ساركوزي يعرض على البطريرك الراعي هجرة مسيحيي سورية و لبنان إلى أوروبا

24-09-2011

ساركوزي يعرض على البطريرك الراعي هجرة مسيحيي سورية و لبنان إلى أوروبا

قال أحد أعضاء الوفد الذي رافق البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى باريس، أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سأل البطريرك الراعي جدياً «ما دام أن المسيحيين أصبح عددهم مليوناً وثلاثمئة ألف في لبنان والمسيحيون في سورية مليون ونصف، فلماذا لا يأتي المسيحيون إلى اوروبا ويعيشون فيها، مع العلم أنه تم استيعاب مليوني مهجر مسيحي عراقي في اوروبا».

وشرح الرئيس ساركوزي للبطريرك الراعي أنه في ظل صراع الحضارات، خاصة المسيحي - الاسلامي، لا مكان للمسيحيين في المشرق العربي، والافضل أن يأتوا إلى الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة.

أصيب البطريرك الماروني بالذهول لهذا الكلام، وقال لساركوزي: «كيف يمكن ان يحصل هذا الامر؟ فسحب ساركوزي ورقة تتضمن معلومات أن أكثر من 3 ملايين مسيحي هاجروا من لبنان خلال العشرين سنة الماضية، وأن منطقة الشرق الأوسط مقبلة على مشاكل عديدة.

عاد البطريرك الراعي إلى لبنان وأدلى بتصريحات مناقضة للكلام الفرنسي واعتبر أن عليه أن يبدأ بخط عربي كبير كي يحافظ على المسيحيين، مع العلم أن البطريرك الراعي التقى بطريرك الروم الارثوذكس هزيم الذي كان قد سافر إلى موسكو واجتمع هناك مع بطريرك روسيا للارثوذكس. واتصل البطريرك الروسي برئيس الوزراء بوتين وحصل لقاء بين البطريرك هزيم ومساعد وزير الخارجية الروسي الذي قال له أن روسيا ستبقى مع الرئيس بشار الاسد حتى النهاية، وأنها ستحافظ على طائفة الروم الارثوذكس وستعمل من خلال علاقاتها مع ايران وتركيا والسعودية وسورية لمنع المس بالمسيحيين في سورية، وقد اتفق البطريرك الراعي الماروني مع بطريرك الروم الارثوذكس على اتباع سياسة عربية لحماية المسيحيين.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...