السعودية: المرأة لن تشارك في الانتخابات البلدية

29-03-2011

السعودية: المرأة لن تشارك في الانتخابات البلدية

أعلن رئيس لجنة انتخابات المجالس البلدية في السعودية عبد الرحمن الدهمش، أمس، أن المرأة لن تشارك في الانتخابات الثانية التي تنظم في المملكة اعتبارا من 23 نيسان المقبل.
وقال الدهمش، خلال مؤتمر صحافي في الرياض، «لسنا مستعدين لمشاركة المرأة في الانتخابات البلدية الحالية»، لكنه أشار إلى أن «لجنة تقوم حاليا بدراسة موضوع مشاركة المرأة في الانتخابات... ونعد بمشاركتها في الانتخابات المقبلة».
وكانت السلطات السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي تنظيم انتخابات للمجالس البلدية في المملكة اعتبارا من 23 نيسان المقبل، علماً بأن السعودية نظمت انتخابات بلدية في العام 2005، فيما تم تمديد ولاية المجالس البلدية لسنتين إضافيتين في العام 2009.
يذكر أن الانتخابات الأولى في تاريخ السعودية نظمت لانتخاب نصف الأعضاء الـ178 في المجالس البلدية في عموم البلاد، بينما قامت السلطات باختيار النصف الباقي. ولا تملك السعودية أية هيئة برلمانية منتخبة، ويقوم الملك بتعيين أعضاء مجلس الشورى، الذي لا يملك صلاحيات تشريعية أو رقابية.
وكانت 26 شخصية من الدعاة والأكاديميين والناشطين السعوديين الإسلاميين، قد وجهت في شباط الماضي نداء إلى الملك من أجل إصلاح سياسي في المملكة، خصوصا عبر انتخاب مجلس الشورى، وقد جاء ذلك بعدما أطلق عشرات المثقفين السعوديين نداء لتطبيق إصلاحات واسعة والتحول إلى ملكية دستورية.
ومن المعلوم أنه لا يحق للنساء في السعودية العمل أو الزواج أو السفر من دون إذن من «ولي الأمر».

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...