غوغل تطلق خدمة صوتية لبث نداءات المصريين

 لعبت وسائل الإعلام الاجتماعية دورا كبيرا ومهما في نقل مجريات ما يحدث في مصر من مظاهرات واحتجاجات ومطالبات للرئيس مبارك بالتنحي، غير أن التعتيم الحكومي وقطع وسائل الاتصال دفع عددا من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا إلى محاولة التغلب على هذا العائق، والتفكير في خدمات جديدة تعين المصريين في مثل هذه الظروف الصعبة.إحدى النداءات التي سجلت على الموقع

فمساء الاثنين، أعلنت شركة غوغل العالمية عن إطلاق خدمة جديدة لمساعدة المصريين إطلاق نداءاتهم من دون الحاجة إلى الإنترنت، وتعرف هذه الخدمة باسم Speak2tweet، والتي تم إطلاقها بالتعاون مع تويتر، وشركة جديدة أسستها غوغل الأسبوع الماضي تعرف باسم SayNow.

مبدأ هذه الخدمة بكل بساطة يعتمد على طلب أحد الأرقام الدولية التالية من الولايات المتحدة الأمريكية، أو إيطاليا، أو البحرين، ومن ثم ترك رسالة صوتية عبرها، ليقوم تويتر لاحقا بإرسالها على موقعه حاملة رمز #Egypt بصورة أوتوماتيكية.

ويمكن للناس الاستماع إلى هذه الرسائل عبر طلب هذه الأرقام من جديد والاختيار بين الرقمين واحد واثنين.

فعند طلب الرقم الموجود في البحرين، يسمع المتصل عبارة "علي صوتك يا مصري"، ومن ثم تليها قائمة الاختيارات.

ومعظم المشاركات التي تم تسجيلها من خلال هذه الخدمة تعود لأشخاص مؤيدين للثورة المصرية، ومساندين للشباب المصري في تطلعاتهم ومطالبهم.

أما المصريون من الداخل، فقد تركزت معظم تسجيلاتهم حول ضرورة احترام الممتلكات والأمن بالدرجة الأولى، والمطالبة بالحقوق بصورة حضارية لا تثير الرأي العام العالمي ضد ما يجري في مصر.

وكانت شبكة الجزيرة الإنجليزية قد أطلقت خدمة مشابهة للمصريين داخل مصر، وذلك عبر استقبال رسائلهم الصوتية على هواتف أرضية حددت أرقامها، ومن ثم بث هذه الرسائل على الموقع الإلكتروني للمحطة، وذلك للتغلب على مشكلة إغلاق مكتب الجزيرة في القاهرة، وسحب اعتماد مراسليها.

يذكر أن القاهرة والإسكندرية تستعد الثلاثاء لمظاهرة مليونية هي الأكبر منذ بدء ما يعرف بثورة الغضب، قبل نحو أسبوع، للمطالبة بوقف جميع أشكال الفساد، وتنحي مبارك عن كرسي الحكم.

المصدر: BBC

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.