(وثائق سورية): شكوى نزيه العظم إلى الجنرال ديغول

12-06-2009

(وثائق سورية): شكوى نزيه العظم إلى الجنرال ديغول

               حضرة صاحب الفخامة الجنرال ديغول، ممثل الفرنسيين الأحرار المعظم:
    يا صاحب الفخامة:
    لي الشرف أن أرفع لفخامتكم، بالأصالة عن نفسي والوكالة عن شقيقتي أرملة المغدور الدكتور شهبندر، تهاني القلبية بانتصاركم الباهرة في لبنان وسورية. وأشكركم جزيل الشكر لإعلانكم على رؤوس الأشهاد حسن نواياكم نحو هذه البلاد ومنحها حريتها واستقلالها.
    وفي الوقت نفسه ألفت نظر فخامتكم إلى قضية مهمة هي شغل الرأي العام والخاص في هذه البلاد ألا وهي مقتل الدكتور شهبندر من قبل دعاة المحور في هذه البلاد.
    لاشك أنه بلغكم أن التحقيقات الأولية في هذه القضية أدانت في جملة من أدانتهم جميل مردم بك وسعد الله الجابري ولطفي الحفار. وأعطيت الأوامر بإلقاء القبض عليهم، ففروا إلى العراق. ثم تألف مجلس عدلي لمحاكمتهم. وقبل الابتداء في محاكمتهم أتت اللجنة الألمانية الإيطالية إلى هذه البلاد، وتدخلت بالفعل في هذه القضية، وأرغمت السلطات الفرنسية، على تبرئتهم وتبرئة الموقوف يومئذ عاصم النائلي، وعندما شعرنا نحن أصحاب الحق الشخصي بهذا التدخل انسحبنا من المحكمة واحتججنا على هذا العمل، وأرسلنا احتجاجنا إلى حكومة فيشي وسائر الحكومات. واحتفظنا به لنفسنا بالحق في إعادة المحاكمة عندما تسنح الظروف.
    وبما أننا نعتقد أنكم وحلفاءكم البريطانيين لا توافقون على ذهاب دم هذا الرجل البرئ هدراً لأنه صديقاً للبريطانيين وللديمقراطيات، لذلك جئنا بعريضتنا هذه طالبين إعادة المحكمة، وفتح باب التحقيق مع المحكومين في القلعة، وخاصة مع المدعو سامي الحفار، لأنه هو بطل هذه الجريمة. ولنا ملء الثقة بأنكم ستلبون هذا الطلب الحق، وتثأرون للبريء من قتلته الحقيقيين، وهم: جميل مردم، وشكري القوتلي، وسعد الله الجابري، ولطفي الحفار، وعاصم النائلي. وبذلك تثبتون للملأ أنكم أنصار الحرية والفضيلة.
    ومما يحز في نفوسنا أن المجرم الأول جميل مردم، الذي إنما قتل الشهبندر لأنه أقصاه عن كرسي الحكم يمثل دوراً رئيسياً الآن مع بعض أنصاركم ههتا وبعض البريطانيين، لكي يعود إلى الحكم. ولكننا نستبعد كثيراً أن نرى أحداً من الفرنسيين الأحرار الشرفاء والبريطانيين النبلاء يضع يده بيد قاتل مجرم ولص أثيم.
    وتقبلوا يا صاحب الفخامة مزيد احترامنا، والسلام.
29 تموز 1941م.                                                              
                                                                                  نزيه مؤيد العظم
المصدر: صفحات من حياة نزيه مؤيد العظم، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 2006م.

الجمل- إعداد: سليمان عبد النبي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...