انفجار جيني قديم أدى إلى نشوء ربع الحمض النووي الحالي

25-12-2010

انفجار جيني قديم أدى إلى نشوء ربع الحمض النووي الحالي

قال باحثون أميركيون في دراسة حديثة إن انفجارا لجينات جديدة وقع قبل نحو ثلاثة مليارات سنة تسبب بنشوء ربع الحمض النووي الحالي الموجود في الكائنات الحية.

ونقل موقع ساينس نيوز الأميركي عن علماء في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا قولهم إن حوالي 27 بالمئة من كل عائلات الجينات الموجودة اليوم قد ولدت قبل 3ر3 و 8ر2 مليار سنة.

وقال البيولوجيان الأميركيان إيريك ألم و لورانس ديفيد أن ولادة الجينات التي أطلق عليها اسم التمدد الأركي حصلت قبل وقوع تغيرات مهمة في كيمياء كوكب الأرض بما في ذلك وجود كميات كبيرة من الأوكسجين في الجو.

وأشار الباحثان إلى أن كلمة أركي مستمدة من الحقبة الأركية أي قبل 5ر2 مليار سنة حيث كانت درجة حرارة كوكب الأرض أعلى ثلاث مرات مما هي عليه الآن.

وبالرغم من تعذر العثور على أجسام عمرها مليارات السنين إلا ان الباحثين وجدا سريرا غنيا بالجزيئات عمره مليارات السنين داخل المخطط التفصيلي الجيني لكائنات حية.

وأوضح الباحثان ان تاريخ الحياة ما قبل الحقبة الكمبرية قبل 3500 و 600 مليون سنة محفور في الحمض النووي للكائنات الحية المعاصرة.

يذكر أن عصر ما قبل الكمبري هو الفترة التي بدأت الحياة الأولى فيها بالظهور وبداية ظهور الطحالب والفطريات البدائية والرخويات.

ورأى الباحثون ان هذه الدراسة تظهر كيف ان الكائنات الأولى تجاوبت وساعدت في تغيير الكيمياء الأساسية في الأرض موضحين ان الجينات التي تستخدم الأوكسجين ظهرت في نهاية التمدد الجيني قبل قرابة 8ر2 مليار سنة أي قبل وقت طويل من تكديس الأوكسجين في الجو قبل حوالي 5ر2 مليار سنة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...