أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

20-06-2015

أظهر منشور متداول عن "إعلان" لتنظيم "داعش" الارهابي يوضح التهنئة بشهر رمضان المبارك لمسلحيه ولكافة الدواوين والمفاصل التابعة له، وأعلن ديوان الدعوة والمساجد عن البدء بمسابقة حفظ سور من القران الكريم ،من 1رمضان وحتى 20 رمضان.

29-08-2014
في كتابها «أفق يتباعد: من الحداثة إلى بعد ما بعد الحداثة» ( دار نينوى ـ دمشق)، تميط الباحثة الفلسطينية أماني أبو رحمة اللثام عمّا آلت إليه الدراسات النقدية التي تجاوزت المناهج ما بعد الحديثة... هذه الحقبة التي اقتحمت الفضاء السردي بقوة منذ التسعينيات
27-12-2013
انطلاقاً من ستّة كتب، ذهبت الباحثة إلى قراءة تمثلات الأوروبيات في الوعي المغربي، كما أبرزته النصوص السفارية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ورغم إعجاب هؤلاء الرحالة بالنسوة الفاعلات في الفضاء العام، إلا أنّ نصوصهم كشفت عن ذهنية ذكورية صلبة تعكس دونية المرأة في عقولهم وإدراكهم
10-05-2013
لا يخرج أمين معلوف (1949) من مربعه الأثير في فحص «الهويات القاتلة» وتفكيك قنابلها الموقوتة. وإذا كان هذا الروائي المتفرّد قد وجد «ارتعاشة أمل» في محو التجاذبات الإثنية والمذهبية خلال أعماله السابقة، فإنه في «التائهون» (دار الفارابي ــ ترجمة نهلة بيضون، 2013) التي صدرت بالفرنسية عام 2012، يفقد الأمل تماماً في إصلاح الكوكب. المؤرخ الذي فرّ من أتون حرب أهلية مدمّرة إلى باريس منتصف السبعينيات، كان مشغولاً بتوثيق حياة الإمبراطور البربري «أتيلا»، لكنّ مكالمة أتته من زوجة صديقه القديم مراد تدعوه إلى رغبة زوجها المحتضر برؤيته قبل أن يموت، تقلب خططه الأكاديمية، فيقرر السفر إلى دياره بعد ربع قرن على مغادرتها. اللافت أنّ أمين معلوف لا يذكر، مرّة واحدة، اسم بلاده، رغم أن كل الدلائل تشير إلى لبنان.
19-10-2012

بعض الطقوس الإيروتيكيّة العائدة الى ربة الحب والعشق والخصوبة، لا تزال حاضرة اليوم. هذا ما يضيء عليه «المُستحمّات في ينابيع عشتار» (دار المدى) من خلال تقاليد وأغنيات الزفاف في العالم العربي

25-09-2012

لا تُعتبر علاقة ماريو بارغاس يوسا، مع «الرواية التاريخية» علاقة عابرة، إذ عرّج عليها خلال مسيرته الكتابية، ليقدم فيها أعمالاً تستحق التوقف عندها، لعلّ أبرزها: «عرس التيس» (2002) و«الجنّة أبعد قليلا» (2003)، من دون أن ننسى بالطبع «ليتوما في جبال الأنديز» و«حرب نهاية العالم» وغيرها من تلك الروايات التي عبقت بقراءة واقع اجتماعي وتاريخه. 

12-07-2012
الجمل - خاص : كان يخيل لنا منذ سنوات أن جيلي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي هما جيلا الزمن الصعب، ذلك لأنهما عاشا مخاض العصرنة والتحديث في مجتمع بني أساساً على الأعراف التقليدية والموروثات الاجتماعية.
23-03-2012

خلافاً لما يوحي به عنوان الغلاف، تبدو قصائد زيد قطريب (1968) متَّزنة وعارفةً ما تريد قوله في «باركنسون»، باكورته الشعرية الصادرة حديثاً عن «دار التكوين» في دمشق. ليس ثمة ارتعاش أو تأتأة بين السطور؛ بل ثقة تامة، كثقة من يروي حلماً شاهده للتوّ.

22-03-2012

الجمل - خاص : تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء فكرة عامة عن الكنائس المسيحية المنتشرة اليوم في سوريا وعن تاريخها المشترك وتاريخ كل منها وعلاقاتها وعقائدها واختلافاتها عن بعضها.