علماء يابانيون يخترعون مادة مقاومة للصدمات والحرارة

03-12-2010

علماء يابانيون يخترعون مادة مقاومة للصدمات والحرارة

ابتكر باحثون في اليابان مادة جديدة مقاومة للصدمات يمكن أن تتحمل درجات حرارة مرتفعة للغاية ويأملون في إمكانية استخدامها في محركات مركبات الفضاء والسيارات.

قولت شو مينغ عالمة المواد في المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا الصناعة المتقدمة في اليابان إن المادة التي تصنع بالكامل من الكربون يمكن أن تتدفق وتتمدد ببطء مثل العسل الكثيف وتعود مرة أخرى إلى شكلها الأصلي.

وأضافت العالمة اليابانية أن المادة الجديدة تبدو كأنها اسفنج معدني كثير المسام ومصنوعة من تريليونات أنابيب الكربون المتشابكة متناهية الصغر مشيرة إلى انه حين بسطها ثم تركها يمكن أن تعود ببطء إلى شكلها الاصلي.

وقالت شو إن هذه المادة جديدة تماما وفريدة من نوعها ويمكن أن تستخدم في الفضاء في خزانات وقود المركبات الفضائية والصواريخ وفي محركات السيارات لمنع الاهتزاز مشيرة إلى أنه لاوجود لمادة أخرى لها مثل هذه الخصائص المستقرة اذ يمكنها نقل الكهرباء ما يجعلها قابلة للاستخدام في مزيد من التطبيقات.

ويبلغ قطر أنابيب الكربون متناهية الصغر التي تزرع في مزيج من الحديد والسليكون والماء 5 نانومترات ويمكنها الاحتفاظ بشكلها ووظيفتها في درجة حرارة هائلة تتراوح بين 196 و1000 درجة مئوية في بيئة خالية من الاوكسجين علما انه يوجد في المتر الواحد مليار نانومتر.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...