيل بنائه حيث ظهرت طبقة من الفلين المستخدمة في بناء السقف والمطعمة بالإسمنت مع (سيخ) أو اثنين من الحديد الرفيع. 
 وطبعاً كان هنالك عدد من سيارات الإسعاف وقوات حفظ النظام لإخلاء المبنى المتضرر من قاطنيه ريثما يصدر قرار بشأنه وشأن سكانه الذين أجلو حوائجهم من شققهم مع رفض عدد منهم الإخلاء إلا على (جثثهم) لكونهم لا يملكون سكناً بديلاً ودفعوا دم قلبهم للحصول على الشقة التي يقطنونها..
تركنا لبعض المتضررين الحديث عن معاناتهم علها تصل إلى المسؤولين عن تشييد هذا البناء والقائمين على مراقبة إنشائه:
المواطن محمد جورية صاحب إحدى الشقق المتضررة قال: أقطن منذ سبع سنوات في الطابق الأرضي (النظامي) من البناء المنهار الذي يقع تحت الطوابق المخالفة والتي تقدمنا للبلدية بشأن إنشائها عدة شكاوى وجاءت اللجان وحققت في الموضوع وكان الرد من البلدية أن الأمور (محلولة) ومن المتعهد بأنه أنجز رخصة نظامية للطوابق التي يقوم ببنائها حتى حصل ما حصل.
وعن أضراره تحدث جورية قائلاً: أنا شخصياً تضررت من جراء التصدع الكبير في الشرفة وجانب من منزلي أما باقي سكان البناء فكانت أضرارهم أكبر وعموماً منطقة البناء كلها مخالفات ومبنية على كتلة نظامية فهنالك غرفتان أو ثلاث غرف مخالفة في كل شقة مقامة ولا خدمات في المبنى وطالبنا صاحب الأرض والمتعهد والبلدية عدة مرات لتنفيذها لكن دون جدوى واليوم تضررنا ولا نعرف من أين سنحصّل حقنا بعد هروب المتعهد وصاحب الأرض؟ مع العلم أن المتعهد عليه عدة دعاوى قضائية ونحن نطالب بمعاقبته وتعويضنا عن الأضرار التي لحقت بنا.
أما أحد سكان البناء الذي كان منشغلاً بإخلاء أغراضه قال: شقتنا نظامية ومع ذلك أجبرونا على إخلائها لكن السؤال مادام هنالك جانب متضرر من البناء لِم يتم إخلاؤنا جميعاً، ومازال لدينا شرفة مخالفة كما يقولون لِم لا يقوموا بإزالتها وتركنا في الجزء النظامي من البيت؟.
ونحو الساعة الواحدة ظهراً حضر محافظ ريف دمشق زاهد حاج موسى واطلع على المبنى المتضرر.
في حين اتصلنا برئيس بلدية معربا السيد أحمد عز الرجال الذي أكد أن هنالك تعدياً على رخصة البناء المتضرر وتم إجلاء جميع قاطنيه وستتم إزالة الجزء المخالف وذلك وفقاً لتقرير اللجنة المركزية التي أوفدتها المحافظة لتقييم الوضع.
وعن سؤالنا حول اتهامات السكان بأنهم أخبروا البلدية عدة مرات بموضوع المخالفة، لم يخفِ عز الرجال علمه بورود شكاوى إلى رئيس البلدية السابق ولكن لم يكن لديه علم بالإجراءات التي اتخذها بهذا الخصوص لكونه تسلم منصب رئاسة البلدية حديثاً.

المصدر: الوطن السورية


 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...