العلماء يكتشفون طريقة لرسم تعقيدات المخ

11-04-2011

العلماء يكتشفون طريقة لرسم تعقيدات المخ

قال علماء إنهم اقتربوا خطوة من تطوير نموذج بالكمبيوتر للمخ بعد التوصل لطريقة لرسم وصلات الخلايا العصبية ووظائفها في المخ سويا للمرة الأولى.

ونقلت رويترز عن دراسة بمجلة نيتشر قولها إن باحثين من جامعة لندن البريطانية توصلوا إلى طريقة طورت في الفئران أتاحت لهم جمع المعلومات عن وظيفة الخلايا العصبية مع تفاصيل عن وصلاتها.

وقال توم مرسيك فلوجل الذي قاد الدراسة سنبدأ في فك ألغاز تعقيد المخ مضيفا بمجرد أن نفهم وظيفة الخلايا العصبية واتصالها عبر طبقات مختلفة من المخ يمكننا أن نبدأ في تطوير محاكاة بالكمبيوتر لكيفية عمل هذا العضو المهم.

وأضاف فلوجل أن انجاز هذا الأمر سيحتاج إلى سنوات كثيرة من عمل العلماء وقدرة معالجة هائلة بالكمبيوتر.

وأوضح فلوجل كيف أن رسم وصلات المخ ليس انجازا صغيرا وإنما تفيد التقديرات بوجود نحو مئة مليار خلية عصبية أو نيورون في المخ تتصل كل منها بآلاف الخلايا العصبية الأخرى ما يشكل نحو 150 تريليون وصلة لكي نفهم طريقة عمل الدوائر العصبية في المخ.

وأضاف فلوجل نحتاج أولا لفهم وظيفة كل خلية عصبية ومعرفة خلايا المخ الأخرى التي تتصل بها.

وقال جون وليامز رئيس العلوم العصبية والصحة العقلية في مؤسسة ويلكم تراست الطبية الخيرية التي ساعدت في تمويل الدراسة إن فهم أساليب العمل الداخلية للمخ يمثل أحد الأهداف النهائية للعلم.

وأضاف وليامز أن تقدم هذه الدراسة المهمة لعلماء الأعصاب إحدى الأدوات المهمة التي ستساعدهم في البدء في الإبحار في المشهد الطبيعي للمخ ومسحه.

وباستخدام تصوير عالي التحديد تمكن الباحثون من اكتشاف أي من هذه الخلايا العصبية يستجيب لمحفز خاص.

واستخدم العلماء شريحة من نفس النسيج وعرضوا مجموعات فرعية من الخلايا العصبية لتيارات صغيرة لمعرفة أي خلايا تستجيب وأي منها مرتبط عبر الوصلات.

ومن خلال تكرار هذا الأسلوب مرات كثيرة تمكن الباحثون من التعرف إلى وظيفة واتصال مئات من الخلايا العصبية في القشرة المرئية للمخ.

ويأمل الباحثون أن يمكنهم من خلال استخدام هذه الطريقة البدء في رسم مخطط للاتصال في منطقة من المخ ذات وظيفة خاصة مثل القشرة المرئية.

وتمثل الدراسة جزءا من مجال وليد لأبحاث العلوم العصبية يعرف باسم علم رسم الوصلات العصبية في المخ.

ومن خلال فك ألغاز هذه الوصلات والقدرة على رسمها ومعرفة كيفية تدفق المعلومات عبر دوائر المخ يأمل العلماء في فهم كيفية تولد الأفكار والفهم في المخ وكيف يلحق الضرر بهذه الوظائف في أمراض مثل خرف الشيخوخة وانفصام الشخصية والسكتة الدماغية.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...