شوارعنا توزعنا طبقات: الشوارع التي تشبهنا.. والتي تتسخ بنا

22-09-2009

شوارعنا توزعنا طبقات: الشوارع التي تشبهنا.. والتي تتسخ بنا

يجلس محمود على باب كلية الحقوق بعكازه المطوي، كومة البسكويت المحشي تتوضع بين قدميه القصيرتين، يجلس محمود صامتاً مثل كومته، خجولاً من نظرات الشفقة التي تقتص من عجزه، بعض المارة يدفع 100ليرة ثمن علبة البسكويت كنوع من المساعدة، يتحدث محمود عن هؤلاء: يفعلون الخير لكنهم يوجعون قلبي، أنا لست متسولاً أو مشرداً.
أما على امتداد وكالة (سانا) وفي ركن مخفي تفرش أم حسين المعلبات المهربة، فناجين الشاي والقهوة، وبعض الكهربائيات، وتمسك باعتزاز مدخنة قديمة سيجارة (الجيتان) متحدية نفس النظرات التي تخجل محمود، أما هي فتنظر إلى المارة بعينين مليئتين بالتحدي، بضاعتها تعلن عن امرأة تمرست في الجلوس على الرصيف الذي صار سوقاً مع الأيام، السوق التي رسمتها الخطوات الاقتصادية في زمن الانفتاح.

الشوارع..نحن

من حقنا جميعاً أن نمارس السير إلى ما نشاء من هذه المدينة التي تدعى(دمشق)، دمشق التي تجاوزت مخططها التنظيمي، وما رسم لها، كانت حارات مخاتلة وناعمة، وسور من البساتين والخضرة يلفها ببرودة منعشة، وصارت أكواماً من الاسمنت والزواريب، والحرارة التي تلفحك عند أول استدارة من شارع جانبي.
في سيرنا المترنح فيها ثمة وجوه لا تشبه بعضها، إنما لغة واحدة ولكنها مشوبة بالعيش، هذا بالكاد يسحب الحرف جسده من فمه، وذاك تنطلق الحروف مغردة وهو يطلب ما يحتاج من نافذة سيارته، وهؤلاء لفهم الصمت بانتظار من يسوقهم إلى بيته، مزرعته، حفرته، والبنات الصغيرات الحافيات يسحبن عربات السمسم وجوز الهند، وصغير يجرب حظه العاثر في عابر يزن جسده المنتفخ.
أما الطريق المستقيم الذي يخترق العاصمة يوزع نفسه على محلات من الدرجة الأولى، والسياحية، وزبائن يركنون سياراتهم الفارهة على إشارات المرور لقضاء بعض الوقت في مقهى رصيفي، أو شرب كأس سريعة من أجل العادة.
من الفورسيزن إلى الصالحية مروراً بشارع الشعلان، وصولاً إلى سانا والبرامكة، ثم شوارع البؤس في ضواحي الشام العدية وريفها...ثمة طبقات وحكايات.

الطبقة الهانئة

الشارع الجديد الذي كان يضم مطعم فلافل المعرض، ومطعم دمشق الدولي، والحديقة التي تتوضع على كتف شارع الأركان، حيث ينام الغرباء مع الضعفاء تحت فيئها الذي يشبههم.
الشارع الجديد صار يسمى شارع الفورسيزن، منذ أن بدأت ورشات الهدم تقتلع البيوت والمحال القديمة، الزواريب الصغيرة التي يسدها جسد ولد صغير، منذ ذاك الوقت تغير المارة، أو غير بعض المارة طريقهم، لم يعد هناك عائد من عمله يفتش عن محل يبيع الدخان الوطني، أو جائع يتوقف من جوع ليأكل على الواقف شندويشة الفلافل الضخمة المشبعة، ولم تعد تشم رائحة الزيت المقلي بنكهة السمسم.
الشارع الجديد المتخم بالسيارات الحديثة، وبالجيل الجديد التي وجد ضالته على شكل مقهى يحمل لكنة أجنبية، المواعيد العابرة تكثر في الشارع الجديد، فتيات من لون ولباس مختلف، شبان بسراويل قصيرة وشعر متهدل أو مجدول، وقبلات بنكهة ليست من رائحة الشام.
يهبط الرواد ضاحكين فرحين، ثمة صحة ونشاط في خطواتهم، وجوه بألوان فاتحة، ومفاتيح صاخبة ومضيئة، حتى من يستقبلهم يغطي حاجته بلباس أنيق موحد، ثمة عالم يرتسم الآن في الشارع الجديد (الفورسيزن)، على الرصيف تغير الباعة والبضاعة، شباب في العشرينات يحملون حقائب سوداء متدلية، وفي أيديهم علب أنيقة، البضاعة نظارات شمسية، وفي المقهى الأنيق هناك من يضع قدميه بثقة أمام فتاة ملونة، وهي بكامل أنوثتها تلف ساقين من عاج مسفوح..عالم لا يشبه السواد الكبير، والدخان الأسود في ظهيرة دمشقية.
في الليل لا يتغير الطريق ولا المارة ولا القادمون، هم نفسهم بلباس جديد أنيق ومختصر، نسوة وبنات وفتية من عالم مرتاح من رخاء وثير، وتجمعات ضاحكة تقول أن في الحياة عالم لا نعرفه ولم نختبره بعد.

طبقة من كسل

هنا كل شيء جاهز، نظيف، معبأ على ما يشتهي الزبون، هنا فواكه صيفية وشتوية، محلية ومستوردة، اطلب تجد، لا شيء مفقود هنا، الفاكهة كأنها ما زالت على غصنها لم تقطف، الوجبات كأنها خرجت لتوها من المطبخ، وثمة أم خبيرة أعدته بحب.
في الطريق الضيق حيث شارع الشعلان تتراكم السيارات والبشر الماشون يسيرون على الرصيف الصغير نصف مستقيمين، على أجنابهم إنما وقوفاً، نساء في خريف العمر لكن تبدو النعمة والرخاء على وجوههن المشدودة وأياديهن الناعمات، أما الرجال فيشبهون الرجال العائدين من صلاة الجمعة بروائح طيبة، يدفعون دون مفاصلة أو اعتراض، بعض الباعة يضيفون على السوق الأنيق ما يشبه أسواق الفقراء، وجوه الباعة وأصواتهن تقول أنهم من ريف ما تبقى منه نساء يقشرن الثوم، ويحفرن الكوسا والباذنجان، يجففن الفواكه، يصنعن المكدوس والجبنة، ويربطن التين اليابس بحبل ناعم لأفواه ناعمة، التين اليابس الذي كان سكر أبناء الريف صار فاكهة الأغنياء، لم تعد الأمهات في الريف ينشرن التين على السطح، الكشك، البندورة المقطعة فقط لمواسم المونة، لكن لشارع الناس الكسالى الحصة الكبرى.
كل شيء خارج حساباتنا، ستسأل بدافع الفضول عن أسعار الفاكهة المثيرة، الأكياس المعدة سلفاً لتكون وجبات دون تعب أو بأقل جهد ووقت، لن تستطيع التفكير بعد أن تسمع الأسعار بشراء شيء، هنا عالم يتغير نحو النوم والكسل، ويدفع بسخاء ثمن قلة الحيلة، ولا يعشق رائحة اليدين اللتين توضبان العشاء على نار هادئة.

طبقة بنكهة الجوع 
 من أكثر مكن محافظة اجتمعوا هنا ليبارك الرب تجارتهم التي سوف تبور عند ظهور دورية شرطة المحافظة، السوق التي لملمتهم من أصقاع البلاد سوق على الرصيف، ارتزاق مهدور وينام في الظل، هاربون من الجوع إلى المطاردة.
لا وقت ولا زمن هنا، اليوم مفتوح ومتداخل على ليله ونهاره، ما يفرقهما هو ظهور مكتسبين جد، في الصباح الذي لا يسبق الفجر بكثير، بائع الحليب والكعك قد يكون هو الزمن الفاصل بين الليل والنهار، من كل الأعمار والألوان اجتمعوا ليحصوا أرباح الوقوف طويلاً، أو الجلوس لراحة على الرصيف.
من باعة الدخان المهرب، إلى باعة العصير والتمر هندي، الأفلام الإباحية تحت غلاف مطرب، سيارة بيع الحلويات الهاربة من محل لا بيع فيه إلى رصيف ربما يشتهي عابر عليه قليل من السكر كي لا يسقط على الأرض، نساء يمددن البضاعة واللسان، عربات العنب والفاكهة القادمة من الغوطة والقنيطرة ووادي بردى وجبل الشيخ، اللبنة المصفاة والزيتون، الجوز والتين، فاكهة رخيصة وعادية، ربما مرت عليها رطوبة أو بعض ماء، وأغلبها بعل يعيش على ما بقي من بلل في تربته الذاهبة إلى الجفاف.
هنا.. الشارع الممتد من أعلى جسر الرئيس إلى بداية طريق الفحامة، هنا طبقات متراكمة ومتنوعة لكنها فقط تتقاسم الجوع والوجع.

طبقة (على قد فراشك)
هنا يمكن أن تتفاوض وتخدع، تفاصل ويغشك الكثيرون، لكن الرضا الوحيد الذي يساورك أنك تجد ما يمكن أن يجعل الجيب مطمئناً.
الشوارع الكثرة التي تهتم بالفقراء وذوي الدخل المحدود الذين لن يجدوا إلا هنا حاجتهم، ومن الممكن أن يكسبوا طيف ابتسامة من أبنائهم، ولعنات صامتة من نسوتهم، شارع عاصم، أرصفة الحميدية، باب السريجة، في الليل الذي يختلسه باعة البنطلونات والسراويل الرخيصة في البرامكة، باعة الأحذية التي تعيش لشهر عند درج الجسر، الشوارع الخلفية لباعة البالة، مدخل باب الجابية، أسواق الدويلعة والدحاديل ونهر عيشة.؟
شوارع وأسواق تكتظ بالحالمين على أبواب العيد، الطبقات التي فرحت(بالمنحة)، وعيدية المدير وصاحب العمل، زكاة الحجي، الفقراء الذين يهرعون بخطوات متلكئة من فرح مباغت عند أول ألف ليرة تأتيهم دون حساب، الطبقة التي تنتظر أن يأتي موسم زكاة الفطر، بعد أن توجعت من مواسم دفع متواصلة، المونة والمدارس ورمضان..وهاهو العيد.
  طبقة متوسطة

هنا يحدث أن البعض ممن يظن نفسه ينتمي إلى طبقة زالت يهرع بحذاء لامع، وذقن حليق، ما تبقى ممن كانت تسمى الطبقة الوسطى، بعض المثقفين من شعراء وكتاب وصحفيين ما زالوا يعتقدون أن الصالحية هو أرقى سوق دمشقي، يمرون من أمامك بالكاد تلمح أحدهم يحمل كيساً، وفي المحصلة سيجد نفسه مضطراً لشرب كأس من الشاي أو فنجان من القهوة عند أبو الحكم في مقهى الروضة.
بقية المارين المحملين بالأكياس هم الطبقة التي كانت غنية وافتقرت بعد صعود طبقات جديدة ثرية بفعل الصدفة، أو محدثي النعمة، نساء وأولاد ما زالوا يحملون ملامح طبقة ثرية بالتوارث، وبعض الزوار الذين يرون في الصالحية رزانة الماضي..وعادية الآن.
يخترق الوقار الهادئ بعض الفتية الذين ينادون على سراويل متهدلة وضيقة، وبعض(التاتو) على رؤوس الأكتاف، وقرط صغير وناعم لصرة مراهقة.

طبقات الأسواق الترابية

نفسها أسواق الأسبوع، وبعض التجار دفع لإزالتها كما حصل في بعض مراكز المدن الصغيرة، سوق متنوع ومختلف، متنقل ولكنهم ثابت حسب اليوم الذل اختارته المدينة أو القرية، سيارات على شكل دكاكين أو دكاكين محمولة على سيارات، مكن كل المحافظات السورية جمعتهم لغة البحث عن الربح والبيع، من السجاد والموالح، الألبسة والكهربائيات، ما يخطر في بالك وبأسعار مختلفة ورخيصة، أسواق تمشي ‘ليها في شوارع من تراب أو من إسفلت يشبه التراب.
في قرية النشابية سوق الاثنين يجسد الحركة الوحيدة في هدوء الحياة في المنطقة، من بيع الخاروف وباقة الآس لزيارة ميت، الأحذية البالية، الألبسة التي لا يشتريها سوى المتسولون، إلى الأحذية الايطالية.
في جديدة عرطوز سوق الأحد يشهد زحاماً من مختلف الأماكن المحيطة حيث هو السوق الوحيد الذي بقي بعد أن أسهم تجار السوبر ماركات في إغلاقها، وجاء فرن(قمرين) و(المول) الجديد ليقذف بسوق الأحد إلى أبعد منه كي لا يشوه صورته أمام القادمين بسياراتهم لا أحذيتهم.

طبقة واحدة فقط

في المحصلة لسنا سوى طبقة واحدة نحن الأكثرية، الطبقات الكسلى والمليئة لا تشكل رقماً أمام الجموع الغفيرة التي تشكل هذا الوطن الذي بات ينقسم إلى مجموعة غنية في برجها العاجي، وطبقة ساحقة من الفقراء ما زالت ملتصقة كحلزون عنيد بالأرض، والشوارع وحدها تحدد من نحن، الشوارع التي نستطيع أن نبقى فيها أكبر وقت دون أن نلتفت ونتساءل في خوف: هل من يراقبنا، شوارعنا تلك التي لا نشعر فيها بالخوف والجوع، شوارعنا فقط تلك التي لا نخشى على اتساخها من عبورنا أو من نظرة مزدرية.

 

عبد الرزاق دياب
المصدر: قاسيون

 

 

 


 

 

 

   


 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...