ناسا:اعتماد رحلات خاصة لنقل الامدادات لمحطة فضاء دولية

25-02-2011

ناسا:اعتماد رحلات خاصة لنقل الامدادات لمحطة فضاء دولية

أعلن مدير وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا تشارلز بولدن أن الوكالة تتطلع إلى الاعتماد على رحلات تجارية لشركات خاصة بهدف نقل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية .

وقال بولدن في مقابلة حصرية مع شبكة الأخبار الأمريكية سي ان ان إن برنامج مكوكات الفضاء ظل يعمل قرابة 30 عاما بسبب أن الولايات المتحدة لم تجهز أي مركبات أخرى لتحل محله.

وأضاف بولدن أنه من غير المقبول أن الولايات المتحدة أكبر دولة في العالم تجد نفسها في موقف لاتستطيع القيام بما ينبغي وعلينا التخطيط له لإيجاد مركبات ملائمة أخرى بدلا من مكوكات الفضاء عندما تقوم بالهبوط قادمة من آخر رحلاتها بالفضاء.

وكانت ناسا تخطط للتخلص من أسطولها من مكوكات الفضاء المتهالكة في أيلول من العام الماضي إلا أن تأجيل عدد من مهام الإطلاق دفع إلى تأخير الموعد لوقت لاحق من العام الجاري .

وبعد توقف المكوكات الأمريكية إنديفور وأتلانتيس و ديسكفري عن العمل بعد آخر رحلة مقررة لها سوف تتولى مركبات سيوز الروسية نقل رواد الفضاء والإمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية ورجح مدير وكالة الفضاء الأمريكية أن تستمر الاستعانة بالمركبات الروسية خلال العقد الجاري حتى يتم توفير طائرات شحن تجارية لمواصلة هذه المهمة.

وعلى خلاف ما أعلنته ناسا في وقت سابق فقد ذكر بولدن أن نهاية برنامج مكوكات الفضاء لن تكون في نيسان القادم بآخر رحلة للمكوك إنديفور مشيراً إلى أن ناسا ستكون بحاجة إلى رحلة أخرى بعد هذا الموعد لإعادة تزويد المحطة الدولية بالإمدادات .

ومن المتوقع أن تكون هذه الرحلة خلال الصيف القادم من خلال الرحلة اس تي اس 135 باستخدام المكوك أتلانتيس إلا أن تكاليف هذه الرحلة والتي تقدر بنحو500 مليون دولار ما زالت مثار تساؤلات من جانب المسؤولين في وكالة ناسا التي ربما تجد صعوبة في تدبير التمويل اللازم لهذه المهمة .

وبذلك تبقى ثلاث رحلات على نهاية برنامج المكوكات الفضائية حيث من المقرر أن تنطلق الرحلة 133 باستخدام المكوك ديسكفري في وقت لاحق اليوم في آخر رحلة للفضاء ثم الرحلة 134 في نيسان المقبل باستخدام المكوك إنديفور .

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...