ناسا تؤجل إطلاق إنديفور للفضاء للمرة الثالثة

02-05-2011

ناسا تؤجل إطلاق إنديفور للفضاء للمرة الثالثة

أعلنت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" الأحد، أن إطلاق المكوك "إنديفور" في رحلته الأخيرة إلى الفضاء الاثنين، يبدو "أمراً مستحيلاً"، مما يعني إلغاء الخطة المقررة لإطلاق المكوك في ذلك الموعد، دون أن يتم الإعلان عن موعد جديد.

ويُعد هذا التأجيل هو الثالث في سلسلة تأجيلات متتالية للرحلة رقم 36 والأخيرة للمكوك الفضائي، والذي كان من المقرر إطلاقه في 19 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أنه تم تأجيل المهمة لمدة عشرة أيام كاملة.

وقبل ساعات من موعد إطلاقه في 29 من الشهر نفسه، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية تأجيل المهمة مجدداً لمدة 48 ساعة على الأقل، وذكرت أن الاثنين 2 مايو/ أيار الجاري، ربما يكون أقرب موعد لإطلاق المكوك.

وقبل قليل من إعلان ناسا تأجيل المهمة للمرة الثانية الجمعة، تلقى قائد الطاقم، مارك كيلي، دفعة معنوية قوية، بعدما استطاعت زوجته، غابرييل غيفوردز، التغلب على الموت، والوصول إلى موقع إطلاق المكوك، في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا، لتكون في وداع زوجها.(المزيد)

ونجت غيفوردز، العضو الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي عن ولاية أريزونا، من هجوم استهدف اغتيالها، قبل ما يزيد على أربعة شهور، أثناء حضورها اجتماع تشريعي، حيث خضعت المشرعة البالغة من العمر 40 عاماً، لجراحة دقيقة لاستخراج رصاصة اخترقت رأسها، فيما أسفر هجوم الثامن من يناير/ كانون الثاني الماضي، عن سقوط ستة قتلى، وجرح 12 آخرين.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق المكوك إنديفور في 19 أبريل/ نيسان الجاري، إلا أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أعلنت في وقت سابق عن تأجيل الرحلة رقم 36 والأخيرة للمكوك لمدة عشرة أيام، ليُحال بعدها إلى التقاعد إسوة بتوأمه "ديسكفري"، الذي دخل مرحلة التقاعد الفعلي مؤخراً.

وبتقاعد المكوك "ديسكفري"، الذي قام بـ39 رحلة للفضاء خلال 27 عاماً، أنهى آخرها في التاسع من مارس/ آذار الماضي، ثم تقاعد "إنديفور" بعد عودته من رحلته المقررة الجمعة، تتبقى مهمة واحدة للمكوك "أتلانتس"، الذي من المقرر أن يقوم برحلته الأخيرة الصيف المقبل.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...