عن مانديلا المزيف والكرارا وإخوة يوسف وذئب السلطة

28-09-2012

عن مانديلا المزيف والكرارا وإخوة يوسف وذئب السلطة

 الرباعية تريدها محاصصة طائفية: حصة شيعية إيرانية ـ حصة سنية تركية ـ حصة إخونجية مصرية ـ حصة وهابية سعودية، ولتذهب الأقليات إلى المحميات الأوروبية خصوصاً العلمانيون أصحاب الأفكار الغربية المستنبتة في رؤوس شرقية منذ نصف قرن لا تزهر ولا تثمر، كالأشجار القزمة في أصص الزينة المنزلية..
والمعارضة، ياحسرتي عليها، ما عم تلاقي حضن ترسى عليه (بالأصل زبّ) من تونس لصطمبول، ومن مصر للشام، وإذا حبلت لا شك ستلد خديجاً هجيناً يشبه في أحسن الأحوال رضوان زيادة الذي مازال الناس مختلفون حول جنسه وجنسيته..

ومن باب الدقة فإن المعارضة عندنا فصيلتان، شحارير وغربان، كلاهما أسود الريش ولكن أحدهما صوته منكر، والآخر أشبه بصراخ المستنجد بشيء لا يدركه، أقصد الشحارير التي اشتقت منها لغة (شحّاري) لأمة «أم الطنافس الفوقا»
ففي مؤتمر «أمية» للغربان، ساوى المؤتمرون بين الحصان والحمار، أي بين الجيش العربي السوري والجيش الكر ـ كما يسميه عامة الناس ـ فقدموا اختراعاً لم تسبقهم إليه معارضة عاقلة في العالم: اعتراف بجيشين متقاتلين لدولة واحدة.. قلنا معارضة عاقلة لأن الذين أنشأوا "الجيش اللبناني الحر" في القرن الماضي لم يكونو كذلك بدليل المصير الذي انتهى إليه جيشهم الحر..
وكانت جماعة الغربان قد ابتدأت عملها بتسهيل اختطاف عبد العزيز الخيّر الذي يشكل منافساً قوياً لحسن عبد العظيم، وهو اختطاف طائفي لم يزعج بقية طائفة الغربان، وهم كُثرُ، فاتهموا ذئب القوى الجوية واستراحوا من عناء البحث عنه طالما أن جسم الأمن لبيّس ولن يضيره اختفاء معارض آخر.. وإذا لم يظهر عبد العزيز فإن عبد العظيم سيستمر في ترحيل منافسيه، الأمر الذي منع المناع من المجيء إلى شجرة «أمية» لينعق مع الناعقين، حيث برأ هو الآخر إخوته من دم يوسف وقال بقولهم أن ذئب السلطة قد أكله، من دون تقديم قميصه المدمى كدليل إثبات على قولهم..
وإذا عدنا إلى الثعلب العجوز عبد العظيم، فسوف نتذكر أنه لعب مع فريق السياسيين القدامى، من جيل الانقلابات والخيانات والتصفيات والتخلص من المنافسين، الأصدقاء قبل الأعداء.. فهو سياسي تسعيني يقف على أبواب الخريف ويجهد لدخول التاريخ قبل خروجه من باب الجغرافيا، لهذا فإنه يعمل مع الجميع ضد الجميع، كما كان مجايليه قبل أن يأتيهم الأسد الأب ويحجّم وجودهم على الساحة السورية.. إنه يحلم بتطويبه مانديلا سوريا، دون غيره من ثعالب المعارضة، ولا ينقصه سوى لون السواد، الذي انتصر به مانديلا على العنصريين البيض، فاقتضى أن يكون غراباً سورياً أمريكياً اشتراكياً إخونجياً، يتحرك مع اتجاهات الرياح الأربع كي لا يسقط في الفراغ الذي يهيئه له عزرائيل ..

أما بخصوص فريق الشحارير المؤتمرين في فندق الداماروز بقيادة صاحبنا قدري المقتدر، فيبدو أنهم إصلاحيون ممن لا يحبون النظام و لا يستطيعون خرمشته، فاختاروا أن يتعاونوا معه عليه، منتظرين أفاعيل الزمن بالأشياء، وخسائر السلطة التي تزداد اقتراباً منهم كلما زادت ضعفاً، وهذا يظهر أنهم الأذكى والأدهى، بدليل مشهد الأكشن العسكري الذي دشنوا به مؤتمرهم وتصفيق الحضور له لاعتقادهم أن أصحاب الرتب الداخلين عليهم إنما هم أبطال من الجيش العربي السوري ليكتشفوا أنهم بضعة منشقين تائبين على يد القادر بن جميل .. لك الله يا قدري إذا حدا بيقدر عليك، بس دير بالك من عبد العظيم لا يُلحقنك بعبد العزيز..

 

لماذا سمي بالجيش الكر: لأن أفراده لايحفظون النشيد الوطني خصوصا المقطع الذي يقول: "رفيف الأماني وخفق الفؤاد، على علمٍ ضم شمل البلاد \ أما فيه من كل عين سواد، ومن دم كل شهيد مداد" وهذا دليل عل أن آباء الإستقلال قد حددوا ألوان علم البلاد في نشيدهم الوطني بينما يصر الكرارا على علم الإنتداب  !؟

شرح مفردات: الكر ولد الحمار في طور المراهقة، يستمر بالعنطزة والجري في كل الإتجات على غير هدى. والعنطزة هي رفس الهواء لتحرير الحمير من التفكير على طريقة المارينز في أفلام الأكشن الأمريكية.. وكانت لفظة كر تستخدم في الجيش لمخاطبة المجندين الأغرار كلما أخطأوا، والله أعلم..

نبيل صالح

 

التعليقات

اللذيذ بالموضوع إنو هالعرصا ... ناصري ناصري صهيوني متل عبد العظيم، وشيوعي سلفي متل رياض الترك، ومختل نرجسي متل لؤي مع متلاعب متل هيثم، ومانديلا آخر ينافس عبد العظيم على اللقب وعلى الزهايمر متل المالح لا يمكن يجمعهم مكان غير العصفورية وهيش يا بو الميش أي كلام غير الحديد والنّار مضيعة .... مضيعة للدم وللوطن

أستاذ نبيل أنا برأيي تحمل سلاح أحسن لأنو صارت اللغة الوحيدة المسموعة بهالأيام قلنا بالأول مارح تمط الأحداث أكتر من سنة لكن على مايبدو رح تصير أبدية لذلك أحسن شي تقتني روسية بومبكشن أم سكستسين اللي بتقدر عليه لأنو الشاطر بهالأيام اللي بيقدر يضل عايش (الجمل):أكتفي بسلاح الجيش.. مكفى وموفى ..

أصلا هذه الرباعيّة لن يتمخض عنها إلاّ كماوصّفت المشهدأستاذ نبيل..ومن أول يوم كان واضح هذا السيناريو الطائفي الذي يحاولون تكراره كلما سنحت الفرصة ..ولكن مايغيظ لماذا الدولة تعطي أهميّة لهذا اللاعظيم الناصري الصهيوني كما أسماه الأخ الشوباصي وواضح منذ البداية تبنّيه لمسمى الجيش الحر ومعروف بطائفيته وتطرّفه..وإذا كان هؤلاء المعارضين المتطرفين العجّز يلّي على حفة قبرهم سيقودون مسيرة التغيير نقول لاحول ولا قوة..لنعترف أن هذه المعارضة الأداة لاتمون حتى على ...الخراب والدم في تزايد واميريكا تنفذ سياسة الأرض المحروقة كما فعلت في أفغانستان والعراق وحقّقت أهدافها هناك ..ولذلك لاحل الاّ بالحديد والنّار فعلا ..والله يحمي وينصر هذا الجيش البطل ..

هل في وزير العدل الذي ليسى يوجد فيه اي نخوة او قوه للقبض على كل خائن في سورية يعترف بالجيش الكر او يشكك في الجيش العربي السوري؟ او عندما ترتخي الربطة عن رؤوس امثال عبد العظم (80)عام صاحب السفير الامريكي و هيثم المايع الذي اغرم به بعض المايعين امثال جدو و حتى شريف شحادة و بعض الذين تخلو عن ارواح الشهداء فقط لتعود سوريا الى زمن الهدوء و كأنهم يعتقدو اذا حضر بعض من قالت عنهم روسيا و ايران انهم معارصه سوف يهدأ الوضع؟ سؤال هل ستنتهي الحرب كما حدث في عام 1980 و تعود المعارصه الى ما كانت عليه او هل سوف نرى معارضة من امثالك تدافع عن الوطن و المواطن عفوا تم نشر الرد على موضوع اخرى

هلق سوريا الله حاميها و هييك ... كيف لو مانو مطلع فينا ؟؟ غربان و شحارير و أنا رح ضيف ببغاوات لباقي قئات الشعب ...

في زمن قل فيه العقل أهنئك يا أستاذ نبيل لتعقلك ولتحليلك المنطقي للأمور و هذه التهنئة واجبة لك لأنك كنت منطقياً بما فيه الكفاية لترى ما يجري على حقيقته وتعرف أن هذ ليس زمن الأنتقاد و ليس زمن معارضة الحكومة( وأنت المعارض المزمن ) فالوطن اليوم على المحك و أستغلال أزمته لأستعراض العضلات و تحقيق المكاسب هو من أحط الأفعال إن كان عن قصد ومن أكثرها تعبيراً عن الجنون إن كان بغير علم . رأيك في المعارضة هو الحق ورأيك في العصابات المسلحة ( لايستحقون صفة جيش أبداً )صحيح و إيمانك بأن جيشنا العربي السوري هو الحامي وهو الضامن يتطابق مع إيماننا ( قد يجيب البعض بأن الله هو الحامي فأقول نعم ولكن عبر تسخير أدواته وهي هنا الجيش الوطني ) . معركة الجيش ستنتهي و سيتبعها المعركة الأصعب معركتنا نحن لإستعادة بلدنا كما كان أو أفضل مما كان قبل 15/3/2011

علم الاستقلال نفسه علم الانتداب ولاعلاقة للنشيد

علم الانتداب الفرنسي أو علم ما يسمى بـ"الثورة السورية" والمنصوص عنه في أول دستور صدر بعد الاحتلال الفرنسي لسورية. في 14 أيار/مايو من عام 1930 أصدر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان "هنري بونسو" قراراً برقم 3111 يقضي بوضع دستور دولة سورية، وجاء في المادة الرابعة من الباب الأول ما يلي: "يكون العلم السوري على الشكل الآتي: طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى ثلاثة ألوان متساوية متوازية، أعلاها الأخضر فالأبيض فالأسود، على أن يحتوي القسم الأبيض منها في خط مستقيم واحد على ثلاثة كواكب حمراء ذات خمسة أشعة". وقد نشر هذا الدستور في الجريدة الرسمية العدد 12 ملحق تاريخ 30/2/1932 الصفحة 1، ورفع العلم لأول مرة في سماء سورية في 12 حزيران عام 1932.

In reply to by محمود (لم يتم التحقق)

.. .للله درك يا استاذ نبيل في تحليل الامور وتصويرها ! . كنت وما زلت اترقب مقالات لك تحكي ( رؤيتك المستقبلية لما يحدث )فعلك تحقق رغبة اغلب القراء ... اي ماذا ستكون الصورة الاخيرة من هذا المشهد من منظورك وتحليلك وقراءتك لما مايجول .. .. طبعآ لا اعني انك تعلم ما في الغيب ... لكن يسعدني ان طرحت مقال هكذا ... .. وللعلم ان ذئب يوسف سيلعق الحقيقة التي لن تؤذية بقدر ما سترفعه الى العفة التي فاق بها البشر امثال اخونجية يوسف .. فعلى قميص يوسف يفتح عين من اعتمى .. .. .. اترقبك (الجمل): لو عرف الناس مستقبلهم لتقاعسوا، علينا أن نحارب الشر بأقصى مانستطيع وسيكون المسقبل جيدا..مساك فل

ماذا لدينا الآن ... يوجد لدينا : غراب و شحرور و حصان و ذئب و ثعلب و .... كر . " جميع الحيوانات متساوية ، و لكن بعضها أكثر مساوة عن الآخرين " . الجملة أعلاه هي أفضل تصوير للسخرية التي تضمنتها قصة " مزرعة الحيوان " للكاتب الانكليزي جورج أورويل ، و الذي يجيب فيها عن سؤال هام و هو : • كيف يمكن لثورة من اجل " العدالة الاجتماعية " أن تنتهي بتغيير وحشي لأفكارها . الثعلب العجوز ضحك على الغراب و خلصه قطعة الجبن التي احضرها معه ، بعد ان جعله يرقص طويلا منشدا له أغاني اصالة نصري و فضل شاكر الثورية .... هرب الثعلب و هو يعرج بقطعة الجبن ، و بقي الغراب على الشجرة يخشى ان يهبط الى الارض حيث تتواجد الذئاب . و لكن هل ما كان في فم الغراب هو قطعة جبن ؟؟ ، يا ما جاب الغراب لأمو .. و ماذا يحضر الغراب عادةً ، فهو مشؤوم مذ أرسله سيدنا نوح باحثا ً عن برّ أمان للبشرية فذهب ولم يعد ببشارة لأحد وما عاد أحفاده ، منذ تلك الوقيعة ضد ّ نوح والبشرية ، و الغربان لا يعودون لأعشاشهم إلا بصحبة كلّ ما هو ميّت وحيّ من أفاع ٍ وحشرات وربما حتى أنفلونزا الحمير ... فهنيئا للثعلب بما كسب . اما سبب عرج الثعلب فتلك قصة قديمة ، حيث ان الثعلب العجوز كان قد تعلم درسا قديما من الذئب ، عندما طلب منه ان يعلمه كيف يعيش الحياة ، فطلب منه الذئب ان يقفز من اعلى التلة ، لكنه احتج بان قدمه قد تنكسر ، فطمأنه الذئب بأنه سيمسك به ، فقفز فانكسرت قدمه ، و قال له الذئب : هذا هو الدرس الاول .. اياك ان تثق بأحد ؟!. ، لكن الغربان لم تسمع بهذه القصة !!. بدوره الشحرور سمع بقصة الثعلب و الذئب و الغراب فكان اكثر حرصاً ، و لونه الاسود عادةً يجعله يبدو شاذا في لوحة الوان الربيع الزاهية ، إلا أنه في الربيع العربي كان منسجما أكثر معه لوناً و يتماها فيه ، لكنه بصوته الجميل يبدو شاذً في لوحة اصوات الربيع السوداء .. فلا هو شحرور عادي و لا هو شحرور الوادي .. و لا هو الشحرور الي بالك منو و الي حارق قلب الصيادي ( باستثناء صديقي الصياد الجبلي). و ينطبق عليه قول الشاعر : "بإيدي جفوت المندكة …. مابتك ولا تكة …… إن ماصابت جنح الشحرور ……..بيوقع من صوت التكة". فيما الحصان و بشجاعة فطرية تساعده على الثبات في المعارك تحت صلصلة السيوف ، أدهش العالم بشجاعته المنقطعة النظير ، فهو لم يتأثر بالأصوات المهولة ، بل احتفظ بهدوء نادر، و اثبت جدارته في الصيد حيث لا يخشى الثعالب و لا الذئاب ، و لا نعيق الغربان و كالح سواد الشحارير ، يقفز فوق الحواجز التي زرعها الغزاة على طرقات الوطن ليجمع اطرافه من جديد . أما الكر ؟؟!... فبدلا من ان اكتب لكم عن حالته اليوم ، اترككم لتشاهدوا واقعه الحالي بالصوت و الصورة من خلال الرابط التالي : http://www.youtube.com/watch?v=kUgIAEZ6yoc

... توضيح صغير لردي الفائت .. اقصد بأخونجة يوسف اي (( اخوة يوسف الذين رموه في البئر )) ا

لله درك يا ابن صالح النبيل وعلى فكرة حبيب صالح قال صار عضو ((...عضو مجلس وطني ))علما انه خريج فروع الامن وعميل ثابت لهم وانشاء الله يكون الامن داسو بيناتهم وكل من يعرفه يعتقد ذلك اما بالعودة للجيش الكر وفلواته وقطعانه نسيت يا حبيب انو الفلو ابن الكر الصغير قبل ان يراهق كما معارضينا وعلىفكرة على الاخباربة شاهدت رئيسة حزب تلبس خلخالا يهز وهي معجبة جدا به لانها كانت تظهره كاحد اهم انجازات الثورة وعلى مين يشوف معارضة ومعارضين اتحدى ان كان احد يعرفهم او احدا منهم يمون على مرته تعملو قهوة ؟؟؟ بالله عليكم من يمثل هؤلاء حتى البعثيين خيي نبيل اصبحوا خلف علي حيدر وقدري جميل بل خلف اعدائهم التاريخيين //اقصد رجال الدين ورجال الاعمال // اي شوهاددددددددددددد والله شيي بيجنن وبالعودة الى جيشنا السوري فهو الحصن والحضن الدافئ هو من يقاتل عن الامن والشرطة وعلى فكرة وزارة الداخلية انشقت كلها باقي سيادة الوزير الناجي الوحيد من تفجير القادة وعلى فكرة عندما ذهب الى حلب للوقوف على الوضع زار فرع المرور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...وفهمكم كفاية جيشنا السوري دفع ثمن ضعف وهزالة الامن بكل اشكاله وموت وزارة الداخلية وغياب الحزب .

وكما اسلفنا دافع هذا الجيش العظيم عن الوطن كل الوطن ودفع ثمن فساد الاجهزة الامنية . البعث تم تعطيله واضعف دور القطاع العام وكاننا ننام في العسل على فرضية ان الشعب السوري مثله مثله السويسري ؟؟؟ قرد طلع نصوا دبيحة .....تكبيييييييييييييييييير والمهم ان يبقى هذا الجيش يفقأ عيون المجرمين ليحرمهم من حواري الجنة وسمعت اخر نكتة مصرية على تصرف مرسي مع رئيسة وزراء كندا (((...ريسنا عمرو مو شايف ....)))لان التلفزيون الامريكي عرض حركاته الاخونجية الحورية وهو يحرك يده من تحت ......وخود ضحك وتعليق .....تكبيييييييييييييييير

---لاحظو معي الاسعد طرد من تركيا وعناصره والخليج اوقف الدفع لتركية والمنشقين ---والجيش الكر بدا يرسل ثوار الناتو وعناصر القاعدة الى بداية المعركة ليموتوا وعناصره تنهزم ---وبدأت خلافات عامودية في صفوفهم لان معظمهم اصبحوا فحما اما الجيش يقتلهم واما زملاؤهم وهناك دعوات حقيقة لهم لتسليم اسلحتهم والا فالتفحيم مصيرهم ---والاردن سيعيدهم عن بكرة ابيهم وسيطردهم ليش يا حبيب ؟؟؟؟ ****لانو بتركيا بدها تولع واردوكان بدو يتفاوض مع الاكراد واوجلان قبل ان تشتعل تركيا ****والاردن يقول مهجري سوريا وجيشها الكر اصبح كابوسا ***ولبنان تحصيل حاصل والفيصل ما يحدث على الارض : أؤكد ان قتلى الجيش الكر بالالاف وهم في مرحلة شهقات الموت وتصعيدهم وجنونهم في حلب مصيري ولكنهم والله واهمون وخاسئون (الجمل):الهزيمة واضحة على وجوه مذيعي الجزيرة حتى وهم يذيعون أكاذيب انتصارات عصاباتهم المقتولة..وجوه تشي بالخيبة لموظفين يعلمون أن أيامهم باتت معدودة كجمهورهم وأن مجد قناتهم الى زوال

في مداخلتي المعنونة ب (كرة الثّلج التّركيّة ومأزق الإسلاميين وأشياء أخرى) والمداخلة الأخرى بعنوان (شوفير التاكسي ..وجلد الدّب ..وبعض العتب) على زاوية الشّغب (هلوسات حمصيّة) كنت قد تحدثت عن الشّأن التّركي في الأزمة السّورية وقتئذ،وكان ذلك بتاريخ 6-12-2011 أي في نهاية العام المنصرم ،وقد كانت تركيّا وحزب العدالة والتّنمية تمر بنفس الظّروف التي تمرّ بها حاليّاً حيث الكارثة التي بدأت ترخي بظلالها على النّمر الورقي أردوغان وحكومته (العدالة والتّنمية) ولكن مالذي كان يؤخّر حلول الكارثة على رأس أردوغان وصاحبه (أبو الأصفار) داوود أوغلو ؟؟ عند كل "اكتئاب" يشعر به أردوغان من عدم سقوط الأسد وحجم الورطة التي أدخل بلاده فيها كان يعبّر عن ذلك ببعض التّصريحات التي تُفلت من عقال الدّبلوماسيّة ،حيث صرّح وقتها "بأنّ الغرب غير مهتم بسوريا بسبب عدم وجود النّفط ". ولكن ماذا كان يحدث حتّى تعود القوّة لتسري في مفاصل هذا النّمر الورقي ويعود "ليتحفنا" بتصريحاته أو "عنتريّاته" الفارغة ؟؟ ببساطة كان الأمريكيّون يهبطون فجأةً في أنقرة ومن ثمّ يلحقهم أمراء مششخات النّفط والغاز ووتتوالى التّطمينات وتنهال الدّولارات والوعود بالاستثمارات وغيرها محفّزة إيّاه على الصّمود والاستمرار بتغذية العنف والإرهاب عبر الحدود السّورية التّركية وتسهيل عبور جهاديّو الكبت الجّنسي السّلفي الوهّابي ليعيثوا فساداً في بلادنا. مشكلة أردوغان الآن أنّه يواجه كرات ثلجٍ سياسيّة واجتماعيّة واقتصاديّة وقد تضاعف حجمها بحيث لم يعد بالإمكان "فرملتها" من قبل الأمريكيين الغارقين حاليّاً بالانتخابات الأمريكيّة ولا من قبل مشخخات النّفط والغاز التي لا يمكنها أن تفعل شيئاً على الصّعيد الاجتماعي والسّياسي حيث أنّهم مجتمعات خالية من الفعل المنتج ولا يمثّلون في أحسن حالاتهم سوى رعاة إبلٍ يجاورون آبار النّفط والغاز المحميّة والمُستثمرة من قبل القواعد الأمريكيّة القابعة فوق صحاريهم العقيمة. أكثر ما أخاف أردوغان هي مسيرة أنطاكية التي وصل عديدها مع الحظر والتّضيق والمراقبة إلى 50 ألف متظاهر مندد بسياسة أردوغان ،ولكن ما أثار في قلبه الرّعب هي صورةٌ مفترضةٌ للإمام علي بن أبي طالب حملها أحد المتظاهرين وهو محمول على الأكتاف وبجانبها صورة للرئيس الأسد ،برأيي أنّ هذا المشهد تحديداً تسبب في دقّ ناقوس الخطر في رأس أردوغان وشعر حينها أنّه توغّل كثيراً في التّحريض الطّائفي وتمادى إلى أقصى حد في دعمه لعصابات الإخونجيّة والسّلفيّة مما تسبب في ردّ فعلٍ صارخٍ لدى أهلنا في لواء اسكندرون السّليب تمثل في رفعهم "للبطاقة الصّفراء" في وجه أردوغان وحزبه ،وها هو الآن يتخوّف من البطاقة الحمراء التي باتت قاب قوسين أو أدنى من وجهه. كما كنت أكتب وبرأيي المتواضع فقد تطوّرت الأزمة من حركة شعبيّة عفويّة إلى معركة إرادات ومن ثمّ إلى صراع بقاء ،ونحن السّوريّون في أتون هذا الصّراع نراقب المشهد الواسع من حولنا ،ولكن أين وصلنا فيه ؟؟وما هي المرحلة التي نمرّ فيها الآن ؟؟ على الصّعيد الدّولي لازالت (الحيوانات الكبيرة) تتحرّك من حولنا ،وفي هذا المشهد يمكن رؤية تغيّر في الحلف الغربي وخصوصاً في الدّول الأوربيّة (الأقرب إلينا)والمتأثّرة بشكلٍ كبير بما يحدث لدينا ،وبرأيي فإنّ الأوربيين بدأوا بالإقتراب من المفهوم الرّوسي للأزمة في سوريا ،كما أنّهم بدأوا بتحسس الدّور الخطير الذي لعبته تركيّا والذي يمكن أن تلعبه مع جيرانها الأوربيين في حال تمّ لها إعادة الحلم العثماني السّلجوقي ،وبالأخص قدرتها على جذب الإرهابيين الإسلاميين وتأمين قواعد لهم على أراضيها والانطلاق لمهاجمة الدّول القريبة منها ،ولا بدّ أن تصرّف الأتراك في الأزمة السّورية قد أبعدهم عن العضويّة التي يطمحون لها في الاتّحاد الأوربي إلى أبعد حد ،على الأقل على المستوى النّفسي الاجتماعي للشعوب الأوربيّة إن لم يك على المستوى الرّسمي ،وقريباً سنجد اليونانيين الأشدّ عداءً للأتراك يبدأون بالضّرب على أوتار الأتراك الحسّاسة والتي تتمثّل باستخدامهم لإرهابيي القاعدة في حربهم على سوريا. على المستوى الدّولي أيضاً الحلف المساند للدّولة السّورية لايزال متماسكاً قويّاً مصمماً على دعمه ومؤكّداً على صوابيّة خياره الاستراتيجي. على المستوى الإقليمي الإيّام القادمة ستكشف إن كان هناك تغيّر حقيقي في الموقف التّركي وخاصةً بعد مؤتمر حزب العدالة والتّنمية يوم الأحد القادم حيث أتوقّع أن يشهد هذا المؤتمر مشادّات ونقاشات ساخنة واتهامات هنا وهناك وبعد المؤتمر يمكن الحديث عن تغيّر من عدمه. لا بد من الحديث عن الموقف المصري الملتبس (إسقاط النّظام ورفض التّدخّل الخارجي) وهو مشابه لموقف كلب الأعراب (نبيل العربي) الرّافض للتّدخّل الخارجي والمطالب بقرار تحت الفصل السّابع !! باختصار فإن هؤلاء الأعراب الأتباع لايملكون من قرارهم شيئاً فلا بدّ لهم من محاباة أسيادهم وفي نفس الوقت عليهم تجنّب غضبة الشّعوب العربيّة. على المستوى الدّاخلي وبالرّغم من تعدد التّحليلات وتنوّعها وتقسيمها وتصنيفها للسوريين في موالاة و معارضة داخليّة وخارجيّة ووطنيّة ولاوطنيّة ومرتزقة وثوّار وغيرها من التّصنيفات فأنا أعتقد أننا وبعد سنة وسبعة أشهر من عمر الأزمة أصبحنا بكلّ بساطة أمام طرفان فقط (موالون للدّولة مقابل خونة ومجرمون) حيث لم يعد هناك مكان للحديث عن إصلاحات وحوار ومصالحة وما إلى ذلك وبرأيي الحديث فقط هو للجّيش العربي السّوري. ملاحظة هامّة:جميع التّسميات التي تفتّق بها العقل المخابراتي الترّكي الأمريكي أو الإخواني الإسلافي الإجرامي للعصابات الإجراميّة المسّلحة في سوريا من مثل (الجّيش السّوري الحر أو الجّيش الوطني السّوري أو كتائب الفاروق وأحفاد الرسول وجبهة النّصرةولواء الأمّة وغيرها ) لا تحتوي أيّ منها على كلمة (العربي) والموجودة في تسميّة الجّيش العربي السّوري العظيم ،وهذا أمرٌ مقصود طبعاً ويأتي ضمن سياق الحرب الأمريكيّة الإسرائيليّة التّركيّة البعرانيّة على سوريا وهي نقطة التّوافق الثّانية لجميع هذه القوى وتتوافق مع أهدافهم العدوانيّة التّدميريّة الرّجعيّة(وتأتي بعد توافقهم على إسقاط الدّولة السّورية). تحيّاتي للجميع.

الشعب يريد السلام نعم هذا مايريده الجميع لقد ملت العالم وقرفت من السياسة والسياسيين

تحيتي : -من النشوة الاولى بعد اكثر من كاس معتق ابيض واخواته -من كل قطرات الندى في صباحات سوريا -من رائحة القويسينة /المريمية/ تفوح من نقلة الحطب على راس صبية او عجوز تحملها كالحصان . -من عروق التربين الطرية التي كنا ناكلها ولونها البني المخيف -من قرون الخرنوب التي تربط اللسان قبل ان تنضج -من رائحة زيت الخريج وخبز التنور اه ما اطيبها ايها النبيل -من طعم حبات الزعرور الصفراء وزومها على شفاه الفقراء -من رائحة الارض بعد سقوط المطر المنقطع شهورا ومن قرقعة مزاريب بيوت الطين -من شلف المحراث الذي يفلق الارض لتنبت حنطة ذهبية لتوضع في العنبر /خزان الحنطة القديم/. -من نسمات الصبح ثبل ا تشرق نجمته الكبيرة بين الجبال -من حزن كربلاء الى يومنا هذا -من عصبية سوري ينرفز عندما يرى حنفية او خط ماء يهدر هذه النعمة -من عذابات كل الفقراء وهم يعيشون عمرهم يوما بيوم -من صميم حزن اطفال ونساء واباء وامهات الشهداء وشهقاتم ورائحة البخور على الحضيرة ثاني يوم الدفن ورائحة الريحان والبخور على قبر الشهيد -من الحرقة التي في حلق كل مفجوع وحزين على سوريا وما اصابها من هؤلاء الكفرة المجرمين -من كل القديسين الين يحافظون على مقتنيات الله على الارض ونبيل اولهم /كما قلت مرارا/. -من رائحة عرق جنود سوريا وهم في الميدان بلا اغتسال ومن ذقونهم الشريفة .. من .. من ... خلص الكاس وشابوووووووووووووووووووش لكم ولهذا الموقع الجميل

الأستاذالعزيز"نبيل"أعتقد أنّ صاحبك قدري!!! صاحب نظرية (أنّ محصلة القوى الآن هي صفر...)! سيكون هو وكل أصدقائه الأعداء ضحية هذه النظرية التصفوية!!! والله أعلم.

تحيا سوريا ..تحيا سوريا.. وبرأيي أن الدكتور علي حيدر(والذي دفع حياة ابنه اسماعيل ثمنا") يقوم بأعمال كثيرة محفوفة بالمخاطر وأعرفه شخصيا وهو مازال يرقع ويصلح ويحاول مداواة الجراح وتقريب وجهات النظر بين الأخوة الأعداء لأن الهدف سوري أولا وأخيرا ... ولكن مايلبث الموالون المنفعلون والمعارضون المنفلتون يخربون عليه عمله . وكم يفرحنا ويبكينا في هذه الأوقات من الأزمة وبعد كل هذا العنف أن نرى السوريين يلتقون على كلمة سواء ..سوريا والمصلحة السورية . وأعلم أن الدكتور علي بخطر ومرة سألته إحدى المذيعات عن حياته فقال لها أنه بات المطلوب رقم واحد للخارج والداخل وكما كان الزعيم الراحل أنطون سعادة جامعا للسوريين فقد قتله بعض السوريين بتواطؤ مع نفس المخابرات التي يتواطأ معها بعض السوريين في أيامنا هذه.. حماك الله يادكتور علي بإنجازاتك .. وأصبح لسان حال معظم من التقيهم يقول ببساطة يأخي نحنا السوريين حرام يصير فينا هيك .يأخي هذه سوريا ..وأخر يقول والله الدكتور علي عم يشتغل مظبوط ؟؟ فلتحيا سوريا ولتحيا بأبنائها فأرجو الانصاف لأننا بحاجة لمن يوحد هذا الشتات السوري ويعيد الأهل من هذه التغريبة السورية والخلود للأمة (الجمل): بدنا عليات كتير يتضامنوا مع علي حتى نوصل لبر الأمان يا عزيزي

وانا اقول ايضا تحيا سوريا وطوبى للدكتور علي حيدر والمجد لابنه الشهيد ويا ريت كل البعثيين يكونو مثله و100 تحيا سوريا

تحياتي للاستاذ نبيل وتحية لنقدك اللاذع...طلع بسوريا اسوأ وارخص واكذب وانصب معارضه بالعالم (طبعا موانت المقصود)من قدري ولعبد العظيم الاخونجي الكذاب اللي عندو مجموعة كلاب شاردة بضيعتو *** (افري) وبيشتغلو لحسابو بتهريب السلاح واسمائن معروفة .......هالتافه كان ناكر وجود مسلحين وكل جماعتو مسلحين..اما التافه الاخر رجاء الناصر ابنو دكتور فطس بحلب من جماعة القاعدة وكيلو باع *** وحالو لفراس طلاس بربع كيلو؟؟؟؟؟؟؟؟ للاسف هي( المعارصـــــة )

بلا تعليق... الجميع مرفوع ع بساط الريح. بضيعتنا صار في 15 شهيد 2 مدنيين "بعد 50 سنة عشرة و حياة اكتشف الاخر بالقابون انهم كفرة و قطعوهم تحت شعار سبحان من حللك للذبح" و الباقي جيش و امن. الذبح صار من زمان ع الهوية و للتاكيد اسال اهل حمص. خيانات على ابو موزة لان ابو جهل استيقظ و ايقظ معه الجميع. الله مات و محمد بن عبدالله مات و و ابو بكر و عمر و عثمان و علي ماتوا. لكن ابو جهل مازال حياً يضحك على الجميع. اذا بتسمحولي بالتدخل فإن آله السوريين كان ارحم. من شو بيشكي الاله قدموس و غيره من الالهة السورية عشتار و صيدون ووووو. علينا طرد آل عبد شمس و عبد مناف. أليس يزيد من قال : ليت أشياخي ببدر شهدوا * جزع الخزرج في وقع الاسل فأهلوا واستهلوا فرحاً * ثم قالوا : لي هنيا لا تسل حين حكت بفناء بركها * واستحر القتل في عبد الاسل قد قتلنا الضعف من أشرافكم * وعدلنا ميل بدر فاعتدل : : لعبت هاشم بالملك * فلا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل لما علينا تجميل ما يحدث و تحفيف الاثر... لا علي حيدر و لا عشرين علي حيدر يمكن يحل المشكلة فهي قضية قديمة تلبس لبوس جديدة. الحل هو بالبوط العسكري... اعجبني احد المعارضين السوريين "و هي برأيي جميلة للتمييز بين المعارض و اخو الشرموطة" في مقالة لكم الرابط: http://shamtimes.net/news_de.php?PartsID=1&NewsID=2216 سوريا هي سوريا اولا و اخرا و لاحقا و تابعا مع او بدون جمعا او قسرا لا يهم و الباقي اخو شرموطة... تحية للاخ نبيل على هذا المنبر الرائع.

استاذ نبيل مع قبولي المطلق لكل ما قلته ولكل ما لم تقله بعد.. أبصم لك بالعشرة على أنك تقول الحق ولا شيء غير الحق.. ولكن بعيدا عن هذا الموضوع لي طلب هل يمكن أن تشرح لي سبب عدم نقل المصائب إلى أرض السعودية وقطر المعاديتين، وهل يمكن لأحد على وجه الأرض أن يشرح لي لماذا لا يضرب النظام خزانات الشر في شبه جزيرة الأعراب؟؟ أرجو أن لا يكون الجواب متعلفا بالأخلاقيات وغيرها من الكلام الفارغ مع هؤلاء الحثالة وريثما تجد جوابا شافيا (أرجو أن لا يكون بأن النظام عاجز عن ذلك) هل بالإمكان أن يصل هذا الطلب إلى القيادة لأنني سأتظاهر بالبراءة وبأن هذه الفكرة الجهنمية لم تخطر على بال أحد في القيادة بعد ولك يا زلمة حتى جدي الختيار نقل المعركة من بيتو (معركة مع ستي النقاقة) إى أرض العدو (بيت حماه) وصار يحرض عمو ضد حماتو منشان تلتهي بحالها بدل ما تضل تعلم بنتها (ستي النقاقة) وتضل منكدة عيشتو.. ونجت العملية وكان ذلك قبل قرون خلت (الجمل): طالبت بالأمر منذ شهر في زاوية " أشعلو منابع الشر حتى يترمد " ولكن يبدو أن خيار الحرب لم ينضج بعد

قرأت ما نشر في موقعكم عن الاستراتيجية ومعركةحلب وأردت كتابة مداخلة هنا في زاويةالشغب لأضمن أن يقرأها الجميع .تعترف المقالة بأهمية حلب عبر التاريخ موقعا"ودورا"تجاريا"وعسكريا"وخلافه والسؤال الآن هل نسيت دمشق كل ما سبق وسمحت للمعركة بالانتقال إلى حلب بل خططت لتجميع الإرهابيين في حلب لتكون هناك نهايتهم وطبعا"ستكون نهاية حلب بالمحصلة.هذا شعور الحلبيين كلهم وأنا أولهم بصفتي حلبي قح أقول هذا جنته دمشق علينا وما جنينا على أحد .حلب الآن مدينة ميتة لا مدارس ولا دراسة ولا مواصلات ولا غاز ولا مازوت طبعا"ولا انتاج ولا معامل تدور ولا حركة بيع ولا شراء باستثناء الخبز والخضار .المستودعات فرغت وأغلبها انسرق وصار بتركيا والمدينة محاصرة وممنوع ادخال كل شيئ إليها .الأغنياء انخطف معظمهم ودفعوا الملايين فدية وحاليا"هربوا طبعا"وأوعا حدا يلومهم ويبيض عليهم بالوطنية والأطباء صار فيهم نفس الشي بصفتهم أغنياء طبعا" والآن لا يفتحون عياداتهم لأن الحالة الأمنية بحلب صفر والخطف لا يزال شغّال وحده الموت متوفر بكثرة ومجاني وللجميع والهاون العشوائي يقتل الناس في منازلهم الآمنة وفي أحيائهم وأزقتهم ويحصد كل يوم العشرات .الفقر ظهر على الناس طبعا"لأنهم عاطلين عن العمل والانتاج ولا مدخول لديهم .المتسولين تكاثروا والعدد مرشح للزيادة .المدينة القديمة وأسواقها التي يشهد لها العالم أجمع احترقت ودارت فيها معارك طاحنة .الأسواق الأخرى مغلقة تماما" .الحسم العسكري يسير ببطئ شديد وعلى هل المنوال بتاخد معهم حلب سنتين زمان وبعدها يأتي دور الريف الذي يسيطر عليه الجيش الكر منذ سنة تقريبا"ويتصل القسم الشمالي منه بتركيا مباشرة يعني شمال المدينة 3 كم تبدأ تركيا . الأحياء المنكوبة كثيرة والبيوت المحروقة أكثر والمتشردين والهاربين أكثر وأكثر .المنشآت الحكومية صيد ثمين ومتاح للأكرار (جمع كر )والخسائر لا يمكن تقديرها .واش بدي أحكيلكم كمان لأنو قلبي مليان .ولا تواخذونا طوّلنا عليكم لكن بتمنى أسمع آراءكم وتفسيراتكم للوضع بحلب وتوقعاتكم لكل ما يجري والسلام عليكم . (الجمل): عبر الجيش العربي السوري كل المدن السورية تشارك في الدفاع عن حلب التي تتعرض لهجوم غربي عربي ..إنها الحرب التي تصيب الجميع وفي النهاية فإن المنتصر يعوض خسائره.. يعني بلا نق نحن نرسل أبناءنا الفقراء للدفاع عن حلب الثرية تحت شعار حماية سورية .. هل نتكلم أكثر.. احشدوا قواكم ضد المجرمين والله مع الصابرين.. (هامش): الأسبوع الماضي استشهد ابن عمتي رماح بحلب وكان قد أعطي إجازة نقاهة بعد إصابته في المعارك ضد الإسلافيين فقطعها بعد بضعة أيام ليعود إلى أرض المعركة بعدما أخذ مصروف الطريق من ثمن دجاجات عمتي سليمة ..وكما ترى يا أخي الحلبي الفقراء يموتون والأغنياء يتأففون..

أستاذ نبيل الم يحن الوقت لدخول طرابلس و المناطق اللبنانية الحدودية لاجتثاث الورم هناك؟؟؟؟ سؤال : هل تستطيع من النظرة تمييز السوري ذا الاصل السوري من السوري الذي احتل سوريا منذ الف و خمسمائة عام باسم الدين؟؟؟ (الجمل): نعم يمكن التمييز، فالمتسورن لديه ذيل بعير في دماغه يظهر بعد دقيقة من حوارك معه..أما طرابلس فلا داعي لدخولها طالما أن شرارة اشتعالها موجودة بداخلها بينما حمير الطوائف نائمون عنها..

لقد أثبت رمّاح قريبك ...شأنه شأن آلاف الرمّاحين الميامين في الجيش العربي السوري أنهم أبطال هذا الزمان ...هذا الزمان الذي قلّ فيه الرجال ...وتكاثر كالفطر أشباهم أو يكادون!!! فقد أجابوا شاعرنا وأديبنا العملاق" الماغوط" على تساؤله: هل أنا مشروع بطل ..أم أنا مشروع خائن؟! أجابوه وبالدليل الدامغ أصدق جواب عن أنفسهم... لله درّهم من أبطال..جذورهم في الأرض ضاربة وأرواحهم إلى السماء واصلة...الرحمة كل الرحمة على أرواحهم الطاهرة ...والفخر كل الفخر لنا بهؤلاء الرجال.

اعتقد ان المعارضة السورية الحالية تتألف من ثلاث فئات:الكركور و الشعرور و السنفور. 1-الكركور:لغة:يعني ما حقٌر من صغار الحمير.واقعا:الجماعات الارهابية 2-الشعرور:لغة:تحقير شويعر وهو اسم تحقير للشاعر.واقعا:كثيرين مثل زيادة و غليون والماح والحامض 3-السنفور:لغة:اغلب الظن تعني صغير الحجم ضئيل القيمة.واقعا :المعارضين الوطنينيين وهم قلة عدداو ضئيلين فاعلية. و تحت هذه الفئلت الثلاث يوجد تصنيفات كثيرة على سبيل المثال لا الحصر: العرعور الخنزور البعرور......الخ ومن يريد معاني هذه الكلمات عليه بلسان العرب فهو من اطول الألسنة.

كل كلمة كتبتها تشعرنا بالاسى، لا يمر يوم وارى صور حلب الا واشعر بالقهر لا توجد كلمة ممكن ان تعزي من فقد غاليا او خسر شقا العمر، منظر السوق القديم وهو يحترق بيحرق القلب معو من سوء حظ حلب ان حسابات الجار التركية طلعت براس الحلبية فكما ذكرت موقعها الجغرافي مهم ويمكن القول انه الاهم من الناحية الاستراتيجية والسياسية، فلا يمكن اقامة مناطق عازلة وما يلحقها من تمنيات الانفصال والبنغزة في اي مكان حدودي غير حلب واضف على ذلك الحقد الاجتماعي المتراكم في اريافها على "الحلبية" ما جعلهم يشعرون بسعادة عند تدميرها. اعلم ان الكلام لن يخفف المك ولكن اهلي ايضا تركوا منزلهم و "هجو". لا يسع المرء قول شيئ اخر اتمنى ان تصحو حلب من تحت رماد الحقد اقوى، لا يساورني الشك بذلك ولكن وللاسف بعد انتهاء هذا الحالة الخرائية التي نعيشها.

عندما تزني كلينتون مع أطياف المعارضة الداخلية والخارجية وان بوضعيات مختلفة .تصبح المعركة التي يقودها الجيش أقدس من فتح مكة ومعارك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

بلا طول سيرة في آخر حديث مع شوفير تكسي وبعد اللعي والجقجقة بالحكي واجترار نفس السيمفونية عن الوضع بالبلد وضرورة الحزم والبسطار العسكري قلت للشوفير : يا أخي بدها نفس طويل ومن يضحك أخيراً يضحك كثيراً. لكنه أجاب : الوضع ما عاد يتحمّل أكتر من هيك وصار لازمها حلة . تنهدت وقلت له : شوف يا ريسي فا ناس ما بتجي غير بالرص أنا معك ... وفا ناس عماتروح ببلاش كمان أنا معك وفجأة صار ازدحام مروري اصطنعه " أزعر " بسيارته المفيمة فاغتاظ شوفير التكسي وبدأ يكرّوت ويسب ويلعن فهدأت من روعه وقلت له : ألم أقل لك أن الأمر يتطلب نفس طويل . فرد بعصبية : يا أخي كلهم رووووس كبيرة وزعماء . فقلت له : رحم الله بيك هذا ما كنت أحاول أن أقوله لك وعلى هالحالة مابيمشي حال البلد إلا بعد شغلتين الإولى نجيب شعب غير هالشعب " من اندونسيا مثلاً والثانية إذا ما ظبطت الإولى وهي تغيير " الله " واستغفرت ربي أكثر من مرة وهيك يا أهل سوريا ماضل إلكم غير التواضع والمحبة وإلا سأدعو كل المستضعفين في بلدي إلى صلاة " تسونامي " ولن نختلف فيها على الامامة وعندي روشيتة كويسة كمان : استمعوا إلى أغنية فيروز " المحبة " وكل واحد يمضمض تمو ويقول : حبوا بعض ... حبوا بعض وعلى قولة الأخ نبيل بدنا عليات ومحمدات وعيسوات وزيدات وعبيدات كتار حتى ترجع الحياة إلى مجاريها

يمكنك عدم النشر استاذي الكريم. اريد ان اقول اني قرأت ما يلي على احد المواقع, بانوراما الشرق الاوسط: "يولد الإنسان وبداخله حمار وإنسان آرام السوري يولد الإنسان وبداخله حمار وإنسان بالأمس شاهدنا زياد الرحباني بين صفوف المحتشدين لمشاهدة خطاب سيد المقاومة السيد حسن نصر الله، وهذا ليس بجديد على زياد، زياد مازال ذلك الشيوعي المتمرد الثائر لم يتشيّع ولم يتخلى عن شيوعيته، ولكن ما يجمعه مع حزب الله هو المقاومة وكره اسرائيل وهذا وحده يكفي لتتلاشى الاختلافات في الاديولوجيا. ويكفي ليجتمع الشيوعي مع المتدين والبعثي مع الأممي والناصري مع السوري الاجتماعي … وهذا نفسه ما يجعلنا نقف ونستمع لخطاب السيد حسن نصر الله رغم أنه رجل دين من طائفة معينة وزعيم لحزب ديني، فهذا الحزب لم يدعو يوماً لتكفير الناس وقتلهم لانتمائهم الديني أو الطائفي أو الاديولوجي هذا الحزب لديه من التسامح الديني أكثير بكثير مما تملكه الكثير من الأحزاب المدعية للعلمانية، وهذا الحزب هدفه الأول هو هدفنا الأول وهو التحرير وقهر اسرائيل. ولكن قبل هذا المشهد الرائع شاهدنا قبل يومين مشهد أخر معاكس، مشهد قبيح، مشهد حقير.. قبل يومين كان مارسيل خليفة على قناة الجزيرة في لقاء خاص. مارسيل خليفة على نفس القناة التي يظهر عليها القرضاوي ومشايخ التكفير والتحريض الطائفي. على نفس القناة التي تروج لحزب الأخوان المسلمين والذين حرقوا الشيوعيين أحياءً في خمسينيات القرن الماضي… على نفس القناة التي تستقبل قادة الجيش الصهيوني ليدلوا بالبيانات ضد المقاومة… على نفس القناة التي تروج لسياسة أمريكا… على نفس القناة التي تحمي مشيخات وأمارات ومملكات العرب… شيوعي أضحى منذ الأمس سابقاً يظهر على قناة الرجعية العربانية. ماذا كان يفعل مارسيل خليفة على قناة الجزيرة؟ هل كان يخاطب جمهور الجزيرة الذي هو جمهور القرضاوي عن فكر كارل ماركس ومبادئ لينين؟ هل كان يشرح لأهل الخليج عن البروليتارية وعن أهمية وجود طبقة وسطى مثقفة ثورياً؟ هل كان يحدث من يقبلون كلاش الملك ويتمسحون بعباءة الأمير ويحبون على خشم السلطان عن الفلاحين والعمال وعن البلاشفة وعن غيفارا وعن الجيش الأحمر وعن هو شي من وعن ماو؟ هل كان يخاطب جمهور الجزيرة والذي هو جمهور الفورة العرعورية عن أهمية نبذ الدين السياسي؟ هل كان يتكلم لجمهور الجزيرة الذي يطالب دائماً بتدخل الناتو عن معاداة الغرب الرأسمالي؟ هل تكلم لهم عن التحرر الثوري والمقاومة الشعبية والثورة الفكرية والأم الطبيعة والأممية؟ هل غنى لهم ((بين ريتا وعيوني بندقية))؟ فعلى الجزيرة لا يمكنك مشاهدة ريتا دون محرم وبينك وبين ريتا يجب أن يكون هنالك ساطور لتقطيع الرافضة والعواينية.. هل غنى (( وغضب وغضب وعضب ))؟ لأنه على الجزيرة يجب أن تقول ((تكبير وتكبير وتكبير)) في أخر فترة لاحظت أن الهرمونات الأنثوية لمارسيل زادت عن حدها الطبيعي داخل جسم الرجل… فعلاً يولد الإنسان وبداخله حمار وإنسان، وخلال حياة الانسان يتصارع هذا الحمار مع الإنسان، ويبدو أن حمار مارسيل انتصر.." انتهى الاقتباس لدي مقطع فيديو عن مسيو مارسيل و هو يحمل علم الاحتلال السوري. انا اغفر لكل عرعوري و كل طائفي و كل حمار و كل زنديق حتى ****** لكن ان يقوم مسيو مارسيل بما قام به!!!!!! اقف عاجزا عن التفكير. طلبي بسيط: اتمنى ان تختلي بنفسك "ان استطعت" و تكتب شيء ما عن هذه الظاهرة.

بفضل نعالكم أيها الشهداء ستنتصر سوريا ولو بعد حين شاء من شاء وأبى من أبى والذي يزود بدمه وروحه للدفاع عن الوطن بكافة المدن السورية لهو أنبل وأشرف خلق الله . وحول الانتقال لمعركة حلب وعن السؤال : هل نسيت دمشق كل ما سبق وسمحت للمعركة بالانتقال إلى حلب بل خططت لتجميع الإرهابيين في حلب لتكون هناك نهايتهم وطبعا"ستكون نهاية حلب بالمحصلة.هذا شعور الحلبيين كلهم وأنا أولهم بصفتي حلبي قح أقول هذا جنته دمشق علينا وما جنينا . كما بات معلوماً هناك تدفق هائل من المسلحين المرتزقة يأتون من دول الجوار وهم قادمون ليس من أجل التنزه بل من أجل خراب سوريا وليس فقط حلب ويكون مخطأ من ظن غير ذلك والمراقب جيداً لما يحدث يكتشف أن كل المدن السورية مهددة بهؤلاء المجرمون القتلة على اختلاف تركيبتهم القذرة فأينما حلوا يحل الخراب , فدمشق وباقي المحافظات هي ضحية لارهاب هؤلاء المجرمون وهم لن يرحموا أحداً . وكما قيل :أكُلت يوم أكُل الثور الابيض . وانه لمن دواعي الأسف أن تكون نظرتنا لما يحدث بهذه البساطة فسوووووووريا كلها مهددة والأفعى ممتدة بكل المناطق . ولنصحح !!!!!!!هذا ماجناه علينا السفلة والفسدة وعديمي الضمير والخونة والجهلاء على اختلاف مشاربهم الذين أمنوا المناخ لما يحدث الآن . فكل الدم الذي يسفك هو برقابهم النتنة . فلنتزود أيها الشرفاء بالقوة والصبر ومصابنا واحد جميعا ً. ولنتكاتف للقضاء على هذه الافعى وكلٌ من موقعه . ولنتذكر أهالي الشهداءدائما ًولنتذكر فضل أبنائهم علينا . فلولاهم لما كنا ولا كانت سوريا ومهما قدمنا لهم لانعوضهم سوى بالمحافظة على وطنناوعلى قيمنا السامية في التآخي والمحبة التي كانت تنعم بها بلدنا ,كي لاتذهب تضحياتهم رخيصة. وطوبى لمن أراق دمه من أجل وطنه وشعبه . وطوبى لشعب قدر تضحيات ابنائه . والرحمة على الشهداء الأحياء منهم والأموات .

عبر ثلاث ديانات سماوية رئيسة ... هذا عدا عن (عشرات الآلاف من الانبياء والحكماء والمبشرين .. الخ)جاء الله ليقنع خليفته ، وبإيمان أعمق، ابناء خليفته على الارض بأنه ( اي الله جل في علاه ) موجود .. وكفى بالله وكيلا فيختم باب الوحي بالشمع الاحمر ويشهر سيفا مالك ورضوان من دونه .. ولكن الا ترو معي في هذا الزمان ( الأكشر بتشديد الكاف ) بتعبير بدو الصحراء ، حينما يتمكن منهم القحط فيموت السحت ومعه الضعفاء من الشيوخ والصغار والنساء من الجوع ويذهب الشباب ، الأقوياء منهم ، ليعملوا موالي ( مرتزقة ) لدي الغير بما يسد رمقهم ولا من يشد أزرهم فتذهب دماؤهم فداء لقيمات ؟؟!! الا ترو معي انه صار من باب ( الضرورة ) تشكيل هيئة إلهية تنظر في الأسباب الداعية الى نزع أختام الشمع عن باب الوحي ؟؟! هذا ليس من شغل الناس .. أي نعم .. وأكثر من ذلك اندفاعة غير واعية ممن ديس وذبح وقطعت أوصاله - ها باسم الله ، بمعنى انه دنا من اين يكون معترضا على أحكام الله وتدبيره ، فيمنع كافرا .. والعياذ بالله . اي أصدقائي ممن تحار بهم سبل الفكر أينا تستقر او تودي : القضية قضية تجفيف منابع الاسلام كنور هداية من دنيا العرب ، العروبة ، كحامل اول وثاني وثالث ورابع له ( العهد الراشدي ) حتى تنطح لتلك الأمانة ( ما نأت بنفسها الجبال عن حمله ) اناس من غير العرب تطبيقا لمبدأ أممية الدين ونهجه .. نحن في هذا الزمن الذي تخلى فيه العرب عن ان يكونوا ما كانه أجدادهم المسلمين .. ؟! حتى صارت اميركا باب الجهادي المسلم الى الجنة سيما وقد أفتى ( الرئيس الاميركي المتوفى ريغان بذلك ) حينما كانت ( ابواب الجنة مفتوحة ) في افغانستان في العهد السوفييتي ، وما ( يسعد ) الجهاديين هو ان بابا اخرى لها قد فتحت في سورية ، ليستل سيفه ( المجاهد) من افغانستان والشيشان وليبيا وقطر والسعودية وباكستان !؟ متجها الى سورية ويقتنع أميركية أيضاً عندما لم تقبل هيلاري كلينتون تخل ( المجاهدين ) الإرهابيين عن سلاحهم لما طلبت وزارة الداخلية السورية منهم ذلك مقابل العفو عنهم إزاحة الغشاوة عن بصبراته؟! المفارقة الأخلاقية ذات الصلة بالإسلام الراشدي : هي عدم لجوء الأقليات ( ما يركز على وصفهم كذلك اصحاب المشروع التدميري لسورية ) الى اطلاق فتاوى مضادة بالقتل ضد من امتثل لفتاوى القتل الواردة من خارج سورية .. بل على العكس وجدنا كيف راحت تلك ( الأقليات) تستقبل من حكمت عليه المجموعات الإرهابية ، او حالات عدم الاستقرار في بلده بالنزوح الى ان تُفرج الى المناطق الآمنة في سورية .. انها حالة تمثل للتاريخ المليء بالعبر : اتفق علي ومعاوية على ان يكتفوا بما هدر من دماء المسلمين فواحد في الكوفة وواحد في دمشق والمسلمون fينهما بلا قتال .. ولما آلت الكوفة الى الحسين بن علي أثر الاقتداء بسنة جده وسنة أبيه فترك الحكم وشروره لمعاوية حقنا لدماء المسلمين .. ولما أراد الأمويون وخاصة منهم نسل معاوية تجفيف منابع الاسلام لآخر قطرة من أخلاقه جاء شهادة الحسين بن علي الرافضة لذلك .. وهكذا يدرج الغرب على عمل كبير يقضى به نهائيا على الاسلام الا وهو محو لغته وقرآنه وحملة كل ذلك من العرب بمعونة من داخل صفوف المسلمين ..؟! إيمانا بانه في انطفاء جذوة الاسلام تتحق له السيادة الأبدية على بلاده : مقدسات وثروات . للبحث صلة مع تحياتي للجميع . 

النبيل الصالح . إذا كنا ضد النظام ,فهل معارضة الغربان والشحارير تحل المشكل ؟!! . أعتقد أن المعارض الحقيقي هو كل سوري شريف , . كل سوري لم تتلطخ يداه ليس فقط بالدم الطاهر السوري لكن لم تتلطخ بالفساد و والمحسوبية والرشوة, والممارسات الخاطئة المقصودة و... , كلنا أبناء آدم وكلنا نقع في الخطأ و الغلط. لكن الوقوع ليس كأرتكاب الغلط وممارسته . ما عنيته أننا نحتاج الى المواطن السوري الشريف (وهم كُثر ). وكفانا معارصات . النقطة سقطت قصداً .

رحم الله شهداء وطننا الغالي. بدماء الشهداء نرى المستقبل المشرق. دماء الشهداء و الجرحى منارة لبناء سوريا الحديثة. الحرب تهدم البيوت و تحرق الأخضر و اليابس و لكن الحياة لا تتوقف ففي كل يوم مواليد جدد، هم جيل الأمل لسوريا الحضارة التي سنعيد إعمارها بحهودنا و عرقنا على أسس قويمة. ما زلت أستغرب بعد كل هذا الدمار على الأرض و في النفوس كيف أن الإحتكار و الفساد مازالا مستشريان و لا توجد أيّة جهود فردية أو مؤسساتية لوضع حد لهذه الظواهر، هذا ما يبرهن أن الحياة لم تتوقف. ليتها تتوقف للحظات لتنذر كل من تسوّل له نفسه الإضرار بالشعب السوري أن نهايته قريبة ووخيمة. هل مازال الوعي ضمير مستتر، أي أن وعينا كشعب سوري يقتصر على وجود مؤامرة تهدد حدودنا لا وجودنا. وجودنا و استمراريتنا و ديمومتنا هي في مواصلة بناء الحضارة لا ابتلاع حبوب مهدئة للآلام أو مخدرة للأوجاع. نحتاج لبرامج توعية لا تمنّي و أدعية و تكبيرات. من سيقوم بالتوعية؟ أنا و أنت، واجبنا جميعاً أن نفتح صدورنا للآخر و نحاوره و نوعّيه، نحتاج جميعاً لبعضنا الآخر لنتواصل و نتوصّل إلى صيغة سورية واحدة تحوي جميع الأطياف ترسم سوريا المستقبل. نحتاج للأمل، نحتاج للعمل. نحتاج للتكاتف و إعادة إعمار الوطن على أسس جديدة تحفظ مؤسسات الوطن و كرامة المواطن الراديكالي و العلماني، المتدين و غير الملتزم مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه. سوريا لنا و هي أمانة في أعناقنا، دافع عنها الشهداء و أبطال الجيش العربي السوري بدمائهم و علينا ألا نخذلهم. علينا أن نبرهن لشهدائنا أن ما ضحّوا من أجله يستحق التضحية و إلا فدمائهم و أرواحهم ذهبت سدى!! تحية لأرواح الشهداء الطاهرة و للدماء الزكية تحية لجيشنا المغوار الذي يدك حصون الناتو و الغربان تحية لأهالي الشهداء و الجرحى أخوكم القاضي

 

(الجمل): الحندقوق العزيز: لانستطيع نشر الرسالة  المنسوبة إلى الله  في تعليقكم بسبب الرقابة الدينية للمجتمع .. اعذرنا..

لا أحد يستغرب أن " التخت " هو سبب اندلاع الحروب وربما أغلب مشاكل العالم فمنذ أن أكل أبونا آدم التفاحة ... تورط مع أمنا حواء في " التخت " ومع نشوء معالم كثيرة ومتطورة من الامبراطوربات إلا أنها كانت تنهار في النهاية بسبب " التخت " في كل أوضاعه التخت وما أدراك ما التخت هو الملاذ الأخير لاستراحة عاشق " محارب " فقد تحققت عليه " انتصارات " كثيرة و " هزائم " أكثر السعادة يصنعها " التخت " وكذلك " التعاسة " الحرية خرجت من براثن " التخت " وكذلك سادت العبودية ومتثوري بلادي رفعوا شعاراتهم ويافطاتهم من شراشف " التخت " وانطلقوا يهتفون للحرية التي تسمح بتعدد " التخوت " بل اندفع الكثير منهم للظفر بأكبر عدد من " الحوريات " التي عادة لا تملك " تخوتاً " في بلادي يستمر الفرد يفكر منذ ولادته لأن يحظى ببيت " ليضع فيه " تختاً " وحيطان تستره ثم يتابع حياته على مضض ويلوم كل من حوله في حال لم يحصل على وظيفة " تافهة " بينما يستخدم عضلاته وفكره لإيقاع أكبر عدد ممكن من الصبايا " الفرائس " ليجدد " تخته " القديم أو يحضراً واحداً آخراً من خشب الزان أو الجوز ليرتكب جرائمه المتسلسلة عليه في بداية الأحداث روى لي أحدهم ما يحصل في حييه وكيف أن المتثورين يرسلون بعض الصبية والنساء إلى مدخل الحي وإغلاقه بالحجارة وأشياء " قذرة " بينما البقية منشغلون في البناء " العشوائي " ومئات البيوت " التخوت " أقيمت في وضح النهار في ظل غياب الدولة وبعض مراقبيها " الحرامية " واليوم أتابع " ولعلكم تتابعون " أن هناك مئات من البنايات والبيوت التي أشيدت وقد استغلها الارهابيون كأوكار لهم وبدل أن يضعوا فيها " تخوتهم " وضعوا فيها قناصاتهم وأسلحتهم التي تنجب الموت فهل المطلوب من " النظام " تأمين " تخت " لكل فرد ؟؟؟ مسألة فيها وجهة نظر

استاذ نبيل تحية سوريا لك رجاء كل يوم اكتب تعليق او هامش و لو صغير فقط لنطمئن عليك (الجمل): مرحبا لينا، قضيت بضعة أيام في استكشاف بقايا المعارك بمناطق ريف دمشق، وقد خرجت بانطباعات واستنتاجات شخصية لتدعيم ما قد أقدمه لكم فيما بعد.. شكرا لاهتمامك..

امابعد يا نبيل صالح يطالعنا بعض متسلقي السياسة والاعلاميين والفنانين انهم لن يعودوا قبل سقوط الاسد يا سبحان الل حتى جل شعرهم من خير سوريا ولكن قلة الشعير والمسلسلات جعلتهم يتسولون الشعير في الخليج. واخص بالذكر فناني سوريا الذين ضاقت بهم سبل الشعير الى ان وجدوا ضالتهم بكلي التبن والشعير في الخليج هامش : واخيرا ....واخيرا .....رجت فلسطين رجعت .. عقدت احزاب الجبهة مؤتمر واكتشفت اكتشاف نيوتن ولافوازيه : ((((ا بد من الحوار والمصالحة الوطنية )))) لذلك انا متفائل يا نبيل صالح وشابووووووووووووووووووووووش للعسكر وبوط العسكر الذي يعمل لوحده اجمل واطهر وانبل واقوى حوار مع الدبيحة تكبيييييييييييييييييير (الجمل):مصرون على بقاء الأسد كي لاتعود الثعالب .. وشابوش بألف للحندقوق.. يابيي منين بتجيبو كل هالقافات..

تركيا هل تحبيني فعلا .. ام اهي لعبتك القديمة الجديدة هل استطيع ان اصدق كلماتك الحنونة الجميلة ام ان هذه آخر ايامنا كجيران تركيا هل تذكرين اربعمائة عام و انت جالسة على قلبي من شدة حبك لي ، كسرت ظهري و حطمتي صدري ماذا اعرف عنك سوى الخزلان تركيا العالم كبير فيه غيري انا و غيرك انت حبك هذا لا يدخل الى قلبي مهما اردت اذهبي و اعشقي .. بلغاريا او اليونان تركيا اذا عدت لتحبينني اقسم لك انني صرت راهبة في دير مهيب حلمت مئات السنين ، كيف اخلص جسدي من انوثته و امتلك قضيب حتى احب و اعشق مثلك ... البلدان تركيا اكره تاريخك اكره جيرتك اكره طوران لأجلك صرت جبلا .. صرت وثناً .. جسداً من صوان

عادة ما أحوّل بعض المقالات التي أجدها تستحق القراءة إلى المعارف والأصدقاء عبر البريد الالكتروني ..وقد اعتدت أن أتلقى ردوداً مختلفة تعكس اختلاف وجهات النظر... ورغم أنني أتصرف من تلقاء نفسي وأضع بعض النجوم على بعض الكلمات!!! تحفظاً منها أحياناً ومراعاة للطرف الآخر أحياناً أُخرى، لكنّ ذلك لم يمنع من ورود انتقاد من أحدهم هو كالاتي: ( "أرى أنّ الكثير من المقالات والتي تأتي رداً على رأي أو مقالة هاجمت أو انتقدت النظام أو بعض شخوصه تكون مبتذلة يتخللها الكثير من الكلام الساقط، ويرى الكثير أنه إذا وصل الأدب الى هذا المستوى فإنه من قلة الأدب")... رددت على صاحب الانتقاد ووجدت أنه من الملائم عرض هذا الرد على هذا المنبر، مع احترامي لمقولة أنّ "المجالس أمانات": يا عزيزي(صاحب الانتقاد): لك كل الحق في إبداء الرأي ...حتى في عدم القراءة إن لم يعجبك! .. ثم إنّها الحرب التي مورس بها أقذر أنواع الأسلحة ...العدو أباح الدم والعرض والأرض!!!وعدونا مشكّل وعلى كل ضرس لون !!!فلا تستاء إن كان الردّ فيه قليل من قلة الأدب في وجه فاقدي ومفتقدي الأدب!!!، فالجزاء من جنس العمل، وهذا أقل ما يردّ به على هؤلاء...فربّما أحياناً يضطّر المرء أن يخاطب الآخر بلغة يفهمها طالما أن الأخلاق والحضارة والدين والأدب لغة عصيّة على فهم البعض!... فالتمس له العذر، بقليل مما تلمتس للعدو (المشكّل) العذر في كل ما أباح بحق هذه البلد أرضاً وشعباً بحجة أن "ديكتاتورية النظام" هي من أوصلتهم إلى هذا الطريق وهي المسؤولة عن هذا العدوان!! والذي بفضلهم (أدعياء ومناصري الثورة المزعومة) أصبح النظام حتى بعد شيطنته!!! "حمائم سلام " قياساً لما لقيناه من هول هؤلاء الشياطين!!! المجرمين سارقي لقب الثوار.... فلا تستاء كثيراً من قلة الأدب فلسان العرب ما شهد أطول من لسانه!!!(على حد قول"المفتح" أحد اصدقائنا رواد الجمل) ولا تبتئس فهناك أناس مختصون بقلة الكلام وعظام الفعال لقنوا أولئك فاقدي الأدب والدين والضمير والعقل أروع الدروس!!!.

الاستاذ نبيل وزوار الجمل الاشراف : ردت لي روحي للاسباب : 1-هناك انتصارات رائعة يسجلها الجيش على جحيش الجيش الكر 2-شممت رائحة المطر اول سقوطه بعد انقطاع وسمعت صوت الرعد وسجلت ذلك في 1/10/2012 وقد شاهدت قوس قزح بابهى حلة وانا دائما احلف برائحة الارض هذه وادعو باسمها ان يحفظ كل نبيل وكل صالح في سوريا 3-اعلان سيدي ومولاي نصر الله بفتح جديد وهو ارسال ايوب الى فوق الكيان الصهيوني وصبر ايوب لن ينفع اسرائيل بعد هذا الانجاز ويا نبيل صالح :هذا هو مشروع المقاومة والمقاومين وهذه وجهتهم السلام عليهم السلام عليهم اما مشروع المجرمين ولقتلة والطائفيين هو محاربة المقاومة والمقاومين كي ترضى اسرائيل ومن ير غير لك فهو واهم وقاصر ومتامر هامش :بعد فيلم براءة الاسلام واظهار الرسول الكريم بهذا الشكل اقول : لو كان هناك من بؤمن بالرسول فعلا لزلزلت الارض تحت امريكا واسرائيل وكون ردة الفعل الاسلامية لا توازي صفر بالمئة من الاساءة للرسول فهذا يعني ان المفايا الاسلاموية الاخونجية مغتبطة لاظهار الرسول على هذا الشكل والا فليتظاهر الشعب السعودي والقطري والليبي والمصري والتركي وليتوقف القرضاوي عن اصدار فتاوى تحريم محاصرة السفارات وليقل ناتو سوريا المعارضون كلمتهم بعدما شح شعيرعم في زمن حميرهم تكبييييييييييييييييير

لا أعلم إن كنتم قد سمعتم بقصّة من كان ينبش القبور ويسرق ما دُفن مع ساكنيها من حلي وممتلكات شخصيّة حيث كان النّاس يعرفونه و يلعنونه باستمرار ،وحين مات تعهّد ابنه بأن يجعل النّاس تترحم على أبيه فأصبح ينبش القبر ويسرقه ومن ثمّ يضع صاحبه على (خازوق) !! فأصبح النّاس يقولون (رحم الله فلان والله لم يك بسوء ابنه). أعتقد بأنّه أتى الوقت الذي سنترحّم فيه على جمال باشا السّفاح (الله يرحمو والله ما كان سيئاً مثل أردوغان) وهذه العودة التّاريخيّة تتناسب مع الأحلام الأردوغانيّة بإعادة المجد لأبشع إمبراطوريّة حكمت منطقة الشّرق الأوسط ،حتّى أنّها برأيي تفوّقت على المغول الذين اجتاحوا المنطقة إبّان انغماس الخلفاء العبّاسيين بالخمر والنّساء وحبك المؤامرات ودس الدّسائس لبعضهم البعض. ودليلي على ظلاميّة الإمبراطوريّة الطّورانيّة السّلجوقيّة العثمانيّة يبتدئ بما ورد أعلاه من ذكرٍ لسيء الذّكر والسّمعة والاختراع الوحيد والشّهير الذي قدّمته هذه الطّورانيّة العثمانيّة للبشريّة والذي حفر في ذاكرة الشّعوب المُحتلة (ومؤخّراتها) آلام لا يمكن وصفها حتّى إن تمّت الاستعانة بأطول لسان عند العرب (وأرذله) ،وأقصد بهذا الاختراع - الخازوق !!!. كيف يمكن لعقلٍ بشري مهما بلغت شروره أن يتخيّل وسيلة تعذيب وإعدام بهذه الوحشيّة والدّمويّة والسّاديّة ؟؟؟ يبقى المضروب بالخازوق ثلاثة أيّام يتألّم حتّى يفارق الحياة ؟؟ بهذه الوسيلة وسمعتها تمكّن العثمانيّون من احتلال بلادنا لمدة 400 عام من "العزلة" والجّهل والتّخلف . بكل وقاحة يدّعي هذا المأفون أردوغان بأنّ الشّعب السّوري أمانة أجداده في عنقه !!! ربما يقصد أن الأمانة التي يحملها هو دقّ الخوازيق في أحفاد السّوريين الذين حملوا مشعل التّنوير العروبي ،وكانوا أوّل من دقّ إسفيناً في سفل الإمبراطوريّة العثمانيّة وحرّض العرب على الثّورة عليها ،ثم وبسبب تزعّم بدويٍ أعرابيٍ جاهل وغرٍّ في السّياسة (الملك فيصل) لقياد العرب تمّ خداعه والتّلاعب به وسرقة النّصر العربي وتضييع دماء الشّهداء العرب الذين قارعوا العثمانيين ،وأجزم لو أنّ صبياً ممن يعملون في سوق الحميدية آنذاك فاوض الأوربيين لكان انتزع منهم إقرار بسيادة العرب فوق أراضيهم وتجنّب الوقوع في فخّ مؤامراتهم المستمرّة حتى اللحظة. منذ زاوية الشّغب (هلوسات حمصيّة) وفي مداخلاتي المتعددة كنت أشبّه ما يحدث بلعبة الشّطرنج ،وهذا واقع فعلاً وتثبته الأحداث المتتالية وما يحدث حالياً هو (نقلة مقابل نقلة). صراع الحلفين العالميين يتطوّر ويأخذ أشكالاً متعددة وكلّ حلفٍ يقوم بخطوةٍ (نقلة) في مكان ما فيردّ عليه الحلف المقابل في مكان آخر ،بحيث يبدوان وكانّه لا علاقة للحدثين ببعضهما ولكن في المحصلة هي حركات فعل وردّ فعل في اللعبة العالميّة. تذكرون عندما فرّ أحد الخونة بطائرة ميغ 21 إلى الأردن وفي اليوم التّالي مباشرةً تمّ إسقاط طائرة تركيّة وإصابة أخرى،البارحة حزب الله يرسل طائرة استطلاع تخترق رادارات العدو الصّهيوني وتصل إلى عمقه الاستراتيجي قبل أن يكتشفها مسبباً فضيحة مدويّة ، والبارحة الأتراك يقرصنون طائرة مدنيّة سوريّة بحجّة نقلها معدّات عسكريّة في تطوّر لافت للمأفون أردوغان من داعم للإرهاب إلى قاطع طريق جوي. بصراحة ..أنا سعيد بتصرّفات أردوغان الحمقاء وخاصّة عندما تسبب استفزازاً "للدّب الرّوسي" المعروف ببطء ردّ الفعل وقّوته السّاحقة في الفعل،وأنا بانتظار استفزازٍ أكبر يحرّض هذا الدّب على وضع حدٍ لهذه العنجهيّة والصّلف الأردوغاني. ربما يشاركني الأخوة الأعزاء في هذه الصّفحة الشّعور بأن غبار المعارك اليوميّة بين الجّيش العربي السّوري العظيم وكلاب النّاتو قد غطّت على الّتحليل السّياسي ولكن لا يمنع ذلك من التّوقف قليلاً عند بعض المفاصل السّياسيّة الهامة. العزيزة قارئة من بلد الأبجديّة :كلامك أعادني إلى أيّام كنت فيها في المدرسة الإبتدائيّة المختلطة (إناث وذكور) حيث كنّا في طفولتنا كالملائكة (براءة وصدق ) وكانت صدمتي عند الانتقال إلى الإعداديّة حيث سمة المرحلة (الكلام البذيء) وعندما حدّثت والدي بالأمر قال لي :هذه هي الحياة .ومن ثمّ أعطاني الجزء الأول من أشهر كتابٍ في تاريخ العرب يتحدّث عن الحياة وهو كتاب (ألف ليلة وليلة) وكان يكفي قراءة بعض الليالي لأعلم أنّ الحياة ليست ورديّة تماماً ولكنّي تابعت الأجزاء الأربعة كلّها وقد علمت يقيناً أنّ الحياة فيها من جميع الألوان بما فيها اللون الأسود. والآن وبفضل (المعارصة السّوريّة)فقد سمعتْ وشاهدتْ وخبرتْ أنّ في الحياة أيضاً "ألوان وحشيّة" لم يستطع خيال شهرزاد الواسع وعلى طول ألف ليلة وليلة من أن يتفتق عن تأليفها، في حين أنّ ضباع الوهابيّة وكلاب الإخونجيّة لا تنفكّ عن تلوين حياتنا اليوميّة بها وبكامل ما فيها من وحشيّة،لذا أرجو أن تنصحي من انتقدك بالقول العربي المأثور :أنت فين والحب فين. تحياّتي للجّميع.

العزيز" صياد جبلي": نعم...الحياة ليست وردية، لكن بفضل أدعياء وعرّابي ثورة (الكفر والعهر!) ومعارضة الدولة بشِقيها السوداوين (غربانها وشحاريرها!) - مع اختلاف مناسيب حقدهم- عشنا تظهير هذه الألوان بأشوه صورة لا سيما اللون الأحمر المعفّر!!!...وأعتقد أنهم لم يكونوا منافسين لشهرزاد في خيالها الخصب، يا ليتهم!!! لكنهم والله ما نافسوا إلا إبليس "رب الشياطين"!، و تحضرني الآن النكتة التي اشتهرت وألصقت بأكثر من شخصية شريرة وداهية في حوارية لها مع الشيطان ...عندما يعترض الأخير(أي الشيطان) على هذا الشرير حين وشوش له بفكرة جهنمية! فقال له الشيطان: خاف الله يا زلمة!!!!!!!تخيل الشيطان ومخافته من الله أمام شر هذا الأنس!!! وبالنسية للمنتقد إيّاه!، هو في الواقع لم يكن ينتقدني شخصياً، بل كان ينتقد المقالات التي تضمّنت بعض الكلام المنجّم (****). فأنا لم أكن أكثر من رسول أو وسيط ...(لكن يبدو أنّ فضوله دفعه لاختلاس النظر إلى المقالات معرّاة في مواقعها الأصلية بعد أن غطيتها بالنجوم في إرساليتي)..وأدرك تماماً أنه ربما شعر بضعف حجّته في الردّ لما يرد في هذه المقالات فحاول أن يصطاد من هذه الزاوية ليعبرعن شعور ما بالإخفاق ...ولكنّه بعد حوارية طويلة انتهت باعترافه بأهمية ما يُكتب بغض النظر عن المضمون وبالدعاء لسوريا بالسلام. وكان هذا كافٍ بالنسبة لي لأني لا أريد أن أغيّر قناعاته بل أن أهز هذه القناعات!!!. وأنا بالعموم مع أي حوار مفيد والتوقف عن أي نقاش عقيم!. بالنسبة للنصيحة: شكراً لك وأتحفظ عنها لعدم مناسبتها لهذا الشخص. لكنني استعنت بمقالة معبرة أتت مصادفة حيث استُهلت بمقولة للشاعر العراقي الكبير مظفر النواب: (" اغفروا لي حزني وغضبي وكلماتي القاسية .. بعضكم سيقول .. بذيئة .. لا بأس .. أروني موقفا اكثر بذاءة مما نحن فيه "...). وتحية حب وتقدير لأبائنا الرائعين ...الذين سبقوا عصرهم بمعرفة أصول التربية وفن الحياة. (الجمل): القارئة العزيزة، حتى الآن لم أعرف من هو الذي تردين عليه فأنا لا أذكر أحدا انتقدك في التعليقات ؟

الأستاذ العزيز"نبيل"، الرد كان على من ينتقد بعض مقالاتك ومقالاتٍ أخرى لكتاب آخرين ..فعادة ما أحول مقالات أجدها تستحق القراءة إلى بعض الأصدقاء والمعارف، وهكذا جاء الانتقاد...أي المنتقد من خارج القافلة، وخارج الوطن ايضاً!..ولكنه يبدو الآن أصبح من رواد هذا الموقع!... بإمكانك العودة إلى مداخلتي المعنونة ب"نقدٌ وعتب ...على قلة الأدب!".وشكراً لاهتمامك.

دعوة لكل متابعي موقع الجمل وهم بأكثريتهم كما يتضح من كتاباتهم من المثقفين و المتمكنين من اللغة العربية والدعوة هي لكي نحاول أستنباط كلمات عربية جديدة يمكن أن تفي بعض السفلة حقهم في الوصف بعد أن عجزت الكلمات المعروفة والمتداولة عن التدني للدرك الذي وصله البعض . مناسبة هذه الدعوة هي ما طلع به نبيل العربي من أفكار يطالب بها تعديل آلية عمل مجلس الأمن لكي لا يعود بإمكان روسيا والصين وضع فيتو على قراراته والمقصود طبعاً القرارات المتعلقة يسورية, فنبيل العربي تضايق من ثلاث فيتويات وقفت ضد قتل بلد وشعب و لم يتضايق مثلاً من ستين فيتو حرموا الفلسطسنيين من نول أبسط حقوقهم وفي بعض الأحيان حرموهم من فرصة إدانة قاتليهم لا أكثر . لم يتذكر العربي كيف منع مجلس الأمن إدانة مذابح الهوتو والتوتسي في افريقيا , فقط انطعج مزاج العربي لآن المجلس بقوانينه الحالية لم يستطع أن يشرعن هجوماً دولياً على سورياً وأصبح من الضروري وضع قانون جديد يهمش بس روسيا والصين يعني شي مليار وستميت سبعميت مليون بني آدم يملكون أكبر قوة أقتصادية وربما عسكرية في العالم . مشان الله ساعدوني بإيجاد وصف يليق بهذا العربي وبأمثاله من العربان لأنه أنا عجزت .

الأخ العزيز " رأي الشام" ...لا تعجز ولا تجزع ... اللغة العربية من أغنى وأثرى اللغات الموجودة في التاريخ وهي اللغة الولاّدة المستولَدة ...وإلا لما اختارها الله لغة لقرآنه الكريم!. توقعت أنّ يأتيك الرد من مصادر عديدة ... وعلى وجه الخصوص، توقعت واحداً من اثنين سوف يساعدك في عجزك لوصف من ذكرت...وهما الأخ "المفتّح في زمن العميان" حيث بدأ بالفعل بداية موفقة باستنباط المفردات التي تليق بوصف أولئك الأفراد الرديئين (سمات هذا الزمن الرديء) ... والآخر العزيز " نبوخذ نصر السوري"، الذي عمل على شرح المفردات لجموع كليلة ودمنة هذا العصر بطريقة عصرية!!! لا سيما باستخدامه تقنيات التعليم (الرابط الذي أدرجه في مداخلته "شرح مفردات...غير شكل") وكم كان مضحكاً ومستوفياً للشرح!... ولكن حسبك ما جاء على لسان الله تعالى في كتابه العزيز حين وصف أمثال أولئك :" كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين" وقد حقت عليه وعلى أمثاله هذه الآية لأنه يعلم ويعرف،ولكن ّرخص أخلاقه جعلته يغالط عقله وضميره. السِّفر:هو الكتاب الكبير وهنا تعني الأمانة المعرفية بشكل خاص! وأمانة العقل بشكل عام ... وسأترك لك استنباط ثلاث صفات لائقة بالمذكور وردت في هذه الآية الكريمة!!!

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...