البحث مستمرعن شريك سكن والإعلانات تحاول جذب الطلاب الأجانب

09-11-2009

البحث مستمرعن شريك سكن والإعلانات تحاول جذب الطلاب الأجانب

- للإيجار غرفة مستقلة لها حمام ومطبخ تبعد مسافة خمس دقائق عن كلية الطب.

- شقة مفروشة للإيجار مؤلفة من ثلاث غرف، ومجهزة بتلفاز وستلايت ومكيف ولها إطلالة على الشارع العام.

- سكن خاص للطالبات مقابل كلية الاقتصاد.

- طالب يبحث عن شريك في منزل قريب من الجامعة، والعبارة كتبت باللغة الانكليزية مرفقة بملحوظة صغيرة: «مع إمكان المساعدة في تعلم اللغة العربية».

تلك عينة من إعلانات تستقطب الشباب الباحثين عن سكن في مدينة دمشق، وهذه الإعلانات لا تنشر فقط في الصحف الإعلانية وإنما باتت تعلق في الشوارع القريبة من كليات الجامعة. فالبحث عن شريك السكن مسألة تبدأ مع العام الدراسي ولا تنتهي بنهايته، إذ يبقى البحث مستمراً حتى بعد انتهاء الامتحانات.

ويصعب على معظم الطلاب الحصول على سكن تتوافر فيه عناصر الجذب التي يفضلونها بحيث يحمل مواصفات سكنية جيدة ويكون قريباً من الجامعة أو يحظى بمواصلات قريبة، وبكلفة أجرة تناسب إمكانات الطلاب المادية، والأهم من هذا بالنسبة الى البعض هو حسن أخلاق شريك السكن كما تقول رهام العلي، وهي طالبة تدرس في كلية التربية، تنقلت مرتين منذ بداية العام ولم تستقر حتى الآن في سكنها الجديد.

وتقول رهام: «من السهل اكتشاف المواصفات الجيدة من السيئة في المسكن، مثل أن يكون جيد التهوئة أو لا، لكن من الصعب معرفة عيوب شخصية شريك السكن». وتضيف الشابة: «بعض الطباع يمكن التأقلم معها كأن تكون شريكتي في السكن مدخنة أو من أولئك الذين يصدرون الضجيج طوال اليوم برفع صوت التلفاز أو سماع الأغاني، لكن ثمة تصرفات لا يمكن السكوت عليها مثل استقبال الضيوف والأقارب في أوقات المذاكرة وخلال أيام الامتحان».

ولعل الفتيات يبدين ميلاً أقل من الشبان للتأقلم مع شريك السكن، والأمر يعود من وجهة نظر البعض إلى ظروف التربية المنزلية في السنوات التي تسبق الجامعة، حيث تحظى الإناث بخصوصية أكبر في منزل العائلة بينما يعتاد الذكور منذ سنوات الطفولة على الخروج من المنزل مرات عدة خلال اليوم مما يجعلهم أكثر قدرة على التأقلم مع الغرباء. وعلى رغم هذا يفضل أصحاب الشقق تأجير منازلهم للفتيات بدلاً من تأجيرها للشبان. وتقول أم حيان، وهي سيدة في الستين من العمر تعتمد في دخلها على تأجير شقة سكنية تملكها مجاورة لبيتها: «الفتيات يحرصن على النظافة والعناية بالمنزل كما أنهن قلما يصدرن ضجيجاً وخصوصاً خلال الليل على عكس الشبان».

وتتزايد تكلفة أجرة السكن في دمشق عاماً بعد آخر، ففي السنوات الماضية كان بإمكان الطالب إن اجتهد بالبحث أن يجد غرفة يستأجرها في منطقة قريبة من الكلية مقابل خمسة آلاف ليرة سورية في الشهر أي ما يعادل تقريباً 110 دولارات، أما اليوم فتضاعفت الأجرة، ولم يعد تشارك المنزل مع طلاب آخرين حلاً لتفادي ارتفاع ثمن أجرة العقار، الأمر الذي دفع إلى تنامي الطلب على السكن الجامعي الذي تبلغ قيمة رسومه السـنوية بالنـسبة الى الـطلاب الجدد حوالى 80 دولاراً.

وقد يكون هذا المبلغ «الرمزي» نسبياً مقبولاً لإمكانات الطلاب إلا أنه في المقابل لا يمنحهم مزايا السكن الخاص، إذ يشتكي الطلاب القاطنون في السكن الجامعي من «ازدحام الغرف، وتدني خدمات التدفئة والنظافة» كما تقول بدرية الرفاعي وهي طالبة تدرس في كلية الآداب قسم التاريخ. وتشرح: «أتقاسم الغرفة نفسها مع أربع طالبات، ولكل واحدة طباعها وعاداتها التي تختلف عن الأخريات لكننا بالنتيجة نحاول التأقلم مع بعضنا بعضاً».

وينظر بعض الطلاب إلى تجربة تشارك السكن مع آخرين من بيئات ومدن مختلفة على أنها فرصة لتكوين صداقات جديدة والتعرف الى عادات وتقاليد مختلفة، فيما يبقى البعض منغلقاً على ذاته ويحاول دوماً مرافقة زملاء من مدينته أو قريته. ويعود الأمر في كلا الحالتين إلى الفروق الفردية وأسلوب التربية المنزلية التي تلقاها الطالب بحسب ما يقول معاون مدير السكن الجامعي في جامعة دمشق أحمد بسيسيني. ويوضح هذه النقطة بقوله إن بعض الطلاب لديهم شغف بالتعرف الى عادات الناس الآخرين فلا يمانعون الاختلاط مع طلاب من بيئات مختلفة، لكن بشكل عام يميل معظم الطلاب الجدد إلى السكن مع زملاء من المدينة أو القرية نفسها. ثم بعد مضي فترة يندمجون أكثر فينتقلون للسكن مع أصدقاء جدد.

ووصل عدد الطلاب القاطنين في السكن الجامعي في دمشق خلال العام الدراسي الماضي الى 11734 طالباً، موزعين على 19 وحدة سكنية. وبحسب بسيسيني خضعت بعض هذه الوحدات لأعمال الترميم خصوصاً خدمات التدفئة والصرف الصحي.

ولا تزال أعمال الإنشاء والبناء جارية في ثلاث وحدات من المفترض أن تجهز خلال فترة قصيرة لتؤمن كل واحدة منها السكن لخمسمئة طالب تفتح أمامهم فرصة ليتشاركوا يوميات الحياة الجامعية.

لينا الجودي

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...