الخرطوم تقمع المعارضة قبل تظاهرات ضد الحكومة

04-02-2011

الخرطوم تقمع المعارضة قبل تظاهرات ضد الحكومة

وسّعت السلطات السودانية، أمس، من قمعها للمعارضة، واعتقلت 10 صحافيين من صحيفة تابعة للحزب الشيوعي قبل احتجاجات مزمعة مناهضة للحكومة من جانب نشطاء يستلهمون الاحتجاجات الدائرة في مصر.
واستعانت الخرطوم بشرطة مكافحة الشغب لتفرقة أكثر من 10 تظاهرات قام بها شبان في شمالي البلاد مؤخرا. ويحتج المتظاهرون على ارتفاع الأسعار وعلى الحكومة التي يقول متظاهرون إنها تقيد الحريات. وأحاطت قوات الأمن بالجامعات ومنعت الطلبة من التدفق إلى الشوارع.
وقال القيادي في الحزب الشيوعي صديق يوسف إن «عناصر من القوات الأمنية كانوا ينتظرون خارج مقر الحزب بعد اجتماع لتحالف للمعارضة الليلة الماضية، واعتقلوا 10 صحافيين من صحيفة الميدان». وأشار إلى انه تم اعتقال العضو في اللجنة المركزية للحزب حسن قطان من منزله.
ودانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» استخدام الخرطوم «القوة المفرطة» لإسكات المحتجين. واعتبرت انه «بدلا من قمع الحريات الأساسية بالعنف يجب أن تلتزم حكومة الخرطوم بالحقوق التي يكفلها دستورها وتسمح بحرية التعبير السياسي وتجعل الصحافيين يغطون الأحداث بحرية».
من جهة أخرى، أعلنت قوات حفظ السلام الدولية أن المئات فروا من دارفور بعد تصاعد العنف في الإقليم بين المتمردين والقوات الحكومية.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...