أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

21-02-2017
لم يعد الحديث عن أهمية وقف إطلاق النار «المضمون» في أستانة لنجاح محادثات «جنيف»، يحمل الكثير من الآمال. فبينما تتطلع أنقرة إلى إنجاز «منطقتها الآمنة» في الشمال السوري من بوابة البيت الأبيض، وتعوّل موسكو على تعاون مع إدارة ترامب الجديدة، تعود جبهات القتال إلى النار تباعاً، منذرة بأنها ستفرض ثقلها على طاولة محادثات جنيف التي شارفت على الانطلاق
21-02-2017

أشار السفير الروسي في قطر نور محمد كولوف، إلى أن «الدوحة تشارك موسكو رؤيتها بأن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل الرئيس في بلاده»، وفق ما نقلت عنه وكالة «تاس» الروسية. وأضاف أنه «مثلما أخبرنا من قبل شركاءنا، فإن قضية رئاسة بشار الأسد في سوريا، ليست من اختصاص روسيا ولا قطر ولا أي بلد آخر».

21-02-2017

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل 4 من مستشاريها العسكريين وإصابة اثنين آخرين بجروح الخميس الماضي في سورية. وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن «أربعة عسكريين روس قتلوا في 16 شباط عام 2017 في الجمهورية العربية السورية نتيجة تفجير سيارة كانت تقلهم باستخدام قنبلة موجهة عن بعد».

21-02-2017
كان نتنياهو ــ وما زال ــ يراهن على هرولة «الاعتدال» العربي للتخفف من عبء القضية الفلسطينية. وكما رفض في السابق أي أثمان تتصل بالساحة الفلسطينية، مقابل الارتقاء إلى مرحلة التحالف «الخليجي ــ الإسرائيلي»، فهو في مرحلة ترامب أشد قناعة وتمسكاً بصحة هذه الرؤية، وتتعزز لديه في كل موقف «عربي» يصب في مصلحة الأولويات الإسرائيلية
20-02-2017

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن التأخير في عملية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية “لا يمكن أن يفيد أحدا” مجددا التأكيد على ضرورة التمثيل المتكافئ لجميع مجموعات “المعارضة السورية” خلال محادثات جنيف المقررة يوم الـ 23 من شباط الجاري.

20-02-2017

بدأت محكمة للنظام التركي اليوم في موغلا غرب تركيا بمحاكمة 47 شخصا بتهمة محاولة اغتيال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في أحد الفنادق على ساحل بحر إيجه خلال محاولة الانقلاب التي جرت في تموز الماضي.

وأفادت وكالة فرانس برس بان 44 متهما موقوفين احتياطيا مثلوا أمام المحكمة في حين يحاكم الثلاثة الآخرون الذين تتم ملاحقتهم غيابيا.

20-02-2017

كشف معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن مبيعات الأسلحة حول العالم ارتفعت خلال الأعوام الخمس الماضية إلى معدل قياسي بسبب ارتفاع الطلب وخاصة من منطقتي الشرق الأوسط وآسيا.

20-02-2017

حضر الملف السوري بقوة في النقاشات التي جرت على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي يعقد في ألمانيا، بين ممثلي الدول المعنية بالملف السوري.