القهوة تحارب سرطان البروستات القاتل

09-12-2009

القهوة تحارب سرطان البروستات القاتل

قد يساهم تناول القهوة في الحد من الإصابة بالنوع القاتل من سرطان البروستات. وذكرت شبكة "بلومبرغ" أن دراسة جديدة أجرتها كلية الطب في جامعة هارفرد وشملت 50 ألف رجل خلال أكثر من 20 سنة أظهرت أن 5% من الرجال الذين يشربون أكثر من 6 أكواب قهوة في اليوم، ينخفض احتمال إصابتهم بالنوع القاتل من سرطان البروستات بنسبة 60% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

وكان خطر الإصابة أقل بـ20% عند الرجال الذين يتناولون بين كوب واحد و3 أكواب قهوة في اليوم، و25% أقل عند الأشخاص الذين يستهلكون بين أربعة وخمسة أكواب.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تربط بين القهوة وسرطان البروستات، وقد ركزت معدة الدراسة كاثرين ويلسون على العلاقة بين القهوة والمراحل المختلفة من المرض، على عكس الدراسات السابقة التي كانت تنظر إلى المرض بمجمله.

وقالت ويلسون "لا يجب أن يبدأ الناس بتغيير استهلاكهم للقهوة بناءاً على هذه الدراسة"، مشيرة إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث.

ولم يتأكد العلماء بعد أي من مكونات القهوة مسؤول عن هذه النتيجة، غير أنهم رجحوا ألا يكون الكافيين لأن نتائج مماثلة سجلت عند استخدام قهوة خالية من الكافيين، ولم يظهر هذا الرابط عند المرضى في بداية المرض.

ومن المعروف أن القهوة تخفض خطر الإصابة بالسكري نوع 2 من خلال تعزيز قدرة الجسم على تحويل الأنسولين إلى سكر في الدم، ويرتبط ارتفاع معدل الأنسولين مع ارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستات، ما يشير إلى أن هذا الهرمون قد يكون الرابط بين القهوة والمرض.

يذكر أنه تم تسجيل حولي 200 ألف إصابة بسرطان البروستات هذا العام في الولايات المتحدة، وأودى المرض بحياة أكثر من 27 ألف رجل.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...