بكتيريا «غريبة» تفتح آفاق البحث عن حياة خارج الفضاء

04-12-2010

بكتيريا «غريبة» تفتح آفاق البحث عن حياة خارج الفضاء

اكتشف العلماء، في دراسة نشرتها مجلة «العلم»، أول كائن حي لا يحوي العناصر الكيميائية الستة الأساسية لأي حياة.
وتستبدل البكتيريا، التي عثر عليها في بحيرة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، عنصر الزرنيخ السام، بدلا من الفوسفور في تركيبتها الخلوية.
ويدعم الاكتشاف فكرة أن الحياة على كواكب أخرى قد تكون ذات تكوين كيميائي مختلف تماما، وربما يسهم في تفسير كيفية تطور الحياة على الأرض، وكيف أنها تغيرت أكثر من مرة.
ومع أن البكتريا قد توجد في بيئة غير مناسبة، ويمكنها العيش على مواد تعتبرها أحياء أخرى سامة، فان ذلك النوع من البكتريا يستخدم الزرنيخ في خلاياه.
وحتى الآن، يسود الاعتقاد بأن الحياة على الأرض تتكون من ستة عناصر على الأقل، هي الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنيتروجين والكــبريت والفوسفور، ولا يوجد أي مثال يختلف عن هذه القاعدة في الكيمياء الحيوية.
وقال الباحث في جامعة اريزونا ومعهد ناسا بول ديفيز «حتى الآن ليست لدينا فكرة عما إذا كانت الحياة مجرد حادثة غريبة ومثيرة قاصرة على كوكب الأرض، أم أنها جزء طبيعي من كون حيوي تنبعث فيه الحياة حيثما توفرت ظروف مشابهة لكوكب الأرض»، و«إذا كان الأمر كذلك، فذلك يعني أن الحياة بدأت على الأرض مرات عدة»، وربما كان هناك «غلاف حيوي موازي حولنا وتجاهلناه لأنه لا يبدو ملحوظا».
ويمكن ان ياتي اثبات تلك الفكرة في شكل كائنات على الأرض تتجاوز «القواعد الذهبية» للكيمياء الحيوية، أي العثور على أشكال حياة مختلفة تماما عن طبيعة حياتنا.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...